مؤتمران في بيروت والقاهرة عن الاديان ورفض الارهاب والدعوة للحوار

قاسم قصير

تشهد بيروت والقاهرة في الايام القليلة الماضية انعقاد مؤتمرين مهمين في اطار البحث عن دور الاديان في مواجهة الارهاب والتطرف ومن اجل التأكيد على قيم المواطنة والحوار وتعزيز العلاقات الاسلامية- الاسلامية والاسلامية – المسيحية.

فبدعوة من مؤسسة اديان  وبالتعاون مع الجامعة اللبنانية-الاميركية ينعقد في لبنان مؤتمر دولي تحت عنوان : الاديان والقيم السياسية ، بحضور حشد كبير من الشخصيات الفكرية والدينية من لبنان والعالم ، وستعقد جلسة الافتتاح بعد ظهر الاربعاء في السادس والعشرين من الشهر الحالي في اوتيل الحبتور  وسيتحدث في الاحتفال الدكتور وليام فندلي الامين العام لمنظمة الاديان من اجل السلام والشيخ عبد الله بن بيّة رئيس المنتدى لتعزيز السلام في المجتمعات المسلمة، اضافة لرئيس مؤسسة اديان الاب الدكتور فادي ضو، وستقدم خلال الاحتفال جائزة اديان للتضامن الروحي لعام 2014 والتي ستكون من نصيب العلامة الراحل السيد هاني فحص لجهوده في دعم الحوار ورفض العنف.

وتستمر اعمال المؤتمر لمدة يومين في الجامعة اللبنانية –الاميركية في جبيل حيث ستتناول علاقة الاديان بالاخلاق والقيم السياسية وكيفية تعزيز الحوار ودور الحركات الاسلامية  واهمية الحوار والحريات في الحفاظ على القيم الدينية والسياسية.

وفي القاهرة وبدعوة من الازهر الشريف يعقد ما بين 3 و4 كانون الاول المقبل لقاء عالميا جامعا بحضور مرجعيات دينية اسلامية ومسيحية تشمل جميع الطوائف والمذاهب ويشارك في المؤتمر ممثلون ل130 دولة.

وسيركز المؤتمر على بحث التطورات التي جرت في المنطقة وبروز حركات التطرف وما قامت به من تهديم للكنائس والمساجد وتهجير الالاف من العائلات من العراق وسوريا وقتل الاطفال والنساء والابرياء تحت راية الاسلام.

ويسعى المؤتمر لاطلاق موقف اسلامي-مسيحي جامع ومنسق بالتعاون بين الازهر الشريف وما يمثله من مرجعية دينية وبين المؤسسات الدينية في العالم.

وقد اعلن رئيس لجنة الحوار الاسلامي- المسيحي في لبنان الاستاذ محمد السماك ( وهو احد المشاركين في اللجان التحضيرية للمؤتمر) : ان المؤتمر سيستمر على مدى يومين في 3 و4 كانون الاول المقبل وسيكون بمثابة لقاء لحشد لمفتي ورؤساء المؤسسات الدينية في العالم العربي والاسلامي ، وسيضم علماء دين من السنة والشيعة وممثلين عن كنائس الشرق والعالم وعن الفاتيكان ومجلس الكنائس الاعلى وبطاركة الشرق جميعا اضافة لمدعوين من النجف وقم ومرجعيات دينية من خارج العالم العربي من افريقيا واسيا واوروبا بما يحعله مؤتمرا عالميا موسعا.

وسيتناول المؤتمر الموضوعات التالية: المواطنة واهميتها في العالم اليوم، رفض الارهاب ومحاربته، العلاقات الاسلامية-المسيحية ودور الشريعة الاسلامية في تعزيز الحوار ورفض العنف .

هذان المؤتمران في بيروت والقاهرة هما جزء من الحراك الفكري والديني في العالم العربي والاسلامي لمواجهة التطرف والعنف بعد انتشار ظاهرة داعش وبوكو حرام وغيرهم من التنظيمات المتشددة.

 

السابق
حوار «حزب الله» ـ «المستقبل» إلى «الآليات»
التالي
جرود عرسال: يسعون للتسلّل الى العرقوب ـ شبعا