البطولات الأوروبية بكرة القدم

تصدر حامل اللقب «باريس سان جرمان» موقتا ترتيب الدوري الفرنسي بكرة القدم بعد فوزه على مضيفه «متز» التاسع (3 ـ 2)، أمس، في افتتاح الأسبوع الـ14.
سجل لـ»باريس سان جرمان» الأرجنتيني خافيير باستوري (9)، وغايتان بوسمان (16 خطأ في مرمى فريقه)، والأرجنتيني الآخر إزيكييل لافيتزي (83)، ولـ»متز» المالي موديبو مايغا (49 و53 من ركلتي جزاء).
ورفع «سان جرمان» رصيده إلى 30 نقطة بفارق نقطتين أمام «مرسيليا» الذي يختتم الأسبوع غدا (الساعة 22.00 بتوقيت بيروت)، أمام ضيفه «بوردو» الرابع.
إيطاليا
يفتتح المدرب روبرتو مانشيني مشواره الثاني مع «إنتر» بمعمودية نار مع جاره اللدود «ميلان» غداً ضمن الاسبوع الثاني عشر من الدوري الإيطالي في «دربي» المعروف تحت اسم «دربي ديلا مادونينا».
يستعد «نيراتزوري» لمباراة مانشيني الأولى بعد عودته لقيادة الفريق خلفاً لوالتر ماتزاري المُقال من منصبه بسبب ضعف النتائج.
ورأى المدرب الخبير زدينيك زيمان أن مانشيني يتمتع بالافضلية على المدرب الشاب لـ»ميلان» فيليبو إنزاغي: «درّب إنزاغي فريق الشباب في ميلان، لكن هذا لا يعني بالضرورة انه جاهز للدرجة الاولى».
وعجز «ميلان» سابع الترتيب عن الفوز في آخر اربع مباريات، فتراجع بفارق إحدى عشرة نقطة عن «يوفنتوس» واربع عن «نابولي» صاحب المركز الثالث الأخير المؤهل الى دوري الابطال.
ويُتوقع أن يعتمد مانشيني خطة 4 ـ 3 ـ 1 ـ 2 لسد ثغرات الدفاع ولتفعيل الهجوم الذي فشل بطريقة 3 ـ 5 ـ 2 مع ماتزاري.
وسيقود دفاع «إنتر» الصربي نيمانيا فيديتش الذي اختبر مانشيني سابقاً عندما كان خصمه في الدوري الإنكليزي خلال مواجهات طرفي مدينة مانشستر، وهو قال في هذا الصدد: «أنا معتاد على اللعب بهذه الطريقة. المدرب الجديد يأتي دوماً مع أفكاره وفلسفته الخاصتين. أظهر لنا مانشيني ما يريد ويتوقع وهذا أمر رائع ومسلٍّ».
ويغيب عن «ميلان» لاعب وسطه الهولندي نايجل دي يونغ لإصابته مع منتخب بلاده، ويعتمد على مهاجمه الشاب ستيفان الشعراوي، كما يأمل الإسباني فرناندو توريس استعادة البعض من مستوياته السابق.
وسيكون «روما» قادراً على تقليص الفارق مع «يوفنتوس» الذي يبتعد عنه بفارق ثلاث نقاط عندما يحلّ ضيفاً على «اتالانتا» الـ17 اليوم في افتتاح الاسبوع.
وبعد مباراة «روما»، يحلّ «يوفنتوس» حامل اللقب في آخر ثلاثة اعوام ضيفاً على «لاتسيو» الخامس الذي حصد 16 نقطة من آخر سبع مباريات.
وهنا البرنامج:
] اليوم:
ـ «أتالانتا» * «روما» (19.00).
ـ «لاتسيو» * «يوفنتوس» (21.45).
] الأحد:
ـ «تورينو» * «ساسوولو» (13.30).
ـ «تشيزينا» * «سمبدوريا» (16.00).
ـ «نابولي» * «كالياري» (16.00).
ـ «بارما» * «إمبولي» (16.00).
ـ «أودينيزي» * «كييفو» (16.00).
