احصلوا على قلبٍ قوي.. بـ10 أيام!

القلب

لتقوية قلبكم صحيّاً إليكم بعض النصائح، اتبعوها على مدى 10 أيام وستلاحظون الفرق.

يوم 1: تخلصوا من المنتجات الضارة في الثلاجة

أحد أهم الأمور التي يمكنكم القيام بها من أجل قلب قوي هو استبدال حليب البقر بالحليب النباتي واللحوم والبيض بالخضروات، الفواكه، الحبوب، المكسرات وغيرها. فقد أظهرت العديد من الدراسات ان النظام الغذائي النباتي يساهم في تحسين صحة القلب، ويقلل من خطر الإصابة بالكثير من الامراض، خاصة امراض القلب المختلفة. الدراسات التي تتبعت حالة الآلاف من الناس تشير الى أن التغذية التي تحتوي على الكارنيتين، وهو مركب موجود في المنتجات الحيوانية، تزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب.

تشير الدراسات ليس فقط الى آكلة اللحوم كما يظن عادة، وإنما أيضاً الى النباتيين الذين يتناولون كميات كبيرة من الجبن: في منتجات الالبان الحيوانية هناك كميات هائلة من الكولسترول والدهون، الموجودة لدعم جسم العجول لكي تنمو وتصبح ضخمة. الابقار عامة هي مخلوقات لطيفه، ولكن نحن لا نريد بالضرورة ان نصبح مثلها. حاولوا تناول نوع جديد ولذيذ من الطعام، المناسب لمنطقتنا في البحر الابيض المتوسط​​، الذي يعتمد على الكثير من الخضار والفواكه الطازجة، المكسرات، الارز البني، العصيدة من دقيق الذرة وغير ذلك. الانترنت مليء بالافكار وهذه هي فرصتكم للتعرف على أطعمة جديدة ومثيرة للاهتمام.

يوم 2: مرحباً بزيت الزيتون وداعاً للزبدة

زيت الزيتون ليس فقط رائع لنغمس الخبز فيه بل هو ايضاً مليء بالدهون غير المشبعة المفيدة للقلب. الدهون الموجودة في زيت الزيتون ليست ضارة، بل هي ايضاً ممتازة لتحسين صحة القلب والدورة الدموية. جربوا أنواع مختلفة من الزيوت وسوف تكتشفون انكم لن تشتاقوا للزبدة.

يوم 3: اعرقوا!

2.5 ساعة على الاقل من التمارين في الأسبوع ستحسن جداً من لياقتكم البدنية. هذا يعني ما مجموعه 20 دقيقة تقريباً في اليوم. نحن نقضي 20 دقيقة في تصفح “انستيغرام” و”فيسبوك”، فلما لا نخرج للجري قليلاً أو نشترك في دورة تدريبات البيلاتيس (Pilates)؟ تشير الدراسات الى ان ممارسة الرياضة لمدة 20 دقيقة يومياً، يمكنها أن تقلل من عدد النوبات القلبية بنسبة الثلث. هذا يعني أن – مئات الالاف من الناس كانوا سيعيشون حياة أطول، لو أنهم خصصوا الوقت لانفسهم. أخرجوا من المنزل وقوموا بالمشي: انزلوا من الحافلة قبل محطة واحدة من مكان سكناكم، اوقفوا سيارتكم في مكان بعيد قليلا عن مكان عملكم، او اذا كان الجو حاراً جداً في الخارج، فحتى السير على المسار المتحرك ينشط الدورة الدموية. بالاضافة الى ذلك، خصصوا 10 دقائق على الاقل يوميا لتمارين شد العضلات: تشير الدراسات ان تمارين الشد تفيد الشرايين. لذلك اثناء تحضير الشاي الاخضر الذي اشتريتموه للتو – ارفعوا ايديكم الى أعلى وشدوا جسمكم.

يوم 4: افحصوا انفسكم

قبل البدء في التغيير، قوموا بإجراء فحص الكولسترول وضغط الدم. افحصوا مرة أخرى بعد شهر ثم بعد ثلاثة أشهر. في نهاية العام، ينبغي أن تلاحظوا تغييراً ايجابياً جداً في جميع الارقام وبشكل عام الشعور بالرضا من انفسكم.

