أنقرة تتراجع وتقبل بتسليح الأكراد في كوباني

كتبت “الشرق الأوسط ” تقول : تأكيدا لما انفردت “الشرق الأوسط” بنشره في عددها أول من أمس عن اتفاق بين واشنطن وأكراد سوريا لتزويدهم بالسلاح لمواجهة تنظيم “داعش” في مدينة كوباني (عين العرب)، على الحدود السورية مع تركيا، ألقت طائرات شحن عسكرية أميركية من طراز “سي – 130″ أطنانا من الأسلحة والذخائر والمساعدات الطبية والغذائية للمقاتلين الأكراد في المدينة، قدمتها سلطات إقليم كردستان العراق.

وتؤشر الخطوة إلى تراجع أنقرة وقبولها ضمنيا بوصول الأسلحة إلى المقاتلين الأكراد في سوريا الذين تعدهم فرعا لحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا. وقال مصدر تركي رسمي لـ”الشرق الأوسط” إن الأميركيين قدموا تطمينات إلى أنقرة بخصوص الأسلحة المقدمة للأكراد، ونوعيتها، وأنها لن تشمل أي أسلحة يمكن أن تشكل خطرا على الأمن القومي التركي.

من جانبه، أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أمس أن تركيا تسهل مرور مقاتلي البيشمركة من إقليم كردستان إلى كوباني لمساعدة الأكراد السوريين في الدفاع عن المدينة. وأفادت مصادر تركية بأن مرور مقاتلي البيشمركة سيكون “من دون سلاح”.

وفي المقابل، قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن النأي عن مساعدة الأكراد في قتالهم ضد “داعش” أمر “غير مسؤول”. وأضاف أن الوضع يرقى إلى مستوى “لحظة الأزمة”، مؤكدا أن هذه الخطوة لا تعتبر تغييرا في سياستها، وأن واشنطن تدرك التحديات التي تواجهها تركيا فيما يتعلق بحزب العمال الكردستاني.

وحسب مسؤولين أكراد تحدثوا لـ”الشرق الأوسط” فإن الطائرات الأميركية انطلقت من مطار أربيل الدولي، وأن الأسلحة ضمت مضادات للدروع.

السابق
جندي لبناني يلتحق بـ«النصرة».. أهالي العسكريين: 48 ساعة قبل يوم الغضب
التالي
بيروت من دون سيارات؟