بري: انها سياسة “المجْوز”

توقع رئيس مجلس النواب نبيه بري ان تتبلور صورة الجلسة النيابية المقررة الأربعاء، مع حسم الكتل النيابية المسيحية الأساسية خياراتها تباعاً في اليومين المقبلين، دون ان يخفي انزعاجه من التبدل الذي طرأ على موقف التكتل المسيحي الأبرز، بعدما كان تبلغ نيته حضور الجلسة، على ان يصوّت ضد قانون التمديد، فإذا بهذا التكتل يعيد البحث في هذا الامر مجدداً.
واكد بري بحسب ما نقل عنه زواره لصحيفة “السفير” انه ليس كافياً بالنسبة إليه أن يتوافر النصاب العددي للجلسة، مشدداً على أهمية أن تكون هناك مظلة ميثاقية مسيحية لقانون التمديد.
وقال بري: “من يظن أنه يستطيع أن يحشرني ويحمِّلني وزر التمديد فهو مخطئ، إذ إن المخاطر التي قد تترتب على الفراغ الشامل تطال الجميع وبالتالي فإن مسؤولية مواجهتها مشتركة”.
ولفت الانتباه إلى أنه في حال افتقر التصويت على التمديد الى الثقل المسيحي فسنكون أمام مشكلة، مبدياً استياءه الشديد من المزايدات التي تُعتمد في التعامل مع موضوع التمديد، لا سيما مسيحياً، معتبراً أن السياسة المتبعة على هذا الصعيد هي “سياسة المجْوز” (أغنية جيب المجْوز يا عبود(.
واستغرب بري ان يوحي البعض بطريقة تثير السخرية “أنني شخصياً متحمس للتمديد ثم يهاجمونني على هذا الأساس، في حين أنني والعديد من أعضاء كتلتي وكتلة حزب الله ربحنا الانتخابات بالتزكية، قبل حصولها”.
وواشار رئيس المجلس إلى أن حركة “أمل” و”حزب الله” هما أصحاب مصلحة بإجراء الانتخابات، “لكننا لا نقارب المسألة من زاوية حساباتنا الخاصة وإنما من زاوية الحسابات الوطنية التي جعلتني أتعامل بواقعية مع خيار التمديد بعد موقف الرئيس سعد الحريري الذي لوّح بمقاطعة الانتخابات النيابية إذا لم يسبقها انتخاب رئيس الجمهورية، وهو موقف لم يكن بإمكاني تجاهله، حرصاً مني على تجنب أي تداعيات مذهبية في مرحلة تواجه فيها المنطقة خطر الفتنة السنية ـ الشيعية”.
وتابع: “على كل حال، الشعب اللبناني أصبح يعرف جيداً من يحافظ فعلاً على مصلحة لبنان ومن يهددها، وأنا لا ألتفت الى مثل هذه الحرتقات”. موضحاً أنه سيطرح أولاً في الجلسة المرتقبة اقتراح تمديد المهل الانتخابية الذي يسبق اقتراح التمديد، فإذا سقط الأول ينتقل النقاش الى الثاني.
كما ندد بري باتهام البعض لحزب الله بأنه يعطل الانتخابات الرئاسية، بينما يبلغ عدد كتلته 12 نائباً فقط، مشيراً إلى أن سبب التعطيل الحقيقي غياب التوافق المسيحي على مرشح رئاسي.
السابق
مجدلاني: كلام الموسوي يعني أن لا وجود للجيش اللبناني
التالي
قهوجي الى السعودية للمشاركة في التوقيع على الهبة