البطولات الأوروبية: «مرسيليا» يعزز صدارته

رياضة

عزز «مرسيليا» صدارته لترتيب الدوري الفرنسي بكرة القدم بعد فوزه على ضيفه «نانت» الرابع (2 ـ صفر)، أمس، في افتتاح الأسبوع الـ15.
وسجل الهدفين فلوريان توفان (24)، ورود فاني (39).
ورفع «مرسيليا» رصيده إلى 34 نقطة بفارق أربع نقاط أمام ملاحقه حامل اللقب «باريس سان جرمان» الذي يستضيف «نيس» الحادي عشر اليوم (الساعة 18.00 بتوقيت بيروت).
ألمانيا
حقق «شتوتغارت» فوزه الأول بقيادة مدربه القديم ـ الجديد الهولندي هوب ستيفنز وجاء على حساب مضيفه «فرايبورغ» (4 ـ 1)، في افتتاح الأسبوع الـ13 من الدوري الألماني.
سجل لـ»شتوتغارت» النمساوي مارتن هارنيك (31 و76)، والإكوادوري كارلوس غرويزو (52)، وتيمو فيرنر (68)، ولـ»فرايبورغ» التشيكي فلاديمير داريدا (42).
وتخلى «شتوتغارت» عن المركز الأخير وصعد إلى المركز الـ16 مع اثنتي عشرة نقطة بفارق الأهداف خلف «فرايبورغ» و»هامبورغ».
إنكلترا
يسعى المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الى تحقيق ثأره من «سندرلاند» عندما يحل مع فريقه «تشلسي» المتصدر ضيفا على ارض ملعب «ستاديوم اوف لايت»، فيما يخوض حامل اللقب «مانشستر سيتي» اختبارا صعبا في ضيافة «ساوثهامبتون» ضمن الاسبوع الـ13 من الدوري الإنكليزي.
ويأمل «تشلسي» ان يستفيد من الموقعة المرتقبة بين ملاحقيه «ساوثهامبتون» الثاني و»سيتي» الثالث لكي يبتعد في الصدارة او عن احدهما على اقله من خلال تغلبه على مضيفه «سندرلاند» اليوم في مباراة ثأرية له ولمدربه مورينيو الذي توقفت سلسلة المباريات التي خاضها في معقل النادي اللندني دون خسارة عند 77 على التوالي عندما سقط النادي اللندني امام رجال المدرب الاوروغوي غوستافو بوييت (1 ـ 2 في الاسبوع الـ35 من الموسم الماضي)، في المواجهة الاخيرة بينهما، ما تسبب بضربة شبه قاضية لآمال «تشلسي» باللقب.
ومن المؤكد ان الفرصة سانحة أمام «تشلسي» للثأر من لاعب وسطه السابق الذي دافع عن ألوانه من العام 1997 حتى العام 2001، خصوصا ان الفريق اللندني لم يخسر في الدوري الممتاز منذ ذلك اليوم الواقع فيه 19 نيسان من العام 2014.
ويتصدر فريق مورينيو ترتيب الدوري الممتاز برصيد 32 نقطة وبفارق ست نقاط عن «ساوثهامبتون»، مستفيدا من اكتفاء الأخير بالتعادل مع «استون فيلا» (1 ـ 1)، في الاسبوع السابق وفوز النادي اللندني على ضيفه «وست بروميتش البيون» (2 ـ صفر).
وفي المواجهة الثانية المقررة غدا، يأمل «مانشستر سيتي» الاستفادة من المعنويات المرتفعة للاعبيه من اجل التخلص من مضيفه «ساوثهامبتون» وإزاحته عن المركز الثاني.
ويدخل فريق المدرب التشيلي مانويل بيليغريني الى هذه المواجهة مع رجال الهولندي رونالدو كومان منتشيا من الانتصار الذي حققه الثلاثاء على ضيفه «بايرن ميونيخ» الالماني (3 ـ 2)، بفضل ثلاثية من الارجنتيني سيرخيو اغويرو، ما سمح بإنعاش آماله في اللحاق بالنادي البافاري الى الدور الثاني من مسابقة دوري أبطال أوروبا.
