ما هي الأغذية التي تساعد على التخلص من الإمساك؟

يعد الإمساك حالة مرضية شائعة بين الكثير من الناس، ويتمثل في تعسر طرح الفضلات الناتجة عن عملية الهضم، ويسبب الكثير من الضيق لصاحبه، كما يمكن أن يترافق ببعض الأعراض مثل الصداع واصفرار الوجه ورائحة الفم الكريهة.

وغالباً ما يرتبط الإمساك بنوعية الطعام الذي يتناوله الإنسان، لذلك يتم التركيز في العلاج على تغيير النظام الغذائي وتناول أطعمة تساعد على تليين الأمعاء وتسهيل خروج الفضلات. ويقدم موقع ميديكال دايلي الطبي أهم هذه الأطعمة.
1– الفاصولياء المطبوخة: من المعروف أن الفاصولياء والبقول تسبب الغازات والنفخة عند تناولها، إلا أن محتواها العالي من الألياف يساعد على التخلص من الإمساك، ويمكن الحصول على 6 غرام تقريباً من الألياف المفيدة لعملية الهضم من خلال تناول نصف كوب من الفاصولياء.
2– القهوة :تشير الأبحاث إلى أن شرب القهوة يساعد على تليين المعدة وتسهيل خروج الفضلات، وعلى الرغم من عدم وجود أدلة واضحة على إمكانية استخدام القهوة لعلاج الإمساك، إلا أن الباحثين يعتقدون بأنها تساعد على تحفيز عضلات القولون وبالتالي دفع الفضلات للخروج من الجسم.
3- الشوكولا الداكنة: ما يجهله الكثير من عشاق الشوكولا أنها تساعد على علاج الإمساك، فهي غنية بعنصر المغنيزيوم الذي يرخي عضلات الجهاز الهضمي، وبالتالي يسهل حركة الفضلات.
4– البوشار: يحتوي البوشار على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الهضم، وتخفف احتمال الإصابة بالإمساك والاضطرابات المعوية، وينصح بعدم إضافة الملح أو الزبدة للحصول على الفائدة الصحية المرجوة من البوشار.
5- الفجل: الفجل من الخضروات التي يهملها الكثيرون بالرغم من فوائدها الكبيرة، فالفجل يساعد على طرح السموم من الكبد، ويسهل حركة الأمعاء، ويشكل علاجاً فعلاً لحالات الإمساك المستعصية.
6– اللبن الزبادي: يعد اللبن الزبادي مصدراً هاماً للبروبيوتيك الذي يعزز عملية الهضم، ويساعد على علاج حالات الإمساك، لذلك ينصح بتناول اللبن بشكل دائم وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من الإمساك.

السابق
الجوع العالمي و7 مليار نسمة
التالي
منى أبو حمزة تنفي..