قهوجي: سنهزمهم مهما ضحّينا.. قرائن ورسالة تُثبت هوية مطلقة البغدادي

كتبت “النهار” تقول : اتخذت هجمات التنظيمات الارهابية على الجيش اللبناني في مناطق متاخمة للحدود الشرقية مع سوريا في الساعات الثماني والاربعين الاخيرة بعداً ميدانياً جديداً كشف تصاعد المواجهة المفتوحة بين الجيش وهذه التنظيمات ولا سيما منها تنظيمي “جبهة النصرة” و”داعش” في شكل بالغ الخطورة من شأنه ان يبقي باب الاحتمالات التصعيدية مفتوحاً، في موازاة التعقيدات في ملف العسكريين المخطوفين . وبرز هذا البعد في جملة تطورات من ابرزها اتباع التنظيمات الارهابية اسلوب نصب المكامن المتعاقبة لدوريات الجيش في نقاط متقدمة من الجرود على غرار ما حصل أمس، اذ بعد ساعات قليلة من مكمن جرود رأس بعلبك الذي أودى بستة شهداء من الجيش، فجر الارهابيون في جرود عرسال عبوة ناسفة من بعد كان خبير عسكري يهم بتفكيكها. وانضم المعاون محمود نور الدين الى قائمة الشهداء السبعة في يومين، فيما شيعت مناطق بقاعية وشمالية الشهداء الستة وهم الرقيب علي يزبك والجندي مشهد شرف الدين والجندي محمد سلمان والمجند محمد سليم والمجند ربيع هدى والمجند علي محمد.

واستتبعت هذه الهجمات اجراءات مشددة للغاية اتخذها الجيش وتعزيزات اضافية لوحداته سواء في مناطق انتشاره المتقدمة في الجرود أم في المناطق القريبة حيث نفذ عمليات دهم واسعة في محيط عرسال اسفرت عن توقيف عشرات اللبنانيين والسوريين، وسط قرار حازم للقيادة العسكرية بالاستعداد لكل احتمالات التصعيد في المواجهة.

وعبّر عن هذا القرار قائد الجيش العماد جان قهوجي نفسه الذي صرح لـ”النهار” بأن “معركتنا مع الارهاب والارهابيين هي حرب مفتوحة، ونتوقع ان تكون استنزافية، وخصوصا بعدما توغلنا في الجرود العميقة والبعيدة. واذا كان الارهابيون يردون الآن على الضربات الاستباقية التي وجهها الجيش اليهم، فتلك الضربات كانت كثيرة وستكون هناك ضربات استباقية اكثر وباستمرار”. ورداً على سؤال عن ارتباط الاعتداءات الاخيرة في جرود رأس بعلبك وعرسال بتوقيف سجى الدليمي الزوجة السابقة لزعيم تنظيم “داعش” لدى مخابرات الجيش، اوضح العماد قهوجي ان “المرأة اوقفت منذ 15 يوماً بعد رصد دقيق بدأ منذ شهرين وكان هدفنا التأكد من هويتها”.

واذ لم يجزم بارتباط الاعتداءات الاخيرة على الجيش بتوقيف الدليمي، اشار الى أن “التنظيمات الارهابية ليست جيشاً كلاسيكياً وهذا العدو نتوقع منه كل شيء وقد ضربناهم بقوة وسنمضي في ضربهم حتى هزيمتهم مهما طال الوقت. نحن اقوياء ولسنا ضعفاء اطلاقاً، ونحن عسكر نتلقى ضربة ونرد بمئة وسنهزمهم مهما بلغت التضحيات”.

وأبلغت مصادر عسكرية “النهار” ان الارهابيين الذين يرجح انهم من “جبهة النصرة” كانوا يرصدون الانتشار الواسع الذي نفذه الجيش في مراكز متقدمة في جرود رأس بعلبك، وعملوا على نصب المكمن لدورية عسكرية كانت تقوم بالتبديل الروتيني على مسافة قريبة من نقطة متقدمة جداً على طريق تلة الحمراء. ورجحت ان يكون استهداف الجيش جاء في اطار اعمال انتقامية جرى التحضير لها منذ مدة، لافتة الى ان الجيش يرصد مراكز مراقبة للارهابيين متحركة لأن لا مراكز ثابتة لديهم. أما في شأن ما تردد عن ابراج المراقبة في المنطقة الجردية لرأس بعلبك، فقالت المصادر إن الخبراء البريطانيين ساهموا منذ انشاء الفوج البري في تدريبه كما في انشاء ابراج المراقبة ضمن الهبات للجيش ولا وجود عسكرياً اطلاقاً فيها للبريطانيين.

