مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 16/12/2014

مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “لبنان”

كتلة القوات علقت مشاركتها في لجنة التواصل النيابية الى حين تحديد موعد لجلسة عامة، وتكتل التغيير والاصلاح ماض في تعليق مشاركته في خلية الأزمة الوزارية.

وعلى خلفية ذلك، لجنة التواصل لا تتقدم بأي خطوة نحو قانون للانتخابات النيابية، فيما خلية الازمة الوزارية ستواصل مناقشاتها لتحرير العسكريين المخطوفين رغم غياب التيار الوطني الحر.

ونشير الى أن لجنة التواصل ستعود الى الانعقاد الخميس كما قال رئيسها الذي أوضح أنه سيطلب من رئيس المجلس تحديد موعد لجلسة عامة.

أما خلية الازمة الوزارية، فإنها تتجه الى دعم التفاوض مع خاطفي العسكريين للوصول الى حل، وأهالي العسكريين سينتدبون وفدا للقاء الرئيس سعد الحريري.

وفي الرياض، لقاء بين الرئيس الحريري والدكتور سمير جعجع.

وعلى صعيد قضية العسكريين المخطوفين، نشير الى أن الخاطفين أمهلوا الحكومة اللبنانية حتى الخميس، ووزير الداخلية أكد أن التفاوض رهن بتعهد خطي بعدم قتل أي عسكري مخطوف.

هذا أبرز ما سجل محليا اليوم مع الاشارة الى أن وزير المال سيزور العدلية قبل ظهر غد لمتابعة التحرك القضائي مع المخالفين في وزارته.

وفي غرفة بيروت خمسة وزراء غدا لإنشاء فريق لمتابعة مسألة الأمن الغذائي.

وفي الخارج، وبعد “سدني” الاسترالية، “بيشاور” الباكستانية كانت اليوم على موعد مع التطرّف بهجوم لمسلحي طالبان على مدرسة استغرق سبع ساعات وانتهى بمقتل مئة وواحد وأربعين طفلا، وجميع المهاجمين.

وشدد وزير الخارجية الاميركي على مكافحة الارهاب والتطرف في الشرق الاوسط.

كيري إلتقى في لندن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الذي أجرى أيضا محادثات مع نظيره الفرنسي غداة القرار الفلسطيني بالتوجه الى الامم المتحدة بمشروع قرار يرمي الى إلغاء الاحتلال لاراضي ما بعد العام سبعة وستين.

وفي اليمن، حاصر المسلحون الحوثيون مبنى وزارة الدفاع الذي استقدمت إليه تعزيزات عسكرية مما اضطرهم الى الانسحاب.

==============

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “المستقبل”

خمسة اشهر.. وأكثر على اختطاف العسكريين اللبنانيين من قبل الجماعات الإرهابية الى الجرود.

القضية راوح مكانك في ظل غياب الوساطات. وهذا المساء نقلت وكالة الاناضول عن مسؤول في جبهة النصرة نفيه توكيل الشيخ وسام المصري التفاوض مع السلطات البنانية.

وبانتظار اجتماع اهالي العسكريين الى النائب ميشال عون ظهر الغد ،أكد الوزير نهاد المشنوق عبر مكتبه الاعلامي انه لم يدل او يسرب أي معلومات تتعلق بالملف، سوى التأكيد انه لا تفاوض مع الخاطفين قبل التعهد الخطي بوقف القتل.

الفراغ في قضية العسكريين المختطفيين ، يقابله استمرار الشغور الرئاسي الذي حذر من تداعياته السلبية السفير الاميركي دايفيد هيل من السراي الكبير ،داعيا الى انتخاب رئيس بسرعة لان الانتظار هو دعوة لعدم الاستقرار ولتآكل المزيد من مؤسسة الرئاسة.

سياسيا أيضا واصل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع زيارته الى السعودية وتم التاكيد خلال اجتماعه مع الرئيس سعد الحريري على أهمية تهدئة الأجواء السياسية والحفاظ على الاستقرار وضرورة مواصلة التشاور للخروج من المأزق السياسي والإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية كما اجتمع جعجع مع وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ورئيس الاستخبارات العامة .

============

*مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “Mtv”

خلية الأزمة اجتمعت وتنظيم داعش هدد باعدام عسكريين إثنين الخميس اذا لم تستجب الحكومة لمطالبه.

