شبيب ومحافظ جوبا جالا في ” بيت بيروت ” بالسوديكو

جال محافظ بيروت القاضي زياد شبيب ومحافظ مدينة جوبا في جنوب السودان كرستوفر سواكا عصر اليوم، في بيت بيروت في منطقة السوديكو (المبنى الاصفر على تقاطع السوديكو بشارة الخوري) يرافقه اعضاء في بلدية بيروت وفنانون ومهندسون مسؤولون في اللجنة العلمية الخاصة بالمبنى.

وتولى المهندس المسؤول عن التصميم والدراسات الخاصة بالمبنى والمشرف على التنفيذ يوسف حيدر شرح اعمال الترميم والتدعيم والهدف الذي من اجله تم ترميم المبنى فأوضح “ان المبنى الذي شغله المسلحون في فترة الحرب مخصص ليكون متحفين: الاول متحف لذاكرة بيروت والثاني متحف للتاريخ، بالاضافة الى مركز للتنظيم المدني لمدينة بيروت”، مشددا على “ان المبنى الذي بني عام 1915 لن يكون متحفا عاديا بل مكانا لحفظ ذاكرة بيروت وتجسيد وحدتها”.

وأوضح “ان الاشغال الهندسية تراعي احدث المواصفات العالمية مع المحافظة على المبنى في شكله الاصلي من الخارج والداخل باستثناء الطبقة الاخيرة التي ستكون مساحة مفتوحة لاقامة معارض فنية مفتوحة. وسيتضمن المشروع الذي تبلغ مساحته الاجمالي 7000 متر مربع مسرحا يتسع ل 300 شخص واخر يتسع ل 70 شخصا بالاضافة الى مكتبة عامة ومتجر للمتحف وكافيتيرا”.

وشددت العضو في اللجنة العلمية للمبنى منى حلاق على “الرمزية التاريخية للمكان كونه على مفترق مناطق تصارعت في فترة الحرب”، مؤكدة “ان ليس المراد منه نبش ملفات هذه الحرب والتذكير بماسيها واطلاق التهم وتحميل المسؤوليات بل تذكر الماضي لاخذ العبر والتطلع الى المستقبل”.

شبيب
اما شبيب فأعتبر “المشروع تجربة مهمة ورائدة تقوم بها بلدية بيروت”، لافتا الى “ان العمل يسير بسرعة وبأعلى درجات التفاني وبان المبنى سيكون ذاكرة المدينة والمكان الامثل لجمع اللبنانيين وأخذ العبر من الماضي الاليم والنظر الى المستقبل”، شاكرا للعاميلن في المشروع من مهندسين ولجنة علمية وللمجلس البلدي لمدينة بيروت ما يبذلونه من جهد.

سواكا
بدوره ابدى سواكا اعجابه بالمشروع معتبرا “انه يروي قصة بيروت وتاريخ الحرب والماضي”، مشددا على اهمية “ان يكون لاي مدينة مكان للناس يتذكرون فيه الماضي ويعتبرون منه ويجعلونه مجالا للتعلم من اجل مستقبل أفضل”.

الى ذلك أوضح عضو البلدية ايلي اندريا “ان اشغال الترميم بدأت منذ نحو عام ونصف ومن المقرر ان تنتهي في حزيران المقبل”، لافتا الى “انها المرة الاولى التي تأخذ بلدية بيروت على عاتقها مشروعا مماثلا ايمانا منها بأهميته التراثية والتاريخية”.

واوضح ان كلفة المشروع تصل الى 19 مليون دولار وان المبنى سيكون مفتوحا امام الجمهور مجانا بكل انشطته”.

السابق
الراعي استقبل السفير الروسي باولي:اختيار رئيس للجمهورية يقع على اللبنانيين وحدهم
التالي
فارس خشان:ان توجيه تهمة الى أشخاص محددين في قضية الحريري لا يعني ابدا اخراج الآخرين من دائرة الشبهة