وزير الخارجية البريطاني: يجب ألا يستغل الأسد حالات وقف إطلاق النار

كتبت “الشرق الأوسط” تقول: بعد لقاءات مكثفة مع عناصر من المعارضة السورية في تركيا، بدأ مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستيفان دي ميستورا مشاوراته في العاصمة البريطانية، أمس، حيث يقوم بزيارة رسمية تستمر يومين. والتقى دي مستورا عددا من المسؤولين البريطانيين، من بينهم وزير الخارجية فيليب هاموند، الذي ناقش معه خطة تجميد القتال في حلب، والإعداد لعملية سياسية أوسع توقف القتال.

وأكدت الحكومة البريطانية لدي ميستورا، أمس، دعمها لجهوده، وأكدت التزامها بالعمل لحل سياسية في الأزمة، وشدد هاموند خلال اللقاء على أنه لا يمكن السماح للرئيس السوري بشار الأسد بالاستفادة من أي عملية وقف إطلاق نار، لبسط سيطرته على مناطق المعارضة. وعبر هامون عن هذا الرأي في تغريدة على موقع “تويتر” أمس، قال فيها: “قدمت للمبعوث دي ميستورا دعم المملكة المتحدة وتبادلنا الأفكار”، مضيفا: “يجب ألا تُستغل حالات وقف إطلاق النار من قبل الأسد”، في إشارة إلى الرئيس السوري.

وقالت الناطقة باسم المبعوث الأممي، جوليت توما لـ”الشرق الأوسط”، إن “المبعوث الخاص لسوريا أجرى اجتماعات مثمرة مع مسؤولين بريطانيين، من بينهم وزير الخارجية (البريطاني فيليب هاموند) حيث أوضحنا أهمية التجميد في حلب”. وأضافت أن اللقاءات تناولت “الحاجة لإعادة إطلاق عملية سياسية في سوريا”.

وبعد لقائه بدي ميستورا، قال وزير الدولة للشؤون الخارجية توبايس ايلوود: “المملكة المتحدة تدعم الجهود لتقليل سفك الدماء الشنيع في سوريا، ولكن من المهم عدم السماح لنظام الأسد بأن يستغل هذه الجهود لفرض المزيد من المعاناة، وأن تكون الجهود جزءا من عملية أوسع تؤدي إلى إنهاء الحرب في كل سوريا”. وكرر ايلوود موقف بلاده من أن “حلا سياسيا شاملا هو الطريق الوحيد لإنهاء النزاع في سوريا ولمكافحة الإرهاب و(إنهاء) داعش للأبد”.

وبالإضافة إلى المسؤولين البريطانيين، يسعى دي ميستورا لتوضيح خطته لعدد من صناع القرار والدبلوماسيين في لندن، وسط مشاورات فريق مبعوث الأمم المتحدة مع الأطراف المعنية بالملف السوري، لحشد الدعم لخطته التي بدأت تأخذ ملامح أكثر وضوحا على أمل بدء التطبيق خلال الأسابيع الأولى من العام المقبل. ومن المرتقب أن يجتمع دي ميستورا مع وزراء الاتحاد الأوروبي في بروكسل يومي الأحد والاثنين، ضمن اجتماعات الاتحاد الأوروبي لبحث الأزمة السورية بأوجهها المختلفة وسبل مواجهة “داعش”.

السابق
السفير السويسري وقّع مشروع الحد من مخاطر الكوارث
التالي
جريج يدعو الإعلام إلى «التكتّم»