هكذا تعود قضية المخطوفين اللبنانيين الى المربع الأول فلا مفاوضات حقيقية ولا وسيط معترفا به ولا مطالب ولا مطالب مضادة وبالتالي تستمر المراوحة، بل السيف المسلط على رقاب العسكريين . ولهذا السبب بالذات اتخذ الأهالي اليوم قرارا بالتوجه الى السعودية للقاء الرئيس سعد الحريري باعتباره الورقة الأهم في الملف وله الوزن الأكبر كما قالوا .

وفي السعودية ايضا الدكتور سمير جعجع الذي اجتمع بالرئيس الحريري وكان تشديد على انتخاب رئيس وتمسك بالقانون المختلط .

برلمانيا لجنة التواصل النيابية تصطدم بالجدار المسدود، فالقوات اللبنانية أعلنت تعليق مشاركتها فيها الى حين تحديد موعد للهيئة العامة للتصويت على قانون للانتخاب.

هذا الموقف المفاجئ للقوات استدعى تحركا سريعا للنائب روبير غانم الذي سيجتمع بالرئيس بري لدرس مستقبل عمل اللجنة. في تطورات الحوار لا جديد باستثناء معلومات أكدت أن الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل لن يتطرق الى بند الرئاسة لأن الحزب لا يزال على موقفه من هذا الموضوع .

لكن رغم كل هذه التطورات المحلية فان الحدث الأبرز جاء من بيشاور في باكستان حيث ارتكبت حركة طالبان مجزرة ضد الطفولة بل ضد الانسانية عبر هجومها على مدرسة للأولاد ما أدى الى قتل أكثر من 100 تلميذ .

==============

*مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “Lbci”

يوم دموي بامتياز من باكستان إلى اليمن مرورا بسوريا ، والحصيلة اقتربت من أربعمئة قتيل بينهم مئة وخمسة عشر تلميذا …

في باكستان عاقبت حركة طالبان الجيش على ملاحقتها فارتكبت مجزرة في مدرسة تضم أبناء عسكريين فقتلت منهم مئة, كما قتل ثلاثون موظفا في المدرسة .

وفي اليمن عملية انتحارية قتل فيها خمسة وعشرون بينهم خمسة عشر تلميذا، أما في سوريا فقتال ضار بين النظام والنصرة على معسكر ، أوقع أكثر من مئتي قتيل من الطرفين .

في لبنان أزمة مستجدة سببتها ” خلية الأزمة ” التي يبدو أنها باتت بحاجة إلى من يعيد التناغم بين اعضائها في ظل عجزها عن تحقيق أي إنجاز .

في ملف انتخابات رئاسة الجمهورية، لفت موقف السفير الاميركي في بيروت الذي اعتبر أنه لا يوجد سبب أو أساس منطقي للتاخير في إجراء الانتخابات ، مشددا على انه لا ينبغي ان يكون هناك أي توقعات لأحداث خارجية مستقبلية قد تؤثر على النتائج ، فالانتظار هو دعوة إلى عدم الاستقرار .

===========

*مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “الجديد”

لا رئاسة لكن تفقدها رحمة والإطلالة عليها جاءت من الرياض بلقاء الرئيس سعد الحريري ومرشحه الرئاسي الدكتور سمير جعجع حيث جرى التشديد على أهمية تهدئة الأجواء السياسية والحفاظ على الأمن والاستقرار لتأتي الانتخابات الرئاسية ثانية في الأهمية إذ تركت لمواصلة التشاور للخروج من المأزق والإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية.

ومن البديهي ألا تكون الرئاسة قد بحثت في لقاء جعجع رئيس جهاز الاستخبارات السعودية الأمير خالد بن بندر آل سعود لأن صناعة الرؤساء لا يفترض أن تكون من تخصص المخابرات.

والموقف السعودي من الفراغ الرئاسي حدده من بيروت السفير السعودي علي عواض العسيري الذي قال للجديد إن الممكلة لم ولن تتحدث عمن سيكون الرئيس فهذا خيار لبناني ومسيحي بالدرجة الأولى وعلى المسيحيين ترميم العلاقة فيما بينهم.

كلام خاضع لعوامل زمنية ولمرحلة لم تحن بعد تخصب فيها الرئاسات بجملة النووي والاتفاق الدولي الإيراني الذي يعكس نفسه على العلاقة السعودية الإيرانية مربض فرس الحل اللبناني.

وإذا كان المشهد الرئاسي لدى سمير جعجع غير محسوم في الرياض فإن نوابه حسموا في بيروت وعلقوا مشاركتهم في اجتماعات لجنة التواصل التي تبحث في قانون الانتخاب.

