لارسن يُحذّر مما يضمره «داعش»للبنان

قائد الجيش

كتبت صحيفة “النهار” تقول : وسط تداخل الهواجس الامنية والازمات الداخلية مما يجعل المشهد اللبناني تحت وطأة غموض شديد، برزت أمس مجدداً تحذيرات دولية من تطورات المواجهة مع الارهاب على لبنان وحض على المضي في تسليح الجيش.

وجاء آخر هذه التحذيرات على لسان الموفد الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بان كي – مون لتنفيذ القرار 1559 تيري رود – لارسن الذي أبرز “الخطورة البالغة” التي يواجهها لبنان حالياً بسبب ما تضمره “الدولة الإسلامية في العراق والشام – داعش” و”جبهة النصرة” وغيرهما من الخلايا الإرهابية النائمة تحديداً لـ”حزب الله”.

ونقل مراسل “النهار” في نيويورك علي بردى عن مصادر ديبلوماسية عقب جلسة مغلقة عقدها مجلس الأمن بعد ظهر أمس واستمع خلالها الى احاطة من رود لارسن في شأن التقرير العشرين للأمين العام حول تنفيذ القرار 1559، أن الموفد الخاص حذر أولاً من “محو الإنجازات” التي أحرزها لبنان خلال السنوات الأخيرة من حيث تطبيق مندرجات القرار، قائلاً أن “تكيّف” لبنان في مواجهة تداعيات الحرب في سوريا “معرض أكثر من أي وقت مضى للتلاشي”. وإذ عبر عن “القلق من إخفاق مجلس النواب في انتخاب رئيس جديد”، حذر أيضاً من “الأثر الضار” لترك هذا المنصب شاغراً، معتبراً أن “السياسيين اللبنانيين يجازفون كثيراً باستقرار بلدهم إذا أخفقوا في انتخاب رئيس جديد قريباً”. ودعا مجلس الأمن الى “النظر في زيارة لبنان”.

وبعدما لفت الى تزايد هجمات “داعش” و”النصرة” على الجيش اللبناني، حض على ايصال المساعدات العسكرية التي وعد بها لبنان “في أسرع ما يمكن” لأن “التأخير في نقليات الدعم الدولي يعرض للأذى صدقية القوات المسلحة اللبنانية تحديداً”، مرحباً خصوصاً بالمليارات الثلاثة التي قدمتها السعودية والعمل الذي بدأ مع فرنسا لتسليح الجيش. وأكد أن المساعدات هذه “ينبغي أن تصل الآن وليس لاحقاً”.

ولاحظ أن “لبنان يواجه حالياً تحدياً لا سابق له”، لأن “الجماعات الإرهابية مثل داعش تستخدم تكتيكات جديدة – لم تعد تستخدم (أسلوب) اضرب وأهرب كما في الماضي، بل تسيطر على الأرض وتتمسك بها”، مشيراً الى أن لبنان “ليس بمعزل عن تطورات بقية المنطقة”. ورفع داخل الجلسة خرائط غير تابعة للأمم المتحدة، تتعلق باتفاق سايكس – بيكو ومؤتمر سان ريمو لعام 1920 حين رسمت الخرائط الحالية للشرق الأوسط، مشدداً على أن “سيطرة داعش على أجزاء من سوريا والعراق أثارت تساؤلاً عن استقرار هذه الحدود”، وخصوصاً بعدما عبر هذا التنظيم عن نياته التوسعية. وتساءل عما يمكن أن يعنيه هذا للبنان، واستشهد بالحوادث الأمنية المتزايدة التي تقع في عرسال وبريتال، بما فيها الهجمات على مواقع “حزب الله”، كامتداد لما يحصل في منطقة القلمون السورية.

