افتتاح مهرجان بيروت للطبخ في «البيال»

افتتح وزير السياحة ميشال فرعون مهرجان بيروت للطبخ في دورته الرابعة في “البيال”، في حضور النائب سيرج طورسركسيان والسفير الايطالي جيوسيبي مورابيتو، وممثلي القطاعات الفندقية والسياحية.

بداية، تحدثت منظمة المهرجان جمانة سلامة مرحبة بالحضور ومشيدة بالمشاركين واهمية الحدث بدورته الرابعة. وتلاها رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، فأكد أن “لبنان سيستمر في الابداع والجمال مهما يكيد الأعداء له وسيبقى لبنان السياحة والطعام الطيب والمؤسسات السياحية”.

أما فرعون فقال “هناك سجال في البلاد وحول انتخاب رئيس للجمهورية وحول القضايا السياسية ومن يقوم بواجبه في هذا المجال. لكن المجتمع المدني هو موضوع فخر واعتزاز وتحدٍ لأنه صورة لبنان الحضارة والفن والتاريخ وكل ما هو جميل”.
كذلك حضر السفير الفرنسي باتريس باؤلي افتتاح جناح “le salon du chocolat” الذي يقام للمرة الأولى في لبنان، بعدما اقامته فرنسا في العديد من دول آسيا والشرق، اضافة الى دول العالم.

وتحدث باؤلي عن هذا النشاط وتاريخه وتاريخ صناعة الشوكولا ودور الفرنسيين والاوروبيين فيها ومعدل استهلاك الفرد منها وتطور نسبة الاستهلاك. ثم حضر باؤلي والمشاركون عرضا للازياء المصنوعة من الشوكولا قدمها مصممون لبنانيون ابرزهم طوني ورد، وقد ارتدت العارضات فساتين مصنوعة جزئياً او كلياً من الشوكولا.

وعلى هامش مهرجان الطبخ، نظّم “مشروع ميد دايت” MED DIET “النظام الغذائي لمنطقة البحر المتوسط” الذي تنفذه غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، والمموّل من الإتحاد الأوروبي، ندوة بعنوان “رسملة الانجازات”، برعاية وزير التربية والتعليم العالي الياس أبو صعب، وحضور عدد من الفعاليات والجهات المعنية.

واعتبر شقير أنه “من شأن هذه الصناعات اذا تطورت ان تفتح اسواقاً كبيرة للمنتجات اللبنانية، اضافة الى السوق اللبنانية التي تستهلك اكثر فأكثر الاغذية الطبيعية نتيجة وعي الناس المتزايد الاهمية الصحية لهذه المنتجات”.
ثم كانت كلمة رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي السفيرة انجيلينا ايخهورست ألقاها مارسيلينو موري، أكد فيها “أهمية النظام الغذائي لمنطقة البحر المتوسط على كل المستويات ولا سيما الصحي”.

وألقى المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود كلمة وزير الزراعة أكرم شهيب، أكد فيها “أهمية هذا المشروع على المستوى الغذائي”، مشيراً الى أن “تعزيز هذا النظام وتعميمه سيسهم كذلك في تنمية القطاع الزراعي والاستهلاك اكثر من المنتجات الزراعية اللبنانية”.
أما النائب سيرج طورسركيسيان الذي مثّل وزير السياحة، فشدد على أهمية تعاون كل الوزارات المعنية لتعميم النظام الغذائي لمنطقة البحر المتوسط.
وأكد محمد الجمل ممثلاً وزير التربية والتعليم العالي “ضرورة ترسيخ العادات الغذائية الصحية لحماية التلاميذ من امراض القلب والشرايين والسرطان”، مشيداً بـ”النمط الغذائي المتوسطي”، ومشدداً على “ضرورة المحافظة عليه”. وتخلل الحفل توقيع الإعلان للحفاظ على النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط.

السابق
خلاف علي البيض وطهران يقفل «عدن لايف» بالضاحية
التالي
إقفال موقع «يقال.نت» والمقال الأخير: ونحن قد نتحوّل..