السعودية: خفض انتاجنا النفطي «صعب ان لم يكن مستحيلا»

اكد وزير البترول السعودي علي النعيمي الخميس انه “من المستحيل” ان تخفض بلاده، التي تتصدر دول منظمة الدول المصدرة للنفط، انتاجها من الخام بالرغم من انهيار الاسعار في السوق الدولية.
ورغم ان اسعار النفط الذي يشكل مصدر الدخل الرئيسي للسعودية تراجعت بنسبة تقارب النصف منذ منتصف حزيران قال النعيمي انه “متفائل بالمستقبل” معتبرا ان “ما نواجهه الان ويواجهه العالم يعتبر حالة مؤقتة وعابرة”.
وقال النعيمي الذي تعتبر بلاده اهم دول منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في تصريح لوكالة الانباء السعودية انه “من الصعب ان لم يكن مستحيلا ان تقوم السعودية، او اوبك، باي اجراء قد ينتج عنه تخفيض حصتها في السوق وزيادة حصة الاخرين (المنتجين خارج اوبك) في وقت يصعب فيه السيطرة على الاسعار”.
وحذر من انه في هذه الحال “نخسر السوق ونخسر الاسعار معا”.
واعتبر ان “تذبذب الاسعار في اسواق السلع ومن ضمنها البترول هو امر طبيعي” مؤكدا انه “متفائل بالمستقبل، فما نواجهه الان ويواجهه العالم يعتبر حالة مؤقتة وعابرة”.
وانهارت اسعار النفط بنسبة تقارب 50% منذ حزيران متاثرة بفائض العرض وتعزيز الدولار وضعف الطلب كما تاثرت السوق برفض اوبك في تشرين الثاني ، وبضغط من السعودية بشكل اساسي، خفض سقف انتاجها دعما للاسعار.

السابق
سليمان استقبل وفداً من حزب الله: مصلحة لبنان هي في التلاقي
التالي
يوم ترفيهي وتثقيفي لتلامذة ميتم مار شربل – حريصا في AUT