جمعيات انتقدت حجب مواقع الكترونية: يتعارض ومبادئ تحالف الانترنت اللبناني

استنكرت المنظمة العربية للمعلوماتية الاتصالات “إجمع” و”جمعية المعلوماتية المهنية في لبنان” PCA والتحالف العربي لحرية الانترنت والتحالف اللبناني للإنترنت، قرار وزير العدل أشرف ريفي حجب بعض المواقع الإلكترونية “بحجة ما سمي المخدرات الالكترونية”.

وقالت في بيان مشترك اليوم: “إعتاد اللبنانيون ان يستفيقوا بين الفترة والاخرى على قرارات حجب مواقع الكترونية، كان آخرها حجب بعض المواقع التي ارتأت الأجهزة انها مواقع للعب الميسر، من دون الاستناد الى اي آلية قانونية، ومن ثم حجب بعض المواقع الإباحية. أما اليوم فيجري الحديث عن حجب المواقع المروجة للمخدرات الرقمية”.

وانتقدت “طلب وزير العدل اللبناني، أشرف ريفي، أمس الخميس، من النيابة العامة العمل على مكافحة “المخدرات الرقمية” واتخاذ الإجراءات القانونية وحجب المواقع الإلكترونية التي تروج للمخدرات الرقمية، معللا ذلك بأنها تشكل “خطورة على الشباب اللبناني”، و”الأمن الاجتماعي لكل اللبنانيين”.

وسألت: “ألا يكفي المواطن اللبناني حجم الهواجس التي يعيشها يوميا حتى يأتي من يزرع فيه هذا الهاجس الجديد ويتعدى على حريته على الانترنت؟ للعلم فقط، إن ما يسمى المخدرات الرقمية هو أمر مبني على تقنية قديمة تسمى “النقر بالأذنين”، اكتشفها العالم الألماني هنري دوف عام 1839، واستخدمت للمرة الاولى عام 1970 في علاج بعض حالات الأمراض النفسية كالأرق والتوتر. فهل يعني ان من يعاني امراضا نفسية في لبنان سيمنع من الحصول على العلاج؟”

وأشارت الى أن “المخدرات الرقمية هي ذبذبات الصوت دلتا وثيتا والفا وبيتا، وليس هناك دليل على انها تسبب الإدمان. بعض هذه الذبذبات قد يسبب النعاس او اليقظة الشديدة او الدوار او الارتخاء والسكينة بعد الاستماع اليها مطولا. ولا يمكن القضاء على هذه الظاهرة عبر حجب المواقع لأنها موجودة في كل آلة تصدر صوتا، وحجبها يتطلب حجب الأغاني والألعاب الالكترونية والفيسبوك واليوتيوب والتويتر”.

واعتبرت أن “سياسة الحجب المتبعة تتعارض مع مبادئ تحالف الانترنت اللبناني، وخصوصا المبدأين الاول والثالث اللذين ينصان على حماية غير قابلة للتفاوض والتزام جميع أصحاب المصلحة مبادئ حقوق الإنسان، حيث يستطيع الناس التمتع بنفس الحقوق والحماية سواء في حياتهم العادية أو الافتراضية على الإنترنت”.

السابق
مواجهة التصعيد بالتشدّد
التالي
ريهانا اختارت توم فورد