وعلى ارض ملعب «اولدترافورد»، يأمل «مانشستر يونايتد» مواصلة صحوته والتأكيد ان موسمه الفعلي انطلق الآن بقيادة مدربه الهولندي لويس فان غال من خلال تحقيق فوزه الثالث على التوالي على حساب ضيفه المتواضع «هال سيتي».
وهنا البرنامج (المباريات بتوقيت بيروت):
] اليوم:
ــ «وست بروميتش ألبيون» * «أرسنال» (14.45).
ــ «بيرنلي» * «أستون فيلا» (17.00).
ــ «ليفربول» * «ستوك سيتي» (17.00).
ــ «مانشستر يونايتد» * «هال سيتي» (17.00).
ــ «كوينز بارك رينجرز» * «ليستر سيتي» (17.00).
ــ «سوانزي سيتي» * «كريستال بالاس» (17.00).
ــ «وست هام يونايتد» * «نيوكاسل يونايتد» (17.00).
ــ «سندرلاند» * «تشلسي» (19.30).
] الأحد:
ــ «ساوثهامبتون» * «مانشستر سيتي» (15.30).
ــ «توتنهام» * «إيفرتون» (18.00).
إيطاليا
في الأسبوع الـ13 من الدوري الإيطالي، يسعى المتصدر حامل اللقب «يوفنتوس» الى تأكيد تفوقه على جاره «تورينو» عندما يستضيفه غدا، فيما يخوض «روما» الثاني اختبارا صعبا امام ضيفه «إنتر».
ويعود «يوفنتوس» الى انشغاله المحلي بعد فوزه الثمين جدا على مضيفه «مالمو» السويدي (2 ـ صفر)، الاربعاء ما سمح له بتعزيز حظوظه في التأهل للدور الثاني من دوري ابطال اوروبا.
وبعد فوزه بالمباريات الخمس التي خاضها في الدوري على ارض ملعبه «يوفنتوس ارينا»، يبحث فريق «السيدة العجوز» عن تأكيد تفوقه على جاره اللدود «تورينو» الذي خسر مبارياته الست الاخيرة مع «بيانكونيري» ولم يذق طعم الفوز على الاخير منذ الموسم 1994 ـ 1995 حين تغلب عليه ذهابا وايابا كما انه لم يصل الى شباكه جاره «العملاق» منذ شباط من العام 2002 حين تعادل معه (2 ـ 2).
ويأمل «يوفنتوس» الذي يتصدر بفارق ثلاث نقاط فقط عن ملاحقه «روما»، ان يتعثر الاخير في مواجهته الصعبة مع ضيفه «إنتر» الذي يخوض مباراته الثانية في الدوري بقيادة مدربه الجديد ـ القديم روبرتو مانشيني.
واستهل «إنتر» الذي يحتل المركز السابع برصيد 17 نقطة وبفارق 14 نقطة عن «يوفنتوس»، مشواره مع مدربه الجديد ـ القديم بتعادل جيد مع جاره اللدود «ميلان» (1 ـ 1)، في مباراة محتسبة على ارض ملعب الاخير، ثم تغلب على ضيفه «دنيبرو» الاوكراني (2 ـ 1)، في كأس «يوروبا ليغ» امس الاول ما سمح له بالتأهل الى الدور الثاني.
ويخوض «روما» الذي فرط بفوز في متناوله على «سسكا موسكو» الروسي الثلاثاء الفائت في دوري ابطال اوروبا بعد ان تقدم عليه بهدف القائد فرانشيسكو توتي حتى الوقت بدل الضائع قبل ان يخطف أصحاب الارض التعادل الذي أنعش آمال «مانشستر سيتي» الذي يحل ضيفا على فريق العاصمة في الجولة الاخيرة في مباراة مصيرية للطرفين، المباراة دون مدافعيه اليوناني فاسيليس توروسيديس والبرازيلي مايكون والفرنسي مابو يانغا ـ مبيوا ولاعب وسطه الارجنتيني لياندرو كاستان بسبب الاصابة.
