قهوجي في واشنطن: فتّش عن التفاهم الإيراني – الأميركي

قائد الجيش
لم يذهب جان قهوجي إلى واشنطن قبل أن يضمن موافقة حزب الله، أو على الأقