مساعٍ لتوحيد مرجعية التفاوض في ملف العسكريّين

كتبت “النهار” تقول: سقطت وساطة الشيخ وسام المصري قبل ان تبدأ اذ تبين ان لا مرجع امنيا ينسق معه، قبل ان يخرج قائد بارز في “جبهة النصرة” في تصريح لوكالة انباء “الاناضول”، فيعلن امس ان “لا صحة لأي بيان باسم الجبهة عن توكيل الشيخ وسام المصري أو تفويض وسيط للتفاوض بشأن العسكريين اللبنانيين”.

وفي معلومات حصلت عليها “النهار” “عن التفويض” المفترض للمصري انه لدى تلقي شحنة من الدفايات والحرامات من احد المتبرعين، توجه المصري مع آخرين من “الجماعة الاسلامية” الى عرسال لتوزيعها، وهناك قابل احد القياديين في “جبهة النصرة” كانت تربطه به علاقة صداقة قديمة قبل ان ينتمي الاخير الى “النصرة” وتبادلا ارقام الهواتف. وبعد مدة اتصل به عارضا عليه ان يكون مفاوضا ومكلفا بتكليف رسمي، فلم يقبل ذلك الا في حال حصوله على تفويض من الحكومة اللبنانية. وقد فوجئ بمسؤول امني سابق يتصل به طالبا منه قبول المهمة، فوعده المصري خيرا. بعد ذلك توجه الاخير الى مدير مخابرات الشمال العميد عامر الحسن شارحا له ما جرى، فقال الحسن: لن نفاوض الا من منطلق القوة.

واذا كان واضحا ان التفاوض عاد الى نقطة الصفر مع “كثرة الطباخين”، فقد ظهر توجه واضح الى اقفال باب الوساطات والعودة الى مرجعية الدولة في هذا الملف الشائك، وذلك عبر محاولة الاتفاق على تكليف رسمي وواضح للواء عباس ابرهيم لإدارة هذا الملف. وقد اجتمعت لهذه الغاية خلية الازمة برئاسة الرئيس تمام سلام مساء امس، واسترعى الانتباه حضور الوزير علي حسن خليل دافعا في هذا الاتجاه.

وعلمت “النهار” ان اجتماع لجنة خلية الازمة الوزارية لم يسده الانسجام اذ استبقه الوزير علي حسن خليل بالدعوة الى “خطوات جدية لإطلاق العسكريين المخطوفين وبت موضوع مرجعية التفاوض وآليته”. كما سبقت الاجتماع انتقادات وجهت الى وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي رد عليها في بيان لمكتبه الاعلامي . وفي معلومات عن اجتماع الخلية أن التقويم العام للملف خلص الى الاقتناع بأن المفاوضات لا تزال في المربع الاول نظرا الى عدم جدية الجهات الخاطفة سواء في التفاوض أو في المقايضة، فيما تعمل الحكومة على استنباط قنوات جديدة للعمل على رغم ان المحاولات على هذا الصعيد تصطدم بتباين المواقف بين الجهتين الخاطفتين “النصرة” و”داعش”. لكن اللواء ابرهيم المكلف متابعة التفاوض استطاع في الساعات الـ24 الاخيرة إحداث اختراق في الجمود تمثل في إحياء التفاوض مجددا من غير أن يعني ذلك التوصل الى حلول أو أن الامور تسير الى نهاية سعيدة.

وامام هذه المعطيات وتسرب اخبار وتهديدات عن اعدام عسكريين اثنين غدا الخميس، تحرك الاهالي فأشعلوا اطارات قبالة السرايا الحكومية، ومنعوا قوى الامن من اقفال الطريق. ويتوجه الاهالي اليوم للقاء العماد ميشال عون، وقرروا التوجه الى السعودية للقاء الرئيس سعد الحريري باعتباره “الورقة الاهم وله الوزن الاكبر” كما قالوا.

