قلق ألماني من صعود حركات معادية للمهاجرين

تراقب المانيا بقلق صعود موجة شعبوية مع تتنظيم تظاهرات كثيرة معادية للاجانب في الاسابيع الاخيرة في بلد اصبح في السنوات الماضية القبلة الاولى للمهاجرين في اوروبا.

وهذه التظاهرات التي جرت في مدن عدة في جميع انحاء البلاد نظمتها او تدعمها حركات من اليمين المتطرف او من النازيين الجدد بما فيها “بديل لالمانيا” وهي حركة فتية معادية لليورو سلكت منحى معاديا للاجانب.

ومن ابرز حركات هذه الموجة الشعبوية مجموعة “اوروبيون وطنيون ضد اسلمة الغرب” (بيغيدا) التي اطلقت في تشرين الاول، وتكتسب منذ ذلك الحين نفوذا متصاعدا وهي تنظم منذ بضعة اسابيع “تظاهرات يوم الاثنين” على نمط التظاهرات التي هزت النظام الشيوعي في المانيا الشرقية سابقا حتى سقوط جدار برلين قبل 25 عاما، وتصل الى حد استعارة شعار تلك الفترة “نحن الشعب”.
وسرعان ما انتشرت هذه التجمعات التي ضم بعضها مئات الاشخاص في كل من دوسلدورف (غرب) وفورتسبرغ (جنوب) وروستوك (شمال) وبوشوم (غرب) وميونيخ (جنوب) وغيرها.

واثارت مجموعة بيجيدا الاثنين الماضي مفاجأة كبيرة اذ نجحت في جمع عشرة الاف شخص في دريسدن عاصمة مقاطعة ساكسونيا من المانيا الشرقية سابقا والتي تواجه صعوبات اقتصادية واجتماعية.

ودعت بيغيدا الى تظاهرة جديدة الاثنين المقبل في المدينة ذاتها.
ومن المناطق الاخرى التي تشهد هذا الحراك ايضا مارتسان الحي الفقير في شرق برلين خيث تجري بانتظام منذ اسابيع تجمعات يوم الاثنين التي ينظمها رسميا “مواطنون”. وفي نهاية تشرين الثاني، احتج 800 شخص من النازيين الجدد وسكان المناطق المحيطة على بناء مساكن لطالبي اللجوء.
واوضح هاجو فونكي استاذ العلوم السياسية في جامعة برلين الحرة ان كل هذه الحركات تحاول “تعبئة احساس بالنقمة وتحديد عدو” محذرا من ان “هذا يصبح خطيرا حين يتحول الى هجوم فيه ازدراء للاخر” ويشجع على “احياء الغرائز الجماعية”.
وتوحي تسمية “اوروبيون وطنيون ضد اسلمة الغرب” ودعوتهم الى انقاذ المانيا من الاسلام بنظر الاستاذ الجامعي ب”دعوة الى السلاح صادرة عن شعبويين من اليمين المتطرف” وتذكر بالحملات الصليبية وبالدعاية النازية.

والواقع ان التظاهرات تجري في سياق حركة هجرة كثيفة الى المانيا وكشفت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في مطلع كانون الاول ان هذا البلد الذي يعتبر بمثابة واحة من الازدهار اصبح عام 2012 القبلة الاولى للمهاجرين في اوروبا واستقبل في تلك السنة 400 الف مهاجر.
كما اصبحت المانيا القبلة الاولى لطالبي اللجوء في اوروبا وباتت منشآتها لايواء طالبي اللجوء مكتظة. وهي استقبلت منذ مطلع العام 180 الف لاجئ بزيادة 57 في المئة عن الفترة عينها من العام 2013، ولا سيما اشخاص فارين من بلدان تشهد نزاعات مثل سوريا والعراق وافغانستان والصومال، فضلا عن العديد من غجر الروم من البلقان.

وتظاهرة الاثنين الضخمة لم تستقطب فقط ناشطين من اليمين المتطرف بل اثارت كذلك تعبئة بين مواطنين مستائين، ما اعطى انطباعا بان التعبير العلني عن العداء للاجانب لم يعد من المحرمات في بلد طبع تاريخه بالنازية.
وقال راينر فيندت رئيس نقابة الشرطيين الالماني في مقابلة اجرتها معه شبكة ان تي في التلفزيونية ان العديد من المتظاهرين “فشلوا في حياتهم وعملهم ويلقون فشلهم على عاتق الاخرين، يبحثون عن كبش محرقة”.

وتعلن حركة بيغيدا رسميا عداءها للجهاديين او الاجانب الرافضين الاندماج غير ان المشاركين في التظاهرات يحملون ايضا على “النخب السياسية” و”البيروقراطيين الاوروبيين” و”ووسائل الاعلا م الكبرى” لاتهامهم بالترويج لتعددية ثقافية “تذوب” فيها الثقافة الالمانية.
وهو خطاب في انسجام تام مع خطاب تنظيم “البديل لالمانيا” الذي انشئ عام 2013 وفاز أخيراً بمقاعد في ثلاث برلمانات محلية في المانيا الشرقية السابقة.

واقر رئيس التنظيم بيرند لوكي في مقابلة مع صحيفة الاعمال “هاندلسبلات” بان حزبه “يتقاسم العديد من المطالب” مع بيغيدا ولا سيما الدعوة الى التصدي للاسلاميين.
وتسعى الحكومة الالمانية لمعالجة هذا الوضع. وتم التصويت خلال مؤتمر الحزب المحافظ بزعامة المستشارة انجيلا ميركل الاربعاء على مذكرة تؤكد انه “لن يتم السماح بالانشطة الاسلامية المخربة”.

وخفف وزير الداخلية توماس دي ميزيار من خطورة هذه الحركات موضحا انه “ليس هناك مخاطر من اسلمة المانيا وعلى الاخص في ساكسونيا” حيث لا يمثل السكان المولودون في الخارج سوى 2,2 في المئة من العدد السكاني الاجمالي.

السابق
لبنان الأكثر تماسكاً في محيطه وينبغي حمايته
التالي
لو أن الحزب مات لما انتحر حسن