برلمان التلامذة في الجامعة اليسوعية عقد جلسته التعريفية في حضور قباني وكرم

انعقد “برلمان التلامذة” في معهد العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف، للسنة العاشرة على التوالي. وضم البرلمان حوالى 122 تلميذا من 20 مدرسة من مختلف المناطق اللبنانية، فضلا عن طلاب السنة الأولى في المعهد.

وتحدث في الجلسة التعريفية لهذه السنة مدير الجلسات واللجان النيابية في مجلس النواب الدكتور رياض غنام، عن “عمل اللجان النيابية وتشكيلها ودورها في دراسة اقتراحات ومشاريع القوانين”.

ولفت إلى أن “الهدف من هذه المداخلة إطلاع التلاميذ الذين سيصبحون نوابا على المراحل التي يمر فيها القانون، تمهيدا لاعتماده”.

قباني
وتحدث النائب محمد قباني عن “أهم النقاط الواردة في قانون السير، لا سيما شرعة المشاة والغرامات المفروضة على المخالفين ونظام النقاط لهذه المخالفات”.

كرم
وأشار أمين سر الهيئة الوطنية لشؤون المرأة النائب فادي كرم إلى “مشروع القانون الذي أعدته الهيئة للحد من زواج القاصرات والقاصرين من خلال ربط هذا الزواج بموافقة قاضي الأحداث”، وقال: “هذا النص هو أفضل ما يمكن الحصول عليه في الوقت الحالي وفي ظل عدم وجود قانون مدني للأحوال الشخصية”.

شبو
من جهتها، تطرقت كريمة شبو من مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي إلى “مشروع قانون استرداد الجنسية اللبنانية المجحف بحق المرأة اللبنانية”، مسلطة الضوء على حملة “جنسيتي حق لي ولأسرتي”.

الصايغ
وأخيرا، تحدث المدير التنفيذي لملتقى التأثير المدني زياد الصايغ عن موضوع النازحين السوريين، لافتا إلى “ضرورة تضافر جهود مختلف المؤسسات لمعالجة هذا الأمر”.

تشكيل حكومة
وفي نهاية الجلسة، تم تشكيل حكومة بالقرعة من التلاميذ المشاركين في هذا النشاط، وانتخاب رؤساء للجان النيابية الأربع.

السابق
الراعي استقبل وفد أساقفة أوستراليا ولجنة الشؤون الطقسية
التالي
لجنة دعم المقاومة في فلسطين تدين جريمة اغتيال أبو عين