الحكم على بيستوريوس بالسجن 5 سنوات

حكم على البطل الاولمبي اوسكار بيستوريوس بالسجن خمس سنوات مع النفاذ لقتله صديقته ريفا ستينكامب في العام 2013 واقتيد فور انتهاء الجلسة الى السجن، وذلك في اعقاب محاكمة استمرت ثمانية اشهر وحظيت بتغطية اعلامية واسعة.

واعلنت القاضية توكوزيلي ماسيبا ان المتهم «حكم عليه بعقوبة السجن لمدة قصوى تبلغ خمس سنوات»، بعد ادانته بالقتل غير العمد في ايلول عندما اطلق اربع رصاصات على صديقته في شباط من العام 2013.
وعند تلاوة الحكم، ظل بيستوريوس (27 عاما)، منحنيا كما لو انه كان يتوقع الحكم. ونقل على الفور الى سجن كغوسي مابورو في بريتوريا.
ويبدو ان الاسرتين راضيتان عن القاضية، اذ اعلن عم بيستوريوس بالنيابة عن اسرته ان عائلته «تتقبل الحكم»، بينما قال والد الضحية انه «مسرور جدا» عند خروجه من القاعة.
وتابع ارنولد بيستوريوس الذي استضاف العداء في منزله يوم الحادث ان «المحكمة اصدرت حكمها ونحن نتقبله. سيستغل بيستوريوس هذه الفرصة لتسديد دينه للمجتمع».
واضاف «امل ان يبدا بيستوريوس عملية اعادة تاهيل وشفاء ذاتي. ونحن كاسرته مستعدون لدعمه وارشاده خلال قضائه عقوبته». وعند خروج اسرة ستينكامب من المحكمة، لاحظ الصحافيون ابتسامة للمرة الاولى على وجه جون والدتها التي حضرت كل جلسات المحاكمة.
وقال محامي اسرة الضحية «برأيهم ان هذا صواب وهم مرتاحون للحكم».
وكانت القاضية قالت قبل تلاوة الحكم «امل ان يشكل الحكم نوعا من انتهاء الامر لاسرة (ستينكامب) وان يتيح لهم المضي قدما في حياتهم».
وكانت اسرة الضحية اعربت عن صدمتها لادانة بيستوريوس بتهمة القتل غير العمد في ايلول. وانتقد عدد من الخبراء الحكم اذ كانوا يتوقعون ادانته بالقتل العمد.
وتابعت القاضية في حيثيات الحكم انها اصدرت حكمها بعد اخذ خطورة الاتهام في الاعتبار وايضا شخصية المتهم واعاقته. وقالت «اصدار حكم دون السجن سيعطي رسالة خاطئة الى المجتمع كما ان الحكم عليه بالسجن لفترة طويلة ليس مناسبا ايضا».
ومع ان الادعاء لم ينجح في اثبات نية القتل العمد الا ان القاضية اخذت خطورة الوقائع في الاعتبار. وقالت ان «بيستوريوس كان يعلم ان الحمام مساحته محدودة وان لا سبيل لهرب الشخص الموجود وراء الباب هناك».
وكان بيستوريوس اطلق النار اربع مرات عبر باب الحمام المغلق مصرا على اعتقاده انه كان يطلق النار على سارق تسلل ليلا الى منزله.
وقال المتحدث باسم الادعاء ناتي منكوب ان معسكره يتردد في استئناف الحكم. وقال «لقد خاب املنا بعد ادانته بالقتل غير العمد لكننا لم نقرر اذا كنا سنستانف الحكم ام لا. امامنا مهلة 14 يوما لمراجعة القانون ونريد ان نكون واثقين من ان القانون والوقائع تتيح لنا الاستئناف».
واعتبرت روكسان ادامز احدى المحاميات عن بيستوريوس عند خروجها من المحكمة ان البطل السابق يمكن ان يمضي عشرة اشهر وراء القضبان قبل ان يفرج عنه ويوضع قيد الاقامة الجبرية.
ورفضت القاضية حجج الدفاع حول الوضع الخاص للمتهم واستحالة سجن رجل مبتور الساقين. وقالت القاضية إن السجون في جنوب افريقيا مؤهلة لايواء بيستوريوس «وهو بحاجة لمتابعة نفسية».
الا انها اعتبرت سلوك بيستوريوس بعد الحادث مباشرة من الظروف التخفيفية عندما حاول انعاش ستينكامب والاتصال بالاسعاف. كما اشارت الى انه عرض الاعتذار من عائلتها على انفراد قبل المحاكمة لكن لم يتم السماح له بذلك.
وقبل مقتل ريفا، كان حكم على بيستوريوس بالسجن ثلاث سنوات مع وقف التنفيذ حول حادثين سابقين عندما استخدم سلاحا ناريا في مكان علني.
(أ ف ب)

السابق
5 بريطانيين ينضمون الى «داعش» كل اسبوع
التالي
جائزة ساخاروف للطبيب الكونغولي موكويجي