تكريم عدد من مؤسسي الصالونات الأدبية والنشطاء الاجتماعيين

كرم كل من “الملتقى الثقافي للحوار اللبناني – العالمي” و”تجمع البيوتات الثقافية في لبنان”، مجموعة من مؤسسي الصالونات الأدبية في لبنان وكوكبة من المثقفين والناشطين في الحياة الاجتماعية، وذلك بمنحهم “جائزة البروفيسور جورج طربيه”.

المكرمون هم: الفنانة حنان بارودي مؤسسة صالون “هوايتي” في طرابلس،  الناشطة الاجتماعية كارمن زغيب رئيسة النادي الدولي لسيدات الاعمال، الاعلامي سعيد طه مؤسس”لقاء الجمعة الثقافي” ورئيس “جمعية أصدقاء الكاتب والكتاب” في بيروت، الأديب غازي قيس مؤسس “مجلس الأدباء” في بعلبك، الفنانة عايدة سلامة مؤسسة “الصالون الأدبي” في عينطورة، المهندس كريم بوكريم رئيس اتحاد بلديات الكورة، والدكتور فوزي كلش رئيس بلدية “بشمزين”.

أقيم الاحتفال في قاعة كنيسة القديس مار جورجيوس في “بشمزين” برعاية مجلس بلديتها. بعد دقيقة صمت عن روح السفير رياض القنطار، ألقى طربيه كلمة تحدث فيها عن إنطلاقة ظاهرة البيوتات الثقافية خلال الحرب اللبنانية، قبل ثلاثين عاماً، ثم استمراريتها من خلال ولادة “تجمّع البيوتات الثقافية من منزله قبل 22 عاماً.

ولفت خطيب الاحتفال المهندس كريم بو كريم، إلى اتخاذ المفاهيم الثقافية منحىً جديداً مع تطور وسائل الاتصالات، مطالباً الدولة بتشجيع عمل هيئات المجتمع المدني إسوة بالدول المتحضرة.

وتأتي خطوة تكريم بعض مؤسسي الصالونات الأدبية لتؤكد على أهمية هذا النوع من التواصل الثقافي، ولا سيما في زمن الحرب الأهلية، حين أقفلت بنادق المسلحين المراكز الثقافية عنوة، فكان لا بد من متنفس آخر نشأ في بيوت ومنازل المثقفين والأدباء.

وبعد الاحتفال اولمت الفنانة بارودي للهيئات الثقافية المشاركة في دارتها في بشمزين

 

السابق
حزب الله يُفرط في استخدام العمالة ويُسقط عنها العار
التالي
ما هو تأثير المواد الحافظة في اللبنة على الصحة؟