عون : لإنتخابات رئاسية بمرشحين أنا وجعجع

ميشال عون

كتبت “البلد” تقول : وفي الجلسة السادسة عشرة لانتخاب الرئيس التي حدد موعدها في العاشر من الشهر المقبل ربما ينتخب الرئيس، لكن المؤشرات لا تدفع الى التفاؤل، رغم محاولات الرئيس نبيه بري بثه، لكن من دون ثمن يمكن ان يجعل التفاؤل في محله.

وتبقى دعوة وزير الصحة وائل ابو فاعور الى اعلان حالة طوارئ صحية هي الاهم وتلقى ردود فعل وتفاعل كلما رمى الوزير لائحة جديدة في التداول في بلد بات كل شيء فيه مشكوكاً به. لكن هل ان استكمال فصول كشف فضائح الفساد الغذائي على اهميته يغني عن ضرورة وضع حد للفضائح السياسية التي شكلت الجلسة الخامسة عشرة لانتخاب رئيس جمهورية امس الصوت الصارخ والمعبر عن مآل الوضع السيئ بعدما تعطل نصابها، الضائع اساسا، على رغم تمديد النواب لأنفسهم، واعلان امين عام حزب الله مرشحه للرئاسة رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون من دون ان يترجم دعم هذا الترشيح بالايعاز الى نوابه التوجه الى مجلس النواب وتأمين نصاب الجلسة لانتخابه.

وسط هذه الاجواء، بقيت دعوة العماد عون الرئيس بري لعقد جلسة نيابية لتفسير المادة 24 من الدستور المتصلة بالمناصفة موضع اخذ ورد سياسي في ضوء جملة تساؤلات حول اهداف الطرح وتوقيته وخلفياته. وفي جولة سريعة على الكتل النيابية، تبين ان تأمين حضور 86 نائبا للجلسة اذا ما دعا اليها الرئيس بري غير محسوم بعد، اذ ان المشاورات مستمرة داخل الكتل.

من جهة ثانية أفادت “المركزية” ان الرئيس سعد الحريري سينتقل الى باريس قريبا حيث تحيي قوى 14 آذار ذكرى استقلال لبنان في حضور عدد من اركانها ومسؤوليها. ويوم الخميس في 27 الجاري سيطلق الحريري جملة مواقف ضمن اطلالة في برنامج تلفزيوني تتناول ملفات الساعة ويحدد مواقفه من الاستحقاقات والخيارات المطروحة لا سيما الدعوات للحوار الداخلي انطلاقا من خريطة الطريق التي حددها في افطار “البيال” الى مبادرتي سمير جعجع وقوى 14 آذار الرئاسية خصوصا بعد كلام امين عام حزب الله في ذكرى عاشوراء.

رئاسياً ايضاً لفت العماد عون في حديث الى قناة ـMTV الى “اننا نشارك في جلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية اذا تعهد رؤساء الكتل بالالتزام بالتصويت لي او لمرشح 14 آذار رئيس حزب “القوات” سمير جعجع حصراً”.
واعتبر انها:”ليست عملية ديمقراطية حصر الترشيح بين اثنين ولكن جعجع يتحداني باستمرار، وانا لا أمنع أحداً من انتخاب رئيس فهناك 102 نائب خارج التكتل وإذا بقي المرشح هنري حلو على ترشيحه فليصوتوا بين بعضهما هو وجعجع”.كما شدد عون على ان “لا مؤشرات ايجابية لدي بالنسبة إلى الانتخابات الرئاسية، وأتابع الأخبار التي أسمعها وهي قد تكون حقيقية وقد لا تكون كذلك”.

السابق
حمادة يروي تفاصيل تهديد الأسد للحريري وجنبلاط
التالي
هكذا رد الفنان عبد الحكيم قطيفان على زهير رمضان