لكن بإمكان المدرب الفرنسي رودي غارسيا الاعتماد مجددا على لاعب الوسط الهولندي كيفن ستروتمان الذي عاد من الاصابة وشارك في اواخر المباراة ضد «سسكا» ولعب دورا في الهدف الذي تلقاه فريقه في الوقت القاتل.
وهنا البرنامج:
] اليوم:
ــ «ساسوولو» * «فيرونا» (19.00).
ــ «كييفو» * «لاتسيو» (21.45).
] الأحد:
ــ «ميلان» * «أودينيزي» (16.00).
ــ «كالياري» * «فيورنتينا» (16.00).
ــ «تشيزينا» * «جنوى» (16.00).
ــ «إمبولي» * «أتالانتا» (16.00).
ــ «باليرمو» * «بارما» (16.00).
ــ «يوفنتوس» * «تورينو» (19.00).
ــ «روما» * «إنتر» (21.45).
] الاثنين:
ــ «سمبدوريا» * «نابولي» (22.00).
إسبانيا
يسعى المتصدر «ريال مدريد» الى مواصلة انتصاراته المتتالية عندما يحل ضيفا على «ملقة» اليوم ضمن الاسبوع الـ13 من الدوري الإسباني، فيما تنتظر مطارده المباشر وغريمه التقليدي «برشلونة» قمة نارية أمام مضيفه «فالنسيا» الرابع غدا.
في المباراة الاولى، يرصد «ريال مدريد» النقاط الثلاث عندما يحط الرحال في «ملقة» لتحقيق فوزه الـ16 على التوالي في مختلف البطولات (رقم قياسي للنادي)، والتاسع على التوالي في الدوري المحلي لضمان بقائه في الصدارة بفارق نقطتين عن «برشلونة» أو توسيع الفارق في حال تعثر الاخير أمام «فالنسيا» الرابع.
ولم يخسر «ريال مدريد» منذ 13 ايلول الفائت عندما سقط امام جاره وضيفه «اتلتيكو مدريد» (1 ـ 2)، وكانت الخسارة الثانية على التوالي بعد الاولى امام مضيفه «ريال سوسييداد» (2 ـ 4).
وفي المباراة الثانية، يخوض «برشلونة» رحلة محفوفة بالمخاطر الى فالنسيا لمواجهة فريقها المحلي الساعي الى استعادة نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المباراتين الاخيرتين (تعادل مع ضيفه «اتلتيك بلباو» سلبا وخسر امام مضيفه وجاره «ليفانتي» 1 ـ 2).
ويدخل الفريق الكاتالوني المباراة منتشيا بفوزه الكبير على مضيفه «ابويل» القبرصي (4 ـ صفر)، في دوري ابطال اوروبا بينها ثلاثية لنجمه الارجنتيني ليونيل ميسي الهداف التاريخي للكأس القارية العريقة والدوري المحلي.
ويلعب حامل اللقب «اتلتيكو مدريد» على ارضه امام «ديبورتيفو لا كورونيا» الذي لم يتذوق طعم الفوز في مبارياته الاربع الاخيرة.
وهنا البرنامج:
] اليوم:
ــ «خيتافي» * «أتلتيك بلباو» (17.00).
ــ «إسبانيول» * «ليفانتي» (19.00).
ــ «ملقة» * «ريال مدريد» (21.00).
ــ «سلتا فيغو» * «إيبار» (23.00).
] الأحد:
ــ «أتلتيكو مدريد» * «ديبورتيفو لا كورونيا» (13.00).
ــ «إشبيلية» * «غرناطة» (18.00).
ــ «قرطبة» * «فياريال» (20.00).
ــ «فالنسيا» * «برشلونة» (22.00).
] الاثنين:
ــ «ألميريا» * «رايو فالييكانو» (21.45).

السابق
أيّها السياسيون.. لا تتركوا الجنود مخطوفين
التالي
القبض على لبنانيين اثنين وسوري بتهمة كتابة شعارات داعشية في كيفون