السعودي أطلق فعاليات إحتفالية صيدا بإزالة جبل النفايات

مكب النفايات صيدا

– أطلق رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي في مؤتمر صحافي عقده في قاعة البلدية، تحت شعار “الحلم أصبح حقيقة والجبل صار حديقة”، فعاليات الإحتفالية الكبرى لمدينة صيدا بإزالة جبل النفايات الذي عانت منه المدينة على مدى 40 عاما، ووضع حجر الأساس للحديقة العامة مكانه، والذي يقام في 17 الحالي في مستودعات “البساط إخوان” قرب الحديقة العامة (جبل النفايات سابقا) بدعوة من بلدية صيدا وبالتنسيق مع الشبكة المدرسية لصيدا والجوار، حيث من المقرر أن يشارك في الإحتفالية سفير الأمم المتحدة للبيئة الفنان راغب علامة وشخصيات رسمية وفاعليات.

حضر المؤتمر الصحافي نائب السعودي إبراهيم البساط وأعضاء من المجلس البلدي ورؤساء الدوائر ومستشار السعودي المهندس محمد الزين، منسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب، مدير شركة “الجهاد” للتجارة والمقاولات المهندس جمال محفوظ، المهندسان نيقولا غريب ومحمد حلمي السعودي عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الفنان شوقي شمعون الذي قدم نصبا برونزيا تم وضعه على المطمر الصحي إحتفاء بالمناسبة.

وقال السعودي: “نقول مبروك لمدينة صيدا وللبنان ولشاطىء البحر المتوسط لأن هذا الجبل لم يكن مؤذيا فقط لصيدا وانما لكل الساحل اللبناني وبعد لبنان بالنسبة لشاطىء البحر الأبيض المتوسط”.

وأوضح أن “العمل بالجبل لم ينته كليا انما في مراحله النهائية والاضاءة هي على الجبل انه اختفى وأزيل، ومكانه ستقام حديقة عامة على تلة علوها 8 أمتار ونصف متر”، مشيرا الى أنه بالنسبة الى المطمر الصحي فسيتم “وضع سور حوله ويغطى بالحشيش الأخضر، ومساحته نحو 65 ألف متر مربع، فيها شبكة من مواسير الغاز الذي قد يتفاعل لمدة 7 سنوات إلى أن يتبخر ويتلاشى نهائيا، عندها يمكن تحويل المطمر الصحي إلى حديقة وتصبح إجمالي مساحة الحديقة العامة نحو 100 ألف متر مربع”.

ثم تحدث السعودي عن مكونات الحديقة العامة وعدد المزروعات والأشجار والشتلات التي تبلغ 10452 نفس مساحة لبنان، لافتا الى أن “أعمال الحاجز البحري انتهت وقد حجز منطقة مساحتها 550 الف متر مربع اخذت منها مساحة 100 الف متر مربع ويبقى 450 الف متر ستردم”.

وأشار الى أن “معمل فرز النفايات يشتغل منذ سنة ونصف وهو يعالج نفايات صيدا و 15 بلدية اضافة الى مخيم عين الحلوة، بمعدل 200 طن يوميا”، لافتا الى أن “المعمل صمم وانشىء على مواصفات المانية، وهو ينتج الغاز الذي يشغل المولدات ولا يشتري كهرباء من الدولة”.

وقال: “لكي تكتمل العملية لدينا الدباغات واصحابها مظلومون فهم موجودون منذ اكثر من 60 عاما بعدما نقلوا من عند الملعب البلدي. وحاليا يتم تحضير دراسة لنقلهم، كما كانت هناك زيارة مع وزير البيئة للاتحاد الاوروبي وتقريبا اخذنا موافقة شفهية بتمويل المشروع وقيمته 3 مليون دولار ووعدونا بالتنفيذ خلال النصف الاول من السنة المقبلة”.

ولفت الى ان “مدينة صيدا تشهد انشاء ثلاث حدائق: الحديقة العامة الأولى في مكان جبل النفايات السابق لمدينة صيدا جنوبي المدينة وتبلغ مساحتها نحو 35 ألف متر مربع والإنجاز سيكون قبل نهاية العام 2015، الحديقة الثانية ستنشأ اسفل الجامع العمري الكبير وسيبدأ العمل بها خلال ايام وممولة من دولة الامارات العربية المتحدة ومساحتها 10 الاف متر مربع، والحديقة الثالثة ستنشأ في منطقة الوسطاني ويبدأ العمل بها خلال هذا الشهر وممولة من المملكة العربية السعودية”.

وأوضح أن “المتحف الوطني للآثار سيقام في منطقة الفرير – صيدا وحاليا يتم إنشاء القواعد الخرسانية في مدينة صيدا، وقد بدأ العمل به وسيكون من أهم المتاحف في الشرق الاوسط”.

وأكد أن “المستشفى التركي للحروق سيشغل بمجلس ادارة مشترك مع وزارة الصحة وكلفة التشغيل قيد الدراسة من جهة متخصصة، والعائق ليس سياسيا بل تقني”، مشيرا الى أن “مشروع إقامة مرفأ صيدا الجديد ستتم المرحلة الاولى منه برصيف 150 مترا خلال شهرين والمرحلة الثانية بأرصفة تصل الى 450 مترا تنجز خلال سنتين”.

 

السابق
صحف عربية: اعتقال الرفاعي سيترك تداعيات على ملف العسكريين
التالي
كنعان بعد اجتماع التكتل: قررنا الطعن بالتمديد