بلجيكا تسحب قواتها من «اليونيفيل»

يستعدّ مئة جندي بلجيكي في قوات الطوارئ الدولية العاملة في “اليونيفيل” لمغادرة لبنان نهائياً، ويبدأون بتفكيك منشآتهم في غضون ايام بعد قرار اتخذته الحكومة البلجيكية الجديدة بسحب جنودها من لبنان.

وقد أرسل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل رسالة الى نظيره البلجيكي يحضّه فيها على الرجوع عن قراره. وأوضح ردّاً على سؤال “السفير” أنه لم يتلقّ أيّ جواب منه “إنّما تلقيت منه جواباً إيجابياً يتعلق بالمحكمة الجنائيّة الدولية”.
ويشكّل انسحاب الجنود البلجيكيين نكسة لما تتمتع به هذه القوة من حضور في الجنوب اللبناني ونظراً الى العلاقات الودّية التي نسجتها منذ قدومها العام 2006.
فقد أنشأت هذه القوة مستشفى ميدانياً في تبنين استقبل آلاف المصابين بحروق مختلفة وشملت خدماته أقضية صيدا وصور وبنت جبيل والنبطيّة، حتى أنّ ثمة أشخاصاً قصدوه من بيروت. وتميّزت الكتيبة البلجيكية أيضاً بمجال نزع الألغام وتفكيك القنابل العنقودية ووقع لها شهداء وشملت أنشطتها العديد من الجمعيات في المنطقة ومنها “ميتم تبنين”.
وتشير أوساط متابعة لعمل القوة البلجيكية إلى أنها متخصصة ايضاً بوضع البراميل الزرق على طول الخط الأزرق.
وقد حددت القوة يوم 10 كانون الأول المقبل موعد الاحتفال بمغادرتها لبنان نهائيّاً وذلك عند النصب التذكاري لشهداء تبنين وفي مخيم الكتيبة البلجيكية في الطيري.

السابق
أميركا تعتبر أن المحادثات صعبة وجادة وايران: لا تقدم
التالي
سهى بشارة: لا أريد العودة والبقاء على الطريق