وزير خارجية عُمان في طهران

ذكرت وسائل الاعلام ان وزير الشؤون الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن عبدالله بن علوي قام مساء أمس بزيارة خاطفة الى طهران جاءت بعيد جولة مفاوضات نووية بين ايران والدول العظمى استضافتها السلطنة.

واثناء هذه الزيارة التي استغرقت بضع ساعات، التقى بن علوي نظيره محمد جواد ظريف والرئيس الايراني حسن روحاني. لكن لم ترشح اي معلومات عن فحوى المحادثات.

واستضافت سلطنة عمان التي تقيم علاقات طيبة مع طهران وواشنطن ثلاثة ايام من المحادثات الثنائية بين الطرفين برعاية الاتحاد الاوروبي، ثم بين مسؤولين سياسيين كبار من ايران ومجموعة خمسة زائد واحد (المانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا).

واتفق الطرفان على مهلة تنتهي في 24 تشرين الثاني للتوصل الى اتفاق شامل حول ملف البرنامج النووي الايراني المثير للخلاف والذي يسمم علاقاتهما منذ اكثر من عشر سنوات.

وفي ختام المحادثات في مسقط صرح نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي ريابكوف، اعلن الثلثاء انه “متفائل نسبيا” بامكان التوصل الى اتفاق، رغم الفجوات الكبيرة التي لا تزال قائمة.

وتشتبه الدول الكبرى الست المعروفة بمجموعة “5+1” بان ايران تسعى لامتلاك القنبلة الذرية تحت غطاء برنامج نووي مدني. الا ان طهران تنفي ذلك بشدة وتؤكد ان برنامجها يهدف الى انتاج الكهرباء، ما يتطلق تطوير قدراتها لتخصيب الأورانيوم.

ويلتقي الجانبان هذا الاسبوع في فيينا للجولة الاخيرة من المفاوضات.

السابق
أوبرا وينفري امامها فقط 4 أشهر لتعيش
التالي
مافيا التهريب في المطار حوَّلت العقيد أبي كنعان عبرة لزملائه؟