كيري وإيران: لا رفع للعقوبات ولا تجاوز للكونغرس

رد وزير الخارجية الاميركي جون كيري على المخاوف المتزايدة من الحزبين الجمهوري والديموقراطي من المفاوضات الجارية مع طهران في شأن برنامجها النووي، قائلاً إن الادارة الاميركية لا تنوي تجاوز الكونغرس في اي اتفاق محتمل مع الجمهورية الاسلامية، ولن تعلق في الوقت الحاضر العقوبات المفروضة عليها “لأنها تعد السبيل المناسب لمواصلة المفاوضات النووية معها”.

وصرح في مؤتمر صحافي مع نظيره الالماني فرانك – فالتر شتاينماير في برلين بأن إدارة الرئيس باراك أوباما تعتزم التشاور مع الكونغرس في المفاوضات الجارية مع إيران بشأن برنامجها النووي. وسئل هل يُستبعد أعضاء الكونغرس من عملية اتخاذ القرار، فأجاب: “أنا شخصيا أعتقد، وكذلك الرئيس، أن للكونغرس دورا مهما للغاية في ما يتعلق بهذا الأمر وسيقوم به. وأضاف أن التعليق المحتمل للعقوبات الصادرة في حق إيران في أي اتفاق نووي “لن يستبعد في أي شكل من الأشكال الكونغرس من العملية أو يشير إلى أن الكونغرس لن يجري تصويتاً في نهاية الأمر. نتوقع عقد جلسات ومناقشات وبالطبع سنطلعه على المستجدات خلال الأسابيع المقبلة. نتطلع إلى مشاركة جادة وعميقة من الكونغرس في هذا الصدد”.
ومع بدء العد العكسي لموعد توقيع اتفاق في 24 تشرين الثاني المقبل،يتزايد القلق في كل من واشنطن وطهران اللتين لمحتا الى تمديد ثان للمفاوضات في أربعة أشهر.
ولم يفصح كيري عن تفاصيل النقاط العالقة بين الجانبين، وقال إنه لا يريد مناقشتها علناً، مكتفيا بأن “الجانبين تفاوضا على نحو مكثف وجدي… أبدي أملا، لا تفاؤلا، بأن نتمكن من ردم الفجوات التي لاتزال قائمة”.

السابق
من هو جورج عبجي الذي سقطت طائرته؟
التالي
مشاريع صيدا البيئيّة: بين الشعارات والواقع