«سيدة اللويزة الدولي للأفلام» يكرّم دريد لحام

أقيم حفل افتتاح الدورة الثامنة من مهرجان جامعة سيدة اللويزة الدولي للأفلام بعنوان “قوة الشباب” في حرم الجامعة في رعاية وزير التربية الياس بو صعب.

عنوان الافتتاح الأكبر كان تكريم الممثل السوري دريد لحام على عطاءاته خلال 50 عاماً. وقال فيه الفنان جورج خباز إنه “بلور صوت المواطن وحوّله صرخة حرية على خشبة المسرح، وانتفض على الظلم بسلاح الإيمان والإنسانية والفن، ودخل على جناح “غوار” إلى كل قلب وعقل”.
وبعد كلمة لعريفة الحفل شيرين كيروز، استعرضت الأفلام المشاركة في المهرجان. وأعلن رئيس الجامعة الأب وليد موسى 3 أهداف ستتحقق في السنوات المقبلة: تخطيط جدي لبناء مركز ثقافي في الجامعة يضم قاعات مسرح وسينما ومكتبة، العمل على إنشاء متحف للسينما لحفظ تاريخ السينما اللبنانية وإنشاء صندوق لدعم هذه السينما ولإنتاج أفلام تعبر عن الفكر اللبناني، كفيلم “وينن” الذي أنتجته الجامعة وحصد جوائز دولية عديدة.
وأشار نائب رئيس الجامعة لشؤون الثقافة والعلاقات العامة سهيل مطر إلى أنه “بين لبنان وسوريا جسور من الفن والعطاء والمحبة، بعيداً من السياسة”، مرحّباً بدريد لحام الذي أحبه الناس منذ غوار، والذي “يحمل جرح المشاعر الإنسانية الغاضبة لدمشق العزيزة، وكأس السلام والفن والجمال.”
ودعا مدير مكتب الإعلام والتواصل في جامعة سيدة اللويزة ومؤسس NDUIFF سام لحود المسؤولين والمعنيين إلى دعم السينما اللبنانية، معلناً إطلاق المهرجان مبادرة لتطوير الأفلام المستقلة وتمويلها ابتداء من سنة 2015.
وشكر لحام القيمين على المهرجان ومسؤولي الجامعة على التكريم الذي “لامس قلبه” والذي جعله يشعر بأنه من الجيل المقبل، مشدداً على قوة الشباب التي في إمكانها تغيير وجه العالم.
وكانت الكلمة الأخيرة لوزير التربية الياس بو صعب الذي هنأ جامعة سيدة اللويزة على “هذا المهرجان الإنتاجي الراقي لأعمال الطلاب الوافدين من جامعات عديدة وللشخصيات القادمة من أبعد دول العالم”، ووصف دريد لحام بـ”الملك الذي يتوّجه الشعب بإرادته ويحمله بمحبته”.

السابق
لا استقرار قبل حل الذراع العسكري لـ«حزب الله»
التالي
سليمان من بكركي: الدستور رأسه مقطوع ولا خيار الا انتخاب رئيس