مخيبر: انتخاب رئيس الجمهورية لا يتم إلا بالتوافق

غسان مخيبر

رفض عضو “تكتل التغيير والإصلاح” النائب غسان مخيبر “القول إن مشكلة الملف الرئاسي تكمن في الرابية”، معتبرا “أن العقدة موجودة عند جميع الأطراف”.

وقال في حديث اذاعي “بات واضحا أن انتخاب رئيس للجمهورية لا يتم إلا نتيجة توافق، وأن هذا التوافق يجب ألا يكون على اسم الرئيس فحسب إنما على مشروع استعادة الدولة بمؤسساتها الفعالة وفق اتفاق الطائف”.

وردا على سؤال عن ربط التكتل انتخاب الرئيس بملفات أخرى، رأى مخيبر “أن انتخاب الرئيس لا بد أن يشكل مدخلا إلى بناء الدولة وتعديل قانون الانتخاب ليكون منسجما مع روحية الدستور واتفاق الطائف، وتحقيق المشاركة الفعالة لكافة المواطنين، لاسيما من كان مهمشا لفترة طويلة”.

وأكد “أن طموح تكتل التغيير والإصلاح يمكن أن يترجم عبر رئيس يحمل هذه الهواجس، أو اتفاق واسع على كل الأوجه السياسية”، معتبرا “أن زيارات الموفدين الدوليين إلى لبنان هي لاستكشاف مدى إمكانية تجاوز الأسماء المرشحة للرئاسة حاليا إلى أسماء أخرى”، مشيرا “إلى أنها لا بد أن تنتقل من الكلام عن هذه الأسماء إلى ما هو “أوسع منها”.

ورفض مخيبر القول “ان التيار الوطني الحر يسعى إلى مؤتمر تأسيسي أو إعادة كتابة الدستور”، واكد “أن المطلوب استكمال تطبيق اتفاق الطائف وحسن تطبيق الدستور”، مشيرا “إلى أن هذا المطلب يلتقي بالكامل مع ما يدعو إليه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي”.

وردا على قول رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع إنه مستعد للذهاب إلى الرابية شرط وجود طرح جدي للرئاسة، رحب مخيبر بكل اتجاه يصب في منحى الحوار، مشددا “على أن كل لقاء إيجابي تلاقيه الرابية بإيجابية”، لافتا “إلى أن لا يمكن أن يتحاور اللبنانيون عبر وسائل الإعلام”.

وعن أي حوار مسيحي – مسيحي مواكبة لحوار “تيار المستقبل” و”حزب الله”، أكد مخيبر “أن أي مسعى لحوار مباشر مبارك ومرحب فيه ومطلوب”.

السابق
ماروني امل انتخاب رئيس مطلع السنة
التالي
اندبندنت: العرب والمسلمون ضحايا عمليات التعذيب