جورج عدوان أوقف الالتهابات التي كانت تتمدد في الجسم المريض وقال إما تعيين جلسة عامة لإقرار القانون وإما تعليق المشاركة.

موقف يحتسب للقوات التي شنت عدوانا على هدر الوقت والتلاعب بالناخب والمرشح والاستحقاق الذي لو أرادوه لاخترعوه ولم يمددوا.

إستحقاق أبعد مدى هو ذلك المنوي إتخاذه تحت سقف مجلس الأمن إذ سيطلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأربعاء التصويت على مشروع قرار لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة عام سبعة وستين.

طلب سيصنف تاريخيا بعد إقفال الأبواب أمام السلطة يرفعه أبو مازن في وجه الأمم وهو يدرك أن ورقة الفيتو الأميركية سترفع في وجهه لكن لا خيار آخر أمام الرئيس الفلسطيني فلينه الاحتلال ولو رمزيا وإن سقط المشروع فلينضم إلى المحكمة الجنائية الدولية التي ستضع رؤوس قادة إسرائيليين تحت المقصلة وتجعلهم أسرى مطار بن غوريون من دون أن “تساورهم نفسهم” على المغادرة لأنهم سيصبحون مجرمي حرب وهم كذلك.

أبو مازن إضرب عدوك بك بشهداء فلسطين بجرحاهم بزيتونة زياد أبو عين شهيد الأرض الطيبة وحاصر العرب لا مفر أحشرهم في خياراتهم الأميركيون ضدك فسجل أنت عربي واحتسب عدد الأصوات العربية التي ستؤيدك وليطلعك نبيل العربي على موقف جامعته العربية ولتخبرنا دول الخليج بنفطها وأموالها ما هي فاعلة مع الأميركيين.

العرب استعارت حرفين يا عباس لكن العار سيبقى عارا مع وقف التنفيذ وفي انتظار قرار مجلس الأمن إنهاء الاحتلال.

=============

*مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “Nbn”

خلية الأزمة حاضرة ورحيق الحلول مفقود أما الف باء التفاوض فيقضي بتكليف طباخ واحد يبعد كأس احتراق الطبخة المر.

الخلية اجتمعت وازمتها حضرت بطبيعة الحال طبقا رئيسا على مائدة السرايا وسط تأكيد من المعاون السياسي للرئيس نبيه بري الوزير علي حسن خليل على الموقف الداعي الى ضرورة اتخاذ خطوات جدية. وزير المال يحاول جدولة العمل وقطع الحسابات المانعة لبت مرجعية وآلية التفاوض معلنا انه لم يقاطع الخلية في الأساس.

ترخيص مرور استئناف التفاوض اشترط وزير الداخلية نهاد المشنوق ان يكون عبر بوابة واحدة تعهد خطي من الجهات الخاطفة. المشنوق أعرب ان لا ارباك ما بين السياسي والامني داخل الخلية التي تعتبر اللواء عباس ابراهيم هو رأس المجموعة الامنية التي تعمل في فك عقد الملف.

والى المملكة العربية السعودية سيتوجه عدد من اهالي العسكريين للقاء الرئيس سعد الحريري والطلب منه ان يلعب دورا فاعلا بحسب ما كشفوا في اتصال مع الـnbn.

عودة الحرارة الى خط الخلية لم ينسحب على لجنة التواصل التي شهدت اليوم حفلة مزايدات تتناقض مع الالتزام المدون في محضر جلسة التمديد وفق قاعدة عدم اقرار قانون الانتخاب الا بعد الانتخابات الرئاسية حتى ولو تم التوافق حوله، فـ”شو عدا ما بدا؟” ما الذي جعل المواقف تتغير وماذا عن الالتزامات وهل يمكن القفز فوق مشاريع واقتراحات حيوية اخرى على جدول الاعمال؟ على اي حال “القوات” علقت التواصل على حبال تحديد موعد لجلسة عامة.

تواصل من نوع آخر يجري العمل عليه تحضيرا للحوار المرتقب بين “المستقبل” و”حزب الله”، اجتماع للتيار سيعقد خلال الايام المقبلة لبلورة الاجندة الحوارية يعقبه لقاء بين وزير المال ومدير مكتب الحريري نادر الحريري على ان يبصر الاجتماع التمهيدي للحوار النور خلال فترة الاعياد.