ـ «فيرونا» * «فيورنتينا» (16.00).
ـ «ميلان» * «إنتر» (21.45).
] الاثنين:
ـ «جنوى» * «باليرمو» (21.45).
إنكلترا
تستأثر مواجهة الجريحين «ارسنال» وضيفه «مانشستر يونايتد» بالاهتمام ضمن الاسبوع الثاني عشر من الدوري الإنكليزي نظرا لحاجة الفريقين الماسة الى النقاط.
ويحتل «ارسنال» و»مانشستر يونايتد» المركزين السادس والسابع على التوالي بفارق 12 و13 نقطة عن المتصدر «تشلسي»، وبالتالي فان امالهما ستقتصر على الارجح في احتلال احد المراكز الاربعة المؤهلة الى دوري ابطال اوروبا.
وستكون المباراة مناسبة خاصة لمهاجم «ارسنال» الجديد داني ويلبيك الذي نشأ في صفوف «مانشستر يونايتد»، لكن المدرب الهولندي للـ»شياطين الحمر» لويس فان غال قرر التخلي عن خدماته في مطلع الموسم.
وتألق ويلبيك في مبارياته الاولى مع «ارسنال» حيث سجل خمسة اهداف بينها ثلاثية في مرمى «غلطة سراي» التركي في دوري الابطال لكنه صام عن التهديف في اخر ثلاث مباريات مع فريقه وان سجل هدفين لمنتخب بلاده في مرمى سلوفينيا وديا السبت الفائت.
في المقابل، وعلى الرغم من ان الدوري اجتاز ربع المسافة، فان جميع الدلائل تشير الى ان «تشلسي» يسير بثبات نحو احراز اللقب ووحده الاستهتار يمكن ان يحول دون تتويج الفريق اللندني في نهاية الموسم الحالي.
ويخوض «تشلسي» مباراة سهلة نسبيا على ارضه امام «وست بروميتش البيون» ويامل ان يكون هدافه الإسباني دييغو كوستا في كامل لياقته بعد خلوده للراحة خلال المباريات الدولية.
ويأمل «مانشستر سيتي» ان يستعيد نغمة الانتصارات بعد ان حقق فوزا وحيدا في اخر ست مباريات خاضها في مختلف البطولات، اذا ما اراد المحافظة على امل الاحتفاظ باللقب.
وهنا البرنامج:
] اليوم:
ـ «تشلسي» * «وست بروميتش ألبيون» (17.00).
ـ «إيفرتون» * «وست هام يونايتد» (17.00).
ـ «ليستر سيتي» * «سندرلاند» (17.00).
ـ «مانشستر سيتي» * «سوانزي سيتي» (17.00).
ـ «نيوكاسل يونايتد» * «كوينز بارك رينجرز» (17.00).
ـ «ستوك سيتي» * «بيرنلي» (17.00).
ـ «أرسنال» * «مانشستر يونايتد» (19.30).
] الأحد:
ـ «كريستال بالاس» * «ليفربول» (15.30).
ـ «هال سيتي» * «توتنهام» (18.00).
] الاثنين:
ـ «أستون فيلا» * «ساوثهامبتون» (22.00).
إسبانيا
سيكون «برشلونة» الثاني امام اختبار صعب اليوم عندما يستضيف «إشبيلية» في الاسبوع الثاني عشر من الدوري الإسباني الذي يعاود نشاطه بعد ان توقف حوالي اسبوعين بسبب المباريات الدولية، فيما يسعى غريمه المتصدر «ريال مدريد» الى مواصلة تألقه على حساب مضيفه المتواضع «إيبار».
على ارض ملعب «كامب نو»، يأمل «برشلونة» ان يكون لاعبوه استفادوا من عطلة المباريات الدولية لاستعادة تركيزهم الكامل بعد ثلاثة اسابيع صعبة تعرضوا خلالها لخسارتين على التوالي على ايدي «ريال مدريد» و»سلتا فيغو» قبل استعادة توازنهم بفوز صعب على «الميريا».
