ليون: لن نتأخر عن الاستقالة إذا كانت تُبطل التمديد

غابي ليون

أكد الوزير السابق غابي ليون لـ”المركزية” “ان تقديم “التيار الوطني الحرّ” طعنه بالتمديد لمجلس النواب أمام المجلس الدستوري عبارة عن خطوة منطلقة من إيماننا بالمؤسسات الدستورية وليس لدينا خيار آخر، ونأمل من المجلس الدستوري ان يكون على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقه ويعمل على إيقاف هذه المهزلة وإعادة الديمقراطية الى اللبنانيين”، معتبرا “ان الرأي العام مسلوب من حقوقه الاساسية بفعل بعض النواب والسياسيين”.

وعن دعوة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي النواب المعترضين على التمديد الى الاستقالة، قال “لو كانت الاستقالة تؤدي الى إبطال التمديد وحلّ مجلس النواب وإعادة الانتخاب فلن نتأخر عن الاقدام على هذه الخطوة، لكن ما الذي يضمن لنا إجراء الانتخابات النيابية؟”، مؤكدا “اننا لن نعطي هذه الفرحة والفرصة الى أحد ولو أجريت الانتخابات كنا سنحصل على مقاعد تزيد عن مقاعدنا الحالية. ونحن لم نسمع هذه الدعوة من البطريرك الراعي”.

وردا على سؤال عن التواصل بين بكركي والرابية، أجاب ليون “البطريرك الراعي خارج لبنان حاليا، وبالتالي، لا تواصل فيما بيننا، لكن نتمنى عليه ان يُصوّب عصاه الى أساس المشكلة وهي الميثاقية والحقوق المسلوبة من المسيحيين من ناحية قانون الانتخاب والارادة الشعبية لانتخاب رئيس الجمهورية والى السالب الذي لا يقبل التخلي عن سلبه لهذه الحقوق، وليس على نتائج المشكلة”.

وعن تجنيد “حزب الله” الشباب المسيحي في المناطق البقاعية، قال “لا أملك معطيات عن هذا الموضوع، لكن “سرايا المقاومة” أمر غير جديد”، مؤكدا “ان لا ظهور مسلّحا في البقاع وليس هناك اي عمليات تسليح ظاهر أو منظّم ونحن كتيار بعيدون عن هذا الامر، لكن هناك وعيا وعينا ساهرة من المدنيين والبلديات في المناطق المتاخمة للحدود تحسبا لاي عمليات تسلّل أو لاي تحركات مشبوهة وهذا أمر مطلوب. وهذه العين الساهرة متصلة بالقوى العسكرية اي بالجيش اللبناني”.

السابق
زهرمان: الجيش والابرياء يدفعون ثمن الازمة السياسية
التالي
التغريبة اللبنانية