وقف عدّاد النزوح وعملية نوعية للجيش في الضنيه

النازحون السوريون

كتبت صحيفة “البلد” تقول : بعد ثلاث سنوات على بدء الازمة السورية والتعاطي اللبناني الرسمي غير الجدي مع قضية النزوح السوري الذي لامس المليوني نازح، وافق مجلس الوزراء في خطوة لافتة، وإن جاءت متأخرة، على الورقة الاستراتيجية للنزوح التي تتضمن وقف النزوح على الحدود باستثناء الحالات الانسانية الاستثنائية. والطلب من مفوضية شؤون اللاجئين في الأمم المتحدة التزام وقف تسجيل النازحين إلا بعد موافقة وزارة الشؤون الاجتماعية.

في غضون ذلك، واصل الجيش اللبناني تحقيق انجازاته الامنية، وسجل فجر امس صيدا ثميناً مع توقيفه الارهابي أحمد سليم ميقاتي المنتمي الى “داعش”، والضالع في أكثر من عملية أمنية منذ العام 1999. والذي كان يخطط لتنفيذ عمل إرهابي كبير بالتنسيق مع ابنه عمر الذي يقاتل مع تنظيم داعش في جرود عرسال، بالإضافة إلى تواصله مع قياديين في التنظيم داخل الأراضي السورية، وأرسل مؤخراً شباناً لبنانيين للانضمام إلى داعش في جرود القلمون ومن بينهم ولده عمر، الملقب بأبو هريرة، وابن شقيقه بلال عمر ميقاتي، الملقب أبو عمر ميقاتي المتورّط بذبح الرقيب أول الشهيد علي السيد.
وكانت نفذت قوة من مديرية المخابرات عملية أمنية دقيقة في منطقة الضنية، بعد رصد مكان وجود ميقاتي، فتمت مداهمة الشقة التي كان يقيم فيها مع مجموعة من الإرهابيين، وتم توقيفه، فيما أصيب أحد العسكريين بجروح طفيفة، وقتل ثلاثة من المسلحين الموجودين في الشقة المذكورة.

وكانت افادت وكالة “الاناضول” التركية ان الجيش أوقف الجندي الفار عبد القادر الأكومي الذي أعلن انشقاقه عن الجيش وانضمامه إلى “داعش” قبل 10 أيام”. وأفيد ان بعد تعقب حركة الاتصالات، تبين للاجهزة الامنية ان شريط انشقاق الاكومي سجل في الشقة المذكورة، وحُمّل منها على الانترنت. ورجحت معلومات لاحقا ان تكون جثة متفحمة عثر عليها في الشقة، تعود للأكومي.

اما في ما يتعلق بملف العسكريين المخطوفين فلم يرشح اي جديد باستثناء ما اعلنه وزير الصحة وائل ابو فاعور انه ” تسلم شيئاً ما من خاطفي العسكريين”، رافضا ا?فصاح عن مزيد من التفاصيل. الى ذلك، التقى وفد من أهالي العسكريين بعد ظهر امس، رئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير في السراي الحكومي.

في سياق متصل، أعلن قائد الجيش العماد جان قهوجي تمسك القيادة بتحرير العسكريين المخطوفين واعتبار قضيتهم قضيتها الاولى. وشدد على ان الجيش بغنى عن خدمات اي عسكري يتخاذل او ينكث بقسمه ويخون رسالته.

وفيما لا تزال الانظار موجهة الى الجلسة التشريعية التي سيدعو اليها الرئيس نبيه بري للتمديد لمجلس النواب مطلع الشهر المقبل، لم يتم تحقيق اي تقدم على مستوى الازمة الرئاسية. و اشارت مصادر قوى 14 آذار لـ “المركزية” الى ان “الرئيس سعد الحريري ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لم يتطرقا اثناء لقائهما في جدّة الى مسألة الاسماء التوافقية لرئاسة الجمهورية، واكدت المصادر ان “المسؤولين السعوديين لم ولن يطرحوا اسماء توافقية للرئاسة، لان هذه المسألة تخص اللبنانيين، وهم يتمنون الاسراع في انتخاب رئيس”.

وبعد ليل قاسٍ مرّ على لبنان وعائلته، انتهت مأساة الطائرة القبرصية صباح امس بالعثور على جثة رجل الاعمال اللبناني جورج عبجي في المياه الاقليمية القبرصية.

السابق
كوهين: «داعش» التنظيم الارهابي الافضل تمويلاً
التالي
صيد ثمين للجيش بتوقيف أحمد ميقاتي