جو معلوف لجنوبية: «أنا وزافين أصحاب وما بدّي إتخانق مع حدا»

جو معلوف
لا تزال قضية الدعوة التي قدمتها شركة «Scoop Production» المنتجة لبرنامج "حكي جالس" الذي يقّدمه الإعلامي جو معلوف، والإعلامي زافين قيومجيان مقدم برنامج "بلا طول سيرة" على قناة المستقبل تثير الجدل خصوصاً بعد اتهام زافين لمعلوف بأنه يقف وراء الدعوة.

ردّ جو معلوف في حديث مع «جنوبية» على الإعلامي زافين قيومجيان بأنّه لم يرفع دعوة ضدّ زافين «فالدعوى هي باسم الشركة لأنها هي صاحبة الفكرة ولست أنا» وأضاف معلوف: «عنما أرسلت الشركة إنذاراً لقناة المستقبل ولزافين في البداية عندما عرض في برنامجه الفكرة المشابهة، إتصل بي زافين وقال لي: لي ما دقّيتلي؟ ما نحنا أصحاب؟… وحينها أوضحت له أنه لا علاقة لي بالدعوة وأن الفكرة هي مسجلة لصالح الشركة وليست لصالحي».

«ما بدي إتخانق مع حدا» قال معلوف، ورفض اتّهامه بأنّه يريد حبس زافين: «يكفيني خلافي مع طوني خليفة، أنا وزافين أصدقاء ولا أريد الخلاف معه» وتابع: «أساسا لا أحد يستطيع حبس زافين لأنّ الحكم في جرم التعدي على الملكية الفكرية هو غرامة مالية فقط».

وعن ذكر إسمه بالتحقيق أوضح معلوف: «لأنّني مقدّم البرنامج والفقرة تعرض في برنامجي لهذا ذكر إسمي بالتحقيق». وأكدّ معلوف: «الفكرة عالمية وموجودة من قبل، لكنّ شركة scoop production سجلتها في وزارة الإقتصاد وشرحت بطريقة مفصلة ومع الأمثلة كيف تنفذ، وزافين في برنامجه نفذها بالطريقة نفسها، كأنّهم حضروا برنامجي وسرقوها، وحتّى إن كانت فكرة عالمية ولا يحقّ للشركة تسجيلها كحقّ ملكية فكرية فإنّ القضاء يقرّر ذلك».

محامي شركة “scoop production” جورج خوري أكد لـ«جنوبية» أن لا علاقة لجو معلوف في الدعوى المقدمة ضدّ زافين: «وهو ظهر إسمه خلال التحقيق لأنّ الشركة أعطت جو حصراً حقّ استعمال هذه الفكرة، وأساساً جو لا يحق له أن يرفع شكوى ضد زافين». وتابع «أنا بصفتي محامي الشركة أرسلت إنذار لزافين عندما عرضها في برنامجه أول مرّة وبالفعل أوقفها، ثم عاد بعد ثلاثة أسابيع ليكمل تصوير الفكرة نفسها التي سجّلتها الشركة كأثر أدبي وفني في مصلحة حماية الملكية الفكرية في وزارة الإقتصاد، وتحمل شهادة من وزارة الإقتصاد بها».

وردأً على عدم إختصاص مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية بالقضية قال خوري: «بداية تقدّمت بالدعوى أمام قاضي الأمور المستعجلة في بيروت، وعندما تابع زافين بعرض الفقرة، قدّمت الدعوة أمام النيابة العامة الإستئنافية في بيروت وهم حولوا الدعوى إلى مكتب جرائم المعلوماتية والملكية الفكرية».

السابق
شهيب أكد أولوية ملف العسكريين: حملة سلامة الغذاء لن تتوقف
التالي
وزارء استعراض الفساد: لستر الفشل السياسي العام و«تقريش» رواتبهم