ولن تكون مهمة رجال المدرب لويس إنريكه الذي اصبحوا متخلفين بفارق نقطتين عن «ريال» بعد ان كانوا متقدمين عليه بفارق ست نقاط، سهلة امام ضيفهم الاندلسي الذي يتخلف عنهم بفارق نقطتين والقادم بدوره من فترة صعبة بعد سقوطه امام «اتلتيك بلباو» وتعادله مع «ليفانتي».
اما في ما يخص الغريم «ريال مدريد»، فسيجد نفسه امام اختبار نادرا ما عاشه وهو اللعب على ارض ملعب لا يتسع لاكثر من خمسة الاف متفرج، وذلك عندما يحل ضيفا على «إيبار» المتواضع الصاعد الى دوري الاضواء للمرة الاولى في تاريخه.
ومن المؤكد ان مباراة «ريال» و»إيبار» التي ستكون الثالثة بينهما بعد ان تواجها مرتين في العام 2004 في الكأس (تعادلا 1 ـ 1 في ايبار وفاز ريال 2 ـ صفر)، غير متوازنه على الاطلاق بكافة المعايير وابرز دليل على ذلك ان ميزانية النادي الملكي اكبر بـ30 مرة من ميزانية مضيفه المتواضع الذي يقدم اداء جيدا في اختباره الاول بين الكبار اذ يحتل المركز العاشر برصيد 13 نقطة.
وبدوره يسعى حامل اللقب «اتلتيكو مدريد» الى استعادة توازنه عندما يتواجه اليوم مع ضيفه القوي «ملقة».
ويحتل فريق المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني المركز الرابع حاليا بفارق نقطة خلف «فالنسيا» الثالث الذي يحل ضيفا على «ليفانتي».
وهنا البرنامج:
] اليوم:
ـ «أتلتيكو مدريد» * «ملقة» (17.00).
ـ «إيبار» * «ريال مدريد» (19.00).
ـ «برشلونة» * «إشبيلية» (21.00).
ـ «ديبورتيفو لا كورونيا» * «ريال سوسييداد» (23.00).
] الأحد:
ـ «رايو فالييكانو» * «سلتا فيغو» (13.00).
ـ «ليفانتي» * «فالنسيا» (18.00).
ـ «إلشه» * «قرطبة» (20.00).
ـ «فياريال» * «خيتافي» (22.00).
] الاثنين:
ـ «غرناطة» * «ألميريا» (21.45).
ألمانيا
يستعد حامل اللقب «بايرن ميونيخ» للعيش من دون قائده المصاب فيليب لام عندما يستقبل «هوفنهايم» اليوم في افتتح الاسبوع الثاني عشر من الدوري الالماني.
وتعرض لام (31 عاما)، لكسر في كاحل قدمه اليمنى خلال التدريب اثر احتكاك مع الفرنسي فرانك ريبيري سيبعده عن الملاعب حتى شباط المقبل.
وتعتبر اصابة لام، قائد منتخب المانيا الفائز بـ»مونديال 2014» في البرازيل، ضربة قوية جديدة لـ»بايرن ميونيخ» الذي تعج صفوفه بالمصابين مثل هولغر بادشتوبر والإسباني خافي مارتينيز والنمساوي ديفيد الابا والإسباني الاخر تياغو الكانتارا والبيروفي كلاوديو بيتزارو، بينما عاد باستيان شفاينشتايغر إلى الفريق.
وهنا البرنامج:
] اليوم:
ـ «بايرن ميونيخ» * «هوفنهايم» (16.30).
ـ «بوروسيا مونشنغلادباخ» * «إينتراخت فرانكفورت» (16.30).
ـ «ماينتس» * «فرايبورغ» (16.30).
ـ «هانوفر» * «باير ليفركوزن» (16.30).
ـ «بادربورن» * «بوروسيا دورتموند» (16.30).
ـ «شالكه» * «فولسبورغ» (16.30).
ـ «كولن» * «هرتا برلين» (19.30).
] الأحد:
ـ «هامبورغ» * «فيردر بريمن» (16.30).
ـ «شتوتغارت» * «أوغسبورغ» (18.30).

آخر تحديث: 6 أكتوبر، 2016 5:17 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>