صيدا: حديقة بدل النفايات

تحت شعار “معا نطور صيدا. الحلم أصبح حقيقة والجبل صار حديقة”، أطلقت بلدية صيدا أمس، فعاليات “الاحتفالية الكبرى لمدينة صيدا بإزالة جبل النفايات”، الذي عانت منه المدينة على مدى 40 عاما، ووضع الحجر الأساس للحديقة العامة مكانه، والذي يقام بتاريخ 17 تشرين الثاني الجاري بدعوة من بلدية صيدا وبالتنسيق مع الشبكة المدرسية لصيدا والجوار، بمشاركة سفير الأمم المتحدة للبيئة الفنان راغب علامة وشخصيات رسمية وفاعليات وهيئات بيئية.

في المؤتمر الصحافي، قال رئيس البلدية محمد السعودي: “اختفى الجبل وأزيل، ومكانه ستقام حديقة عامة على تلة والعمل جار عليها وعلوها 8 امتار ونصف متر. وعدد المزروعات والأشجار والشتلات التي تبلغ 10452 كمساحة لبنان”، مشيرا إلى أن “أعمال الحاجز البحري انتهت وحجزت منطقة مساحتها 550 الف متر مربع اخذنا مساحة 100 الف متر مربع والباقي 450 الف متر سيتم ردمها وفي العقد مع المقاول يجب ان يردم ثلث المساحة، وفي العقد هذا الثلث بطريقة شفط الرمل من البحر. وزارة البيئة لم تسمح بأخذ الرمول من البحر ويجب جلبها من خارج المنطقة”.
ولفت السعودي إلى أن المدينة تشهد إنشاء ثلاث حدائق: الحديقة العامة الأولى في مكان الجبل وتبلغ مساحتها نحو 35 ألف متر مربع والإنجاز سيكون قبل نهاية العام 2015. أما الثانية فسيتم انشاؤها اسفل الجامع العمري الكبير ويبدأ العمل بها خلال أيام ومساحتها 10 آلاف متر مربع، والثالثة في منطقة الوسطاني ويبدأ العمل بها خلال الشهر الجاري.
وعلى أرض المطمر الصحي، أعدت الشبكة الكشفية احتفالا رمزيا أمس، تخللته رقصات للطلاب. وتم افتتاح نصب برونزي معدني قدمه الفنان شوقي شمعون بعنوان الولادة الجديدة لصيدا، وهو عبارة عن منحوتة معدنية استوحيت من قطع المعدن التي جمعت من خراب المناطق المدمرة في المدن اللبنانية.

السابق
وئام وهاب يزور وليد جنبلاط
التالي
جمعية المستهلك نوهت بدور ابو فاعور