قهوجي
في غضون ذلك، علمت “النهار” ان قائد الجيش العماد جان قهوجي الذي كان القائد العسكري الوحيد من خارج دول الائتلاف المشاركة في الحملة على “داعش” في الاجتماع الذي انعقد في واشنطن اول من امس برئاسة الرئيس الاميركي باراك اوباما، كانت له مداخلة في الاجتماع جاء فيها ان لبنان هو من اكثر الدول المعنية بمكافحة الارهاب. وعقد قهوجي لقاءات جانبية مع ممثلين عسكريين لدولهم في الاجتماع برز من خلالها اجماع هذه الدول على دعم الجيش اللبناني وتقديرهم لأدائه في مكافحة الارهاب. وأقام سفير لبنان في واشنطن انطوان شديد مأدبة تكريمية لقائد الجيش شارك فيها نائب وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الادنى لاري سيلفرمان ونائب وزير الدفاع للشرق الاوسط ماتيو سبنس.

رئاسة الجمهورية
على الصعيد الداخلي، أفادت مصادر مواكبة لاستحقاق انتخاب رئيس جديد للجمهورية ان الحراك الذي جرى من خلال لقاءي الرئيس سعد الحريري للرئيس امين الجميّل والبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي ومن خلال الاتصالات التي قام ويقوم بها رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط الذي يزور معراب ظهر غد تمحور على بلورة اقتناعات في شأن المواصفات المطلوبة في المرشحين الذين يتمتعون بالاهلية ليتم التوافق على أحدهم. ولكن تبين ان الظروف لا تزال غير مواتية بعد لعدم استجابة “حزب الله” للمساعي لخرق الجمود نتيجة حساباته الاقليمية. الامر الذي جعل عددا من سفراء الدول الكبرى العاملين في لبنان يجزمون بعدم حصول الانتخابات الرئاسية في وقت قريب. ورأت المصادر ان الحصيلة العملية للاتصالات الرئاسية ستكون في انجاز تمديد ولاية مجلس النواب في وقت قريب.

مجلس الوزراء
الى ذلك، علمت “النهار” ان رئيس مجلس الوزراء تمام سلام أجرى عشية جلسة المجلس اليوم اتصالات لتحضير الاجواء الخاصة بالقضايا التي ستطرح على بساط البحث. وفي هذا الاطار يستمع الوزراء الى تقرير عن “خلية الازمة” التي يرأسها الرئيس سلام والتي تتابع ملف المخطوفين العسكريين في ضوء الاتصالات التي يواصل رئيس الوزراء اجراءها وخصوصاً مع تركيا وقطر لكي تساهما في تحرير العسكريين من خاطفيهم، على رغم ان هناك عقبات لا تزال قائمة في وجه هذه الجهود. أما في ما يتعلق بعمل لجنة اللاجئين، فقد تقرر تأجيل عرض ما انجزته لغياب وزراء معنيين ولا سيما منهم وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس. وسيطلع مجلس الوزراء على التحضيرات القائمة لمشاركة الرئيس سلام على رأس وفد وزاري في المؤتمر الدولي الخاص باللاجئين السوريين في برلين في 27 و28 من الجاري.

ويعود مجلس الوزراء الى متابعة البحث في ملفات النفايات والنفط والاتصالات المؤجلة من الجلسة السابقة. وعلمت “النهار” ان وزير البيئة محمد المشنوق أعد تصورا لمعالجة أزمة النفايات القائمة على عدد من المبادئ في مقدمها تحمل كل المناطق اللبنانية مسؤولية إيجاد أماكن لمعالجة نفاياتها.

“الحراك المدني”
وتظاهر مساء امس عشرات من الناشطين ضمن “الحراك المدني للمحاسبة” في ساحة رياض الصلح، رفضا للتمديد لمجلس النواب، مكررين شعاراتهم ضد النواب. وأصدروا بيانا دعوا فيه كل من يرفض التمديد الى الاستقالة فورا من المجلس محملين النواب مسؤولية “فشل المؤسسات وقضم حقوق المواطن وتفاقم الوضع المعيشي”.

السابق
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 16 تشرين الأول 2014
التالي
من جدة إلى «أندروز».. واشنطن «تبتز» لبنان سياسياً بالتسليح