الإمارات تدرج 83 منظمة على لائحة الإرهاب

منظمات ارهابية

ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) نقلاً عن مرسوم حكومي اليوم السبت، أن “الإمارات العربية المتحدة أدرجت رسمياً جماعة الإخوان المسلمين وجماعات محلية تابعة لها، على لائحة المنظمات الإرهابية”.
واعتمد مجلس الوزراء الإماراتي قائمة تضم 83 جهة تم تصنيفها ضمن التنظيمات “الإرهابية”.
وقال بيان رسمي إن “هذه الخطوة تأتي تطبيقاً لأحكام القانون الاتحادي في شأن مكافحة الجرائم الإرهابية الذي أصدره رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وقرار مجلس الوزراء في شأن نظام قوائم الإرهاب”.
وأضاف أن “الهدف من نشر تلك القوائم في وسائل الإعلام المختلفة هو تعزيز الشفافية والحرص على توعية أفراد المجتمع كافة بتلك التنظيمات”.
وذكر البيان أن “القائمة المعتمدة للتنظيمات الإرهابية تضمّ كلاً من “جماعة الإخوان المسلمين” الإماراتية، ودعوة الإصلاح (جمعية الإصلاح)، وحركة “فتح الإسلام” اللبنانية، و”الرابطة الإسلامية” في إيطاليا، و”خلايا الجهاد” الإماراتية، و”عصبة الأنصار” في لبنان، و”الرابطة الإسلامية” في فنلندا، و”منظمة الكرامة”، و”تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”، و”الرابطة الإسلامية” في السويد”.
وأضاف أن “القائمة تضمّ ايضاً أحزاب الأمة في الخليج، وكتيبة أنصار الشريعة في ليبيا، والرابطة الإسلامية في النرويج، وتنظيم القاعدة، وجماعة أنصار الشريعة في تونس، ومنظمة الإغاثة الإسلامية في لندن، و”داعش”، وحركة شباب المجاهدين الصومالية، ومؤسسة قرطبة في بريطانيا، وتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وجماعة بوكو حرام في نيجيريا”.
وقال البيان إن “القائمة ضمت كذلك هيئة الإغاثة الإسلامية التابعة لتنظيم الإخوان المسلمين الدولي، وأنصار الشريعة (اليمن)، وكتيبة المرابطين في مالي، وحركة طالبان باكستان، وتنظيم وجماعة الإخوان المسلمين، وحركة أنصار الدين في مالي، وكتيبة أبو ذر الغفاري في سورية، والجماعة الإسلامية في مصر، وشبكة حقاني الباكستانية، ولواء التوحيد في سورية، وجماعة أنصار بيت المقدس المصرية”.
وشملت القائمة “جماعة لشكر طيبة الباكستانية، وكتيبة التوحيد والإيمان في سورية، وجماعة أجناد مصر، وحركة تركستان الشرقية في باكستان، وكتيبة الخضراء في سورية، ومجلس شورى المجاهدين أكناف بيت المقدس، وجيش محمد في باكستان، وسرية أبوبكر الصديق في سورية، وحركة الحوثيين في اليمن، وجيش محمد في باكستان والهند، وسرية طلحة بن عبيدالله في سورية”.
وأفاد البيان بأن “القائمة شملت كذلك حزب الله السعودي في الحجاز، والمجاهدين الهنود في الهند (كشمير)، وسرية الصارم البتار في سورية، و”حزب الله” في دول مجلس التعاون الخليجي، وإمارة القوقاز الإسلامية (الجهاديين الشيشانيين)، وكتيبة عبدالله بن مبارك في سورية، وتنظيم القاعدة في إيران، والحركة الإسلامية الأوزبكية، وكتيبة قوافل الشهداء في سورية، ومنظمة بدر في العراق، وجماعة أبوسياف الفيليبينية، وكتيبة أبو عمر في سورية”.
وقال إن “من الجهات التي اعتمدت في القائمة أيضاً عصائب أهل الحق في العراق، ومجلس العلاقات الأميركية الإسلامية (كير)، وكتيبة أحرار شمر في سورية، وكتائب حزب الله (العراق)، ومنظمة كانفاس في بلغراد، وكتيبة سارية الجبل في سورية، ولواء أبوالفضل العباس في سورية، والجمعية الإسلامية الأميركية (ماس)، وكتيبة الشهباء في سورية، وكتائب لواء اليوم الموعود (العراق)، واتحاد علماء المسلمين، وكتيبة القعقاع في سورية، ولواء عمار بن ياسر (سورية)”.
وذكر البيان أن القائمة ضمّت “اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا، وكتيبة سفيان الثوري في سورية، وجماعة أنصار الإسلام العراقية، واتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا، وكتيبة عباد الرحمن في سورية، و”جبهة النصرة” في سورية، والرابطة الإسلامية في بريطانيا، وكتيبة عمر بن الخطاب في سورية، وحركة أحرار الشام في سورية، والتجمع الإسلامي في ألمانيا، وكتيبة الشيماء في سورية، وجيش الإسلام في فلسطين، والرابطة الإسلامية في الدنمارك، وكتيبة الحق في سورية، وكتائب عبدلله عزام، والرابطة الإسلامية في بلجيكا (رابطة مسلمي بلجيكا)”.
وبدأت المحكمة الاتحادية العليا في الامارات في 15 ايلول (سبتمبر) محاكمة مجموعة تضم 15 اسلامياً بتهمة الانتماء الى “جبهة النصرة”، ذراع تنظيم “القاعدة” في سورية، و”حركة احرار الشام” الناشطة في سورية. وكلاهما على قائمة “التنظيمات الارهابية”.
واقرت الامارات في اب (اغسطس) قانوناً صارماً لمكافحة “الارهاب”، مع تنامي اعمال العنف المنسوبة للجماعات الاسلامية المتطرفة.
وشدد القانون العقوبات في مجال مكافحة الارهاب لتصل الى الاعدام والاحكام القاسية بالسجن والغرامات التي تصل الى 100 مليون درهم (27 مليون دولار) لمن يشاركون او يرتكبون اعمالاً ارهابية.

السابق
ابو فاعور يغلق 90 مركز تجميل
التالي
اردوغان: المسلمون هم من اكتشف اميركا وسنعمل على بناء مسجد في كوبا