لجنة التواصل
وفي مقابل تعرقل التفاوض، برزت معوقات و”فيتوات” أمام عمل لجنة التواصل النيابية للاتفاق على قانون جديد للانتخاب. وبعد سلسلة اجتماعات لم تتوصل خلالها اللجنة الى نتيجة نهائية، علّق عضو اللجنة النائب جورج عدوان مشاركة “القوات اللبنانية” فيها، الى حين تعيين جلسة للهيئة العامة لمجلس النواب.
وصرح النائب عدوان لـ”النهار” بان موقف “القوات” يتلخص بأنها “ترفض تغطية عملية استهلاك الوقت وربط القانون بصفقة تتعلق برئاسة الجمهورية”، ملمحاً إلى رغبة بعض الأطراف في تجميد كل القضايا وتعطيل البلاد وعدم التسهيل من أجل الضغط للتوصل إلى اتفاق يناسبهم في موضوع الرئاسة.
وعلمت “النهار” ان التعقيدات التي برزت أمس مردها وفق مصادر سياسية الى “مزايدات” بين عدد من أعضاء اللجنة وتقاذف المسؤوليات في ما بينهم. ومن هذه التعقيدات عدم إجماع أطراف اللجنة على تقسيم الاقضية وتوزيعها بين ما هو نسبي وما هو أكثري.
وفي هذا الاطار، يلتقي رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم رئيس لجنة درس قانون الانتخاب النائب روبير غانم . وقد ردد بري أمام زواره ان الموقف “القواتي” لا ينهي عمل اللجنة التي ستواصل اجتماعاتها حتى نهاية السنة، وان المواقف التي اعلنت في جلسة التمديد اكدت انه لا يجوز اقرار قانون الانتخاب من دون وجود رئيس للجمهورية لتكون له كلمة في القانون ولا تراجع عن هذا الامر. “ولن نذهب الى الهيئة العامة ونتجاوز رئيس الجمهورية في هذا الشأن”.
اما بالنسبة الى جلسة تفسير المادة 24 من الدستور، فقد كشف بري تبلغه من الكتل ان نصاب الثلثين المطلوب غير متوافر.

“المستقبل” – “حزب الله”
من جهة أخرى، افاد بري ان وزير المال علي حسن خليل ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري نادر الحريري اجتمعا امس. وقال: “لا يزال هناك امكان لعقد جلسة بين حزب الله وتيار المستقبل بين عيدي الميلاد ورأس السنة. ويعود وضع جدول الاعمال الى الطرفين مع عدم اغفال ملف الاستحقاق الرئاسي وقانون الانتخاب”.
وعلمت “النهار” أن لقاء رئيس حزب “القوات” سمير جعجع والرئيس سعد الحريري تناول موضوع الحوار مع “حزب الله” والشأن الرئاسي.

إلياسون
في غضون ذلك، علمت “النهار” ان الرئيس سلام دعا أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة متابعة ملف اللاجئين السوريين الى الاجتماع في غضون 48 ساعة لمتابعة ما انتهت اليه محادثات نائب الامين العام للامم المتحدة يان الياسون الذي كرر دعوته امس اللبنانيين الى انتخاب رئيس للجمهورية. وتطرق رداً على سؤال لـ”النهار” الى كلامه الرئاسي على خلفية المواقف التي اطلقها من بكركي، مؤكدا “انني عبّرت عن نظرة مجلس الامن والامم المتحدة ومجموعة الدعم الدولية من اجل لبنان، وقد شدّدا على اهمية عمل المؤسسات الحكومية في شكل كامل. الرئاسة مهمة جدا وهي ذات اهمية ليس فقط للبنان على المستوى الداخلي ولكن ايضا على المستوى الدولي. من اجل مكانة لبنان ومن اجل ان يعمل في شكل كامل يجب ملء هذا المنصب (…)”.

تصنيف لبنان
اقتصادياً،ً أعلنت وكالة “موديز” امس عن خفضها التصنيف الائتماني للبنان، الى من ?B1?، مع نظرة مستقبلية سلبية. وهذا الاجراء كان متوقعا ، وقد تتخذ وكالات أخرى خطوة مماثلة في الاسابيع المقبلة.

ويأتي ذلك مع تراجع مؤشرات الاقتصاد اللبناني، وتراجع أرقام النمو الاقتصادي خلال الاشهر العشرة الأولى من السنة الجارية، إضافة إلى الأحداث السياسية الجارية على الأرض، واليها تداعيات الازمة السورية على المالية العامة عبر تحمل الخزينة أعباء أكثر من 1,6 مليون لاجئ سوري ، مما حمل الاقتصاد ثمنا باهظا مع نمو لن يتخطى الـ 2% هذه السنة ومع دين عام تخطى 64 مليار دولار اي 147,6 % من الناتج المحلي، ناهيك بالتداعيات الامنية التي أدت الى تغير وجهة مسار استثمارات خارجية بعيدا من لبنان.
ويشار الى ان خفض تصنيف لبنان يؤدي حكماً الى خفض تصنيف مصارفه التي تحمل الجزء الأكبر من السندات الحكومية.

السابق
مقتل عشرات المتطرفين في قصف لطائرات التحالف على الموصل في العراق
التالي
ماذا يدور في الرياض حول الاستحقاق الرئاسي؟ ملف العسكريين: أوقفوا هدر الوقت والدم