المجتمع الدولي مستعد لاستقبال اكثر من 100 الف لاجىء سوري

اعلن رئيس المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة انطونيو غوتيريس الثلثاء ان المجتمع الدولي بات مستعدا لاستقبال اكثر من 100 الف لاجىء سوري من اصل اللاجئين المنتشرين حاليا في دول مجاورة لسوريا.

وقال غوتيريس في تصريح صحافي “عبرت اليوم 28 دولة عن تضامنها مع اللاجئين السوريين ومع الدول الخمس المحاذية لسوريا التي تستقبلهم، ما سيتيح استقبال اكثر من 100 الف لاجىء” سوري.
وجاء كلام غوتيريس اثر اجتماع وزاري في مقر الامم المتحدة في جنيف للبحث في مسالة تخفيف العبء عن دول الشرق الاوسط التي تستقبل نحو 3،2 مليون لاجىء سوري.
واوضح ان من اصل المئة الف لاجىء التي وعدت دول باستقبالهم، هناك “التزامات ملموسة حاسمة بشأن استقبال 66254” لاجئا منهم، مضيفا ان احدى عشرة دولة عبرت عن رغبتها باقامة برامج لاستقبال المزيد من اللاجئين.
واعتبرت المفوضية ان هذا الرقم ليس سوى هدف مرحلي.
وقال المسؤول الاممي “لدينا ضمانة باكثر من مئة الف، الا ان هدفنا المقبل هو 130 الفا في نهاية العام 2016. ويبقى هذا الهدف مرحليا لاننا نريد ان نصل الى نسبة 10% من اللاجئين، اي اكثر من 300 الف. ونحن نعرف ان تحقيق هذا الامر قد يستغرق وقتا”.
وشدد على ان الدور الاساسي يبقى للدول الاوروبية التي تشكل غالبية بين الدول ال28 التي شاركت في الاجتماع، ونوه بالمانيا التي وافقت حتى الان على استقبال 20 الف لاجىء، مع ترحيبه بمواقف دول لم يكن متوقعا عرضها المساهمة في هذه الجهود مثل بيلاروسيا.
وكانت نحو 30 منظمة انسانية اطلقت الاثنين نداء لاستقبال نحو 180 الف لاجىء سوري يتواجدون حاليا في الدول المجاورة لسوريا.
لكن هذا الرقم لا يمثل سوى 5% من نحو 3،6 ملايين لاجىء سيكونون في الدول المجاورة لسوريا العام 2015، حسب تقديرات المفوضية العليا للاجئين.

السابق
تشوّه وجه شقيقة بيونسيه في ليلة عرسها!
التالي
بالفيديو: ماذا بين رويدا عطية وسعد رمضان في قبرص؟