===========

*مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “Otv”

صحيح ان النائب القواتي جورج عدوان فجر قنبلة اليوم في لجنة التواصل النيابية عندما علق مشاركة حزبه فيها الا انها قنبلة دخانية مفتعلة لتغطية السماوات بالقبوات اي لقاءات سمير جعجع في السعودية، في وقت يبدو مستغربا ان الذين امعنوا في ضرب الحقوق المسيحية وضرب الارثوذوكسي وتمرير التمديد يزايدون اليوم على الرئيس نبيه بري الذي اسبغ عليهم صفة الميثاقيين لقبولهم بالتمديد من خلال اشتراطهم تحديد موعد للهيئة العامة للبت في اقتراحات قوانين الانتخابات.

فجعجع الذي يتقن فن الانقلابات وتاريخه في القوات اللبنانية يشهد على ذلك، يبدو انه يتحضر للانقلاب مجددا على رغبته المعلنة للقاء العماد ميشال عون في الرابية في مقابل اعلان التأييد لحوار المستقبل – حزب الله ، يبقى السؤال لماذا وافق جعجع على هكذا لقاء قبل ان يستشير صديقه الامير مقرن الذي استدعاه على عجل الى الرياض؟ الم يكن الاحرى به القيام بالاستشارة قبل ابداء رغبته باللقاء مع العماد عون؟، كما ان زيارة جعجع للرياض تؤكد انه لا يملك حرية القرار ولا يمكنه التفلت من التزاماته وهكذا ينتظر في حال رفض اللقاء الذي يؤيده اهل بيته وغالبية رفاقه نظرا للاخطار التي تحيط بالمسيحيين في ان يفجر القنبلة الحقيقية مرة جديدة وهي الانقلاب على المصلحة المسيحية.

وفي الرابية تركزت نقاشات تكتل التغيير والاصلاح على الشأنين الوطني والحكومي حيث تم التأكيد على ان الدستور ليس لائحة طعام وان ما يعطل انتخاب رئيس للجمهورية هو من عطل مجيء رئيس للجمهورية قوي يؤمن بالشراكة الحقيقة وان الرئيس القوي هو رئيس يمثل المسيحيين واللبنانيين من اجل تأمين الشراكة وان حل رئاسة الجمهورية يجب ان يكون لبنانيا بحت.

في ملف المخطوفين اكد التكتل ان المقايضة لم تطرح على طاولة مجلس الوزراء كي يتم القبول بها او عدمه كما توقف عند وقف المجتمع الدولي مساعدات الغذاء لمليون ونصف لاجئ سوري في لبنان مؤكدا انه كما دون مساعدة جدية من الامم المتحدة فلبنان لا يستطيع التحمل.

=============

*مقدمة نشرة اخبار تلفزيون “المنار”

بشتى اللغات تحدث الارهاب بعد استراليا وبلجيكا بالامس باكستان واليمن اليوم كما سوريا والعراق كل يوم ضحاياه مدنيون من اطفال ونساء واهدافه مدارس وتجمعات، في بيشاور الباكستانية هجوم على مدرسة للاطفال يديرها الجيش.

بالقنابل والرصاص العشوائي افتتح المسلحون الهجوم ولم ينهوه الا بـ140 قتيلا او يزيد، جلهم من الاطفال فيما كان البيان باسم طالبان يتبنى العملية.

عملية انتحارية بالسيارة المفخخة في البيضاء اليمنية اصابت حافلة للأطفال فقضى 15 طفلا وعشرة اشخاص والحصيلة الى ارتفاع.

في لبنان ارتفع ملف العسكريين المختطفين الى صفة معضلة مع ضياع الوساطات وكثرة البيانات المليئة بالتناقضات، فالعرقلة تأتي من كثرة الطباخين على حد تعبير اللواء عباس ابراهيم، اوراق القوة لدى الدولة اللبنانية ما زالت حبيسة المزايدات السياسية وخلية الازمة عند اجتماعاتها الروتينية، اما اللافت اليوم رد التيار الوطني الحر على متهميه بالعرقلة عبر الاعلان ان المقايضة لم تطرح بعد سوى في الاعلام.

في فلسطين نقل اعلام العدو عن قادته الامنيين اعلان فشل محاولة جديدة لاطلاق الجيل الثالث من هيتز الصاروخ الصهيوني الصنع المعترض للصواريخ البالستية اصاب قادة الصهاينة بخيبة استراتيجي في زمن النزالات السياسية والدعايات الانتخابية.

آخر تحديث: 6 أبريل، 2017 3:10 م

مقالات تهمك >>