جولين الشختورة.. فخر جديد للبنان

فازَت اللبنانية جولين الشختوره بجائزة أفضل ورقة بحثية في المؤتمر السنوي لتكنولوجيا جودة المياه، الذي نظّمَته الجمعية الأميركية لأعمال المياه (AWWA) أخيراً في مدينة نيو أورلينز الأميركية.

وحصلَت دراسة الشختوره، عن “الديناميات البكتيرية في مياه الشفة”، على المرتبة الأولى من بين أكثر من 400 بحث قدّمها متخرّجون من كل أنحاء العالم، علماً أنَّ التقييم يستندُ بنسبة 50% إلى جودة البحث العلمي، وبنسبة مماثلة إلى أسلوب العرض الشفوي.

وتتناولُ الدراسة التغيرات في البيئة الميكروبية خلال معالجة المياه وتوزيعها، باستخدام تقنيات تسلسل الحمض النووي المتقدمة، وتركز تحديداً على المياه المعالجة بواسطة الترشيح البيولوجي والموزعة من دون المطهرات، علماً أن أسلوب “التجويع الميكروبي” هذا يطبق في عدد من البلدان الأوروبية.

وفي 2011، كانت الشختوره اللبنانية والعربية الوحيدة من بين 17 طالباً من كلّ أنحاء العالم اختارهم معهد البيولوجيا الفضائية التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، للالتحاق على نفقة الوكالة بمدرسة صيفية للبيولوجيا الفضائية تناولت موضوع استكشاف المريخ.

تجدرُ الإشارة إلى أنَّ الشختوره تخرّجَت مع مرتبة الشرف من مدرسة “برمانا هي سكول”، حصلّت على درجة البكالوريوس ودرجة الماسترز من الجامعة الأميركية في بيروت، وكانت أحد 5 طلّاب حصلوا على منح الإنجاز الأكاديمي المميز من الجامعة.

السابق
هيئة تونسية تبدأ تلقي شكاوى انتهاكات حقوق الانسان منذ 1955 الاسبوع المقبل
التالي
قطار بيروت يعود مجدداً بعد رحلة توقف طويلة