توقيع مذكرة تفاهم بين شبكة “الرانا” وجامعة الدول العربية لحماية حقوق المصابين بالايدز

وقعت الشبكة الإقليمية – العربية للعمل على الإيدز “الرانا” مذكرة تفاهم مع جامعة الدول العربية، برعاية برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز، خلال احتفال الجامعة برعاية امينها العام نبيل العربي، باليوم العالمي للايدز، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بالإيدز والمنظمة الكشفية العربية، تحت شعار “لنعمل على سد الفجوة”. “لا تترك أحدا فى الخلف”، في القاهرة.

واكدت الإتفاقية على “ضرورة القيام بأنشطة مشتركة مع الحكومات لحماية حقوق المتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشري من خلال الالتزام السياسي واصدار القوانين والتشريعات المناسبة لضمان بيئة حاضنة، والتركيز على تسهيل عمل منظمات المجتمع المدني للوصول الى الفئات الاكثر عرضة وتوفيرهم بالوقاية والعلاج والمتابعة”.

الاعرج
وقال رئيس شبكة “الرانا” إيلي الأعرج “نعمل بشراكة مع الحكومات لنرفع الصوت مع وزرائنا رافضين منسوب الوصم والتمييز الذي يتعرض له شابات وشباب مجتمعنا العربي لا لسبب إلا لإنهم إلتقطوا عدوى الإيدز أو لأنهم مختلفون جنسيا أو أنهم يعانون من الإدمان على المخدرات”.

اضاف: “إن حماية هؤلاء الأشخاص وحقهم في الحصول على الخدمات هو حق مقدس وواجب علينا جميعا، لذلك لا يمكننا القضاء على هذا الفيروس إلا إذا عملنا بشكل جدي اكثر جنبا الى جنب مع حكومات منطقتنا”.

نجم
بدورها أكدت مديرة ادارة الصحة والمساعدات الانسانية بالجامعة العربية ليلى نجم في كلمة ألقتها نيابة عن الامين العام للجامعة نبيل العربي على “ضرورة مواصلة الجهود للقضاء على مرض نقص المناعة المكتسب الايدز بحلول عام 2030″، مشددة على “اهمية الاستمرار في تفعيل الدراسات الخاصة به التي تمثل السلاح الأقوى للتغلب على التحديات التي تهدد الصحة العامة ليس في المنطقة العربية فقط بل في العالم بأسره”.

وأختتم اللقاء بإطلاق تقرير برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بالإيدز لعام 2014 حول وضع الإيدز في إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

آخر تحديث: 5 ديسمبر، 2014 6:53 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>