يوم 5: الإقلاع عن التدخين

الخبر السار من ويب طب هو انه حتى لو كنتم قد قمتم بالتدخين لسنوات طويلة، فبعد التوقف فان جسمنا المذهل، سوف يعرف كيف يصلح الاضرار الناجمة عن استنشاق السموم. الاخبار السيئة هي ان التوقف عن التدخين هو ليس اسهل شيء في العالم. انتم تعلمون ان التدخين ضار للصحة ويعد واحدا من الاسباب الرئيسية لامراض القلب. التدخين هو إدمان، ومهما قلنا لكم “انه ليس صحي” – فهذا لن يساعد. اذاً بدلاً من ذلك سوف نذكركم بانه بعد التوقف عن التدخين، سوف تشعرون بتحسن، لدرجة انكم لن تفهموا بعدها كيف انكم قمتم بالتدخين ذات مره.

يوم 6: تجنب الكحول؟

أنواع معينة من الكحول أو بكميات كبيرة تضر بالكبد والقلب. لما كل هذا العناء؟ تجنبوا ذلك من أجل قلب قوي. حاولوا تنظيف الجسم من الكحول. خلال ستة أسابيع سوف تلاحظوا التحسن لديكم، وخاصة اذا كنتم تشربون الكثير من الكحول في الماضي.

يوم 7: تجنبوا التدخين السلبي

تشير الدراسات الى ان التدخين السلبي يمكن ان يشكل خطرا على القلب تقريبا كما لو انكم قد قمتم بالتدخين بانفسكم. فكروا في ذلك مسبقا قبل ان تسافروا مع شخص مدخن، او تحديد موعد في مطعم فيه دخان خانق اما في حال كان لديكم اطفال – احرصوا على الا يصبحوا هم ايضاً مدخنين سلبيين.

يوم 8: قوموا بتربية كلب

أو قط أو عصفور… تبين أن الكلاب تساعد في الحفاظ على صحة القلب: فقد أظهرت العديد من الدراسات علاقة قوية بالفعل بين تربية الحيوانات وبين الحفاظ على ضغط الدم بمستوى منخفض، حالة مزاجية جيدة، مستوى كولسترول افضل ووزن اقل بالمقارنة مع الاشخاص الذين لا يربون الحيوانات. وتظهر الدراسات ان الكلاب خصوصا تساعد في الحفاظ على قلب قوي، لانه من الضروري اخراجها من المنزل على الاقل ثلاث مرات في اليوم، او انها في الواقع هي التي تخرجنا. أخيراً، تربية الكلب تمكننا من مساعدة من يحتاج الى مساعدة وتوفير بيت له – وهذا من المؤكد هو أمر إيجابي.

يوم 9: اذهبوا للنوم

اتضح أن النوم لا يقل أهمية عن ممارسة الرياضة عندما يتعلق الامر بصحتنا، وخصوصاً القلب. إذا كنتم تعانون من مشاكل بالقلب، أحرصوا على النوم 8 ساعات على الاقل في الليلة. لا تعتذروا او تشعروا بالذنب اذا كنتم بحاجة الى المزيد من الوقت للنوم. تبين الدراسات ان الاشخاص الذين ينامون فترة كافية، هم اقل عرضة بنسبة 33% للإصابة بأمراض القلب.

يوم 10: تواصلوا اجتماعياً

فقد أظهرت العديد من الدراسات وجود علاقة مباشرة بين المحافظة وتجديد العلاقات الاجتماعية وبين صحة القلب القوي. اذا ارفعوا سماعة الهاتف، اذهبوا لزيارة عزيز، حددوا موعداً في المقهى مع الاصدقاء، اذهبوا للتنزه معا في الحديقة، أو شاركوا في رحلة منظمة – المهم أن تطوروا وتحافظوا على علاقاتكم مع الآخرين.

السابق
غول ينفي إدلاءه بتصريح للتلفزيون الايراني
التالي
عون: أسباب إلغاء احتفالات الاستقلال غير موجبة