سلام : بدون رئيس لا يستقيم عمل المؤسسات وخلية الأزمة مستمرة

عقد مجلس الوزراء جلسة عادية عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم في السرايا الحكومي برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وحضور الوزراء الذين غاب منهم الوزيران جبران باسيل ونهاد المشنوق بداعي السفر.

اثر الجلسة التي استمرت قرابة خمس ساعات، تلا وزير الاعلام رمزي جريج المقررات الرسمية الآتية: “بناء لدعوة دولة رئيس مجلس الوزراء الاستاذ تمام سلام عقد المجلس جلسته الاسبوعية عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم الخميس الواقع فيه 18 كانون الأول 2014 في السرايا الحكومي برئاسة دولة الرئيس وحضور الوزراء الذين تغيب منهم الوزيران جبران باسيل ونهاد المشنوق بداعي السفر”.

اضاف”: في مستهل الجلسة، كرر دولة الرئيس مطالبته بضرورة انتخاب رئيس للجمهورية باعتبار ان استمرار شغور هذا المركز يفقد الدولة رأسها الذي من دونه لا يستقيم عمل سائر المؤسسات الدستورية ومناشدا جميع القوى السياسية ونواب الأمة تغليب المصلحة الوطنية العليا على اي اعتبار آخر والعمل على ملء الشغور الرئاسي من دون أي تأخير”.

وتابع: “بعد ذلك عرض دولة الرئيس نتائج الزيارة التي قام بها مع الوفد المرافق له الى فرنسا وقد لمس خلالها مدى الاهتمام الفرنسي بلبنان على مختلف الصعد ولا سيما بالنسبة لتسليح الجيش.

كذلك تطرق دولة الرئيس الى موضوع العسكريين المخطوفين، فأشار الى أن خلية الأزمة مستمرة في مهمتها من دون انقطاع توصلا الى تحرير العسكريين وأن المفاوضات الصعبة والمعقدة تسير ببطء الا انه من المؤمل ان تؤدي الى النتيجة المتوخاة وهي الافراج عن المخطوفين.

ثم انتقل المجلس الى البحث في المواضيع الواردة على جدول أعمال الجلسة، واتخذ بنتيجة التداول بشأنها القرارات اللازمة وأهمها:
– الموافقة على طلب وزارة المالية رفع سقف تحويلات الى خمسة عشر مليون دولار اميركي لدعم مؤسسة كهرباء لبنان من فتح اعتمادات مستندية وأي مدفوعات أخرى عن المؤسسة خلال العام 2014.
– الموافقة على مشروع قانون يرمي الى الاعفاء من رسم انتقال تركات شهداء القوات المسلحة شرط ان يكون الاستشهاد نتيجة اعمال حربية والطلب الى وزير المالية اعداد مشروع قانون بشأن اعفاء تركات الشهداء المدنيين تمهيدا لعرضه على مجلس الوزراء.
– الموافقة على طلب مجلس الانماء والاعمار اقرار الملحق التعديلي باتفاقية القرض مع الوكالة الفرنسية للتنمية لتمويل مشروع معالجة المياه المبتذلة وتصريفها في منطقة كسروان.
– الموافقة على طلب مجلس الانماء والاعمار تخصيص المبالغ غير المعقودة من الاتفاقية الاطارية الخاصة ببرنامج اعادة اعمار لبنان لمشروعي الطريق الشمالي السريع والمرحلة الاولى من انشاء جسر في منطقة سير.
– الموافقة على طلب وزارة الصحة العامة التعاقد مع 35 طبيبا مراقبا.
– الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات الموافقة على مشروع بروتوكول التوأمة والتعاون بين بلدية صور ومدينة نوفاراسيك الروسية.
– الموافقة على طلب ادارة الاحصاء المركزي اخلاء المأجور القائم على العقار 554 ميناء الحصن العقارية واستئجار مقر جديد لهذه الادارة.
– الموافقة على تكليف مجلس الانماء والاعمار اعداد الدراسات لانشاء مركز مدني مع ملاعب رياضية على العقار القائم عليه الملعب البلدي الحالي.
– الموافقة على استئجار مقر جديد لكل من دار افتاء جبل لبنان ودار افتاء صور.
– الموافقة على مشروع قانون بتعديل شروط تعيين القائمقام.
– الموافقة على طلبات بعض الوزارات والادارات العامة بقبول هبات مالية او عينية مقدمة لها.
– الموافقة على نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة الى موازنة بعض الوزارات لعام 2014 على أساس القاعدة الاثني عشرية لتغطية بعض النفقات.
– الموافقة على طلب بعض الوزارات السفر خارج لبنان للمشاركة في مؤتمرات او اجتماعات”.

آخر تحديث: 18 ديسمبر، 2014 5:24 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>