مطلقة البغدادي
وعن الجديد في التحقيقات الجارية مع الموقوفة سجى الدليمي، قالت المصادر العسكرية لـ”النهار” إن فحوص الحمض الريبي النووي “دي ان أي” اثبتت ان الدليمي هي مطلقة البغدادي اذ اجريت هذه الفحوص على عينات من سجى وابنتها هاجر وجرت مطابقتها مع نتائج فحوص اجريت للبغدادي وحصل عليها الجانب اللبناني من السلطات العراقية وجاءت مطابقة. كما قالت إن رسالة وجدت مع سجى موجهة اليها بكنية “ام هاجر” وموقعة باسم “أبو هاجر”. واذ امتنعت عن كشف مضمون الرسالة قبل اكتمال التدقيق فيها، لمحت الى انه يشتبه في ان تكون من البغدادي الى مطلقته سجى بعد انفصالهما منذ سنوات قليلة.
وانتقد وزير الداخلية نهاد المشنوق امس كشف توقيف الدليمي التي اكد بدوره انها مطلقة البغدادي، واعتبر ان كشف توقيفها “اساءة وعدم احتراف وعدم معرفة بأدنى اصول العمل الامني”. وشدد في حديث الى برنامج “بموضوعية” من محطة “ام تي في” التلفزيونية على قراره منع قطع الطرق الذي “لن يعيد المخطوفين”، مؤكداً ان الخطة الامنية ستنفذ في كل المناطق بشكل عادل. واعتبر ان هناك “تعمداً لاسقاط عمل الحكومة من خلال معلومات تنشر مقصود بها تعطيل عمل الحكومة”.

بروتوكولات التسليح
وفي سياق آخر، علمت “النهار” ان اجتماعات متلاحقة تعقد بين قيادة الجيش وفريق فرنسي موجود في بيروت منذ فترة، وكانت “النهار” اشارت الى مهمته قبل ايام، من اجل انجاز البروتوكولات المتعلقة بالاتفاق التنفيذي لهبة الثلاثة مليارات دولار السعودية للجيش اللبناني.

وفهم ان انجاز هذه البروتوكولات سيتم في 16 كانون الاول الجاري لترسل بعدها الى الجانبين السعودي والفرنسي تمهيداً لبدء تنفيذ الاتفاق المتعلق بتسليح الجيش.
وكانت الخارجية الفرنسية نددت أمس بالاعتداء الذي استهدف الجيش اللبناني في منطقة رأس بعلبك وأدى الى مقتل ستة جنود. وقدم الناطق باسم الوزارة الى عائلات الضحايا تعازي بلاده، مؤكداً “تضامننا مع السلطات اللبنانية والشعب اللبناني”. وقال: “في مواجهة مخاطر زعزعة الاستقرار في البلاد المرتبطة بالازمة السورية، تكرر فرنسا دعمها للبنان وسلطاته ومؤسساته وخصوصاً الجيش اللبناني الذي يدفع ثمناً باهظاً للمحافظة على السلام والاستقرار في لبنان وصون سلامة أراضيه”.

مجلس الوزراء
الى ذلك، علمت “النهار” ان موضوع إستشهاد العسكريين سيحضر اليوم في جلسة مجلس الوزراء، وهو، كما قالت مصادر وزارية، سيوحد الحكومة ويجعل الخلافات في مرتبة تالية. وأوضحت ان 13 عسكرياً استشهدوا منذ بدء قضية العسكريين المخطوفين، مما يتطلب إعادة تقويم للموقف، مشيرة الى ان الاولوية هي لتعزيز قدرات الجيش في مواجهة الارهاب.

وكشفت ان التطورات الميدانية أدت الى استعجال تسليم المعدات الى الجيش من فرنسا في إطار هبة الثلاثة مليارات دولار من السعودية، وخصوصاً الصواريخ القصيرة المدى، والشروع في تصفيح جديد للآليات العسكرية. وفي الوقت نفسه، يواصل رئيس الاركان اللواء الركن وليد سلمان منذ الاثنين محادثاته في موسكو لمتابعة عقود بنحو 100 مليون دولار ضمن هبة المليار دولار المقدمة من السعودية أيضاً. ويبحث المجلس في جدول أعمال من 52 بنداً ليس بينها ما يثير خلافات.

الحملة الغذائية
ويشار أخيراً الى تطور بارز سجل أمس في اطار حملة وزارة الصحة للامن الغذائي تمثل في كشف الوزير وائل ابو فاعور دعوى أقامها محام تظهر ان 19 عاملاً في مسلخ بيروت توفوا بالسرطان من غير ان يسأل أحد عنهم. واذ عدد حالات تحدث فيها الى عائلات المتوفين أو المصابين الذين لا يزالون على قيد الحياة، دعا القضاء الى وضع يده على هذا الجانب الجنائي من الملف.

السابق
سلام: حملة الغذاء مستمرة ومشروع النفايات قبل نهاية العام
التالي
المؤتمرات الدينية: مواجهة التطرف تتطلب توفير العدل