مصالحة تعيد قطر إلى الحضن الخليجي السعودية والإمارات والبحرين

كتبت “الشرق الأوسط” تقول : فتحت قمة الرياض التي عقدت مساء أمس، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، صفحة جديدة في العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي وأذنت بعودة قطر إلى الحضن الخليجي بعدما قررت السعودية والإمارات والبحرين إعادة سفرائها إلى الدوحة، وعقد القمة الخليجية المقبلة بموعدها في قطر الشهر المقبل.

والتأمت القمة المصغرة في قصر خادم الحرمين الشريفين بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، والملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، فيما تغيبت سلطنة عمان عن الجلسة. كما حضر الاجتماع الأمير مقرن بن عبد العزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين.

وأكد بيان صدر في ختام القمة الاستثنائية “ترسيخ روح التعاون الصادق والتأكيد على المصير المشترك وما يتطلع إليه أبناء دول المجلس من لحمة متينة وتعاون وثيق”. وأشار البيان إلى التوصل لـ “اتفاق الرياض التكميلي والذي يصب في وحدة دول المجلس ومصالحها ومستقبل شعوبها، ويعد إيذانا بفتح صفحة جديدة ستكون مرتكزا قويا لدفع مسيرة العمل المشترك والانطلاق بها نحو كيان خليجي قوي ومتماسك خاصة في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقة وتتطلب مضاعفة الجهود والتكاتف لحماية الأمن والاستقرار فيها”.

وأكد البيان قرار السعودية والإمارات والبحرين إعادة السفراء إلى قطر بعد خلافات دامت أكثر من عام توجت بسحب السفراء في مارس (آذار) الماضي.

السابق
توقف بعض السيارات داخل نفق من جسر الباشا بسبب المياه
التالي
عصابات السلب تغزو لبنان… وتُهدّد أمن المجتمع