الجعفري: ايران تدعم العراق أمنيًا ونعمل لاعادة العلاقات مع السعودية

اكد وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري أن بلاده ستبذل كل جهودها لإعادة العلاقات مع السعودية، مشيدًا بالدور الايراني لدعم بلاده، موضحًا أنه سيزور تركيا قريبًا.. فيما قال نظيره الكويتي صباح جابر الصباح أن بلاده مستعدة لدعم العراق في مواجهة الارهاب ومساعدة نازحيه انسانيًا.

بحث ابراهيم الجعفري اليوم مع رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، اضافة الى الاوضاع في العراق والمنطقة. كما التقى الجعفري اليوم ايضاً امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح في قصر السيف بالديوان الاميري بحضور ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح والنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح.
وكان الجعفري وصل اليوم الى الكويت في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وقال الجعفري خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الكويتي صباح خالد الحمد الصباح، عقب مباحثات ثنائية، وتابعته “ايلاف”، إن العراق سيبذل كل جهوده لاعادة العلاقات مع السعودية. واشار الى أن العراق لم يتهم تركيا بشأن دعمها للارهابيين، فيما اشار الى أن زيارته الى انقرة قريباً تأتي في اطار اعادة العلاقات مع دول الجوار.

وردًا على سؤال حول دور ايران في الاوضاع الامنية التي يشهدها العراق، اشار الجعفري الى أن ايران ترتبط مع العراق بحدود يبلغ طولها 1400 كيلومتر، وقد وقفت مع العراق في اوقات الشدة ودعمت العملية السياسية فيه، كما تدعم حاليًا جهود الحكومة في مواجهة الارهاب مع حفظ سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

واشار الى أن العراق كان يتمنى مشاركة ايران في مؤتمري جدة وباريس الاخيرين ضد الارهاب وفي التحالف الدولي، لكن هذا التحالف تشكل بإرادات دولية والعراق يتعاطى مع جميع الدول من اجل ضمان دعمه في ظروفه الحالية.

السابق
خادم الحرمين يصدر عفواً ملكياً عن الشيخ النمر
التالي
الافراج عن الناشط البحريني نبيل رجب مع منعه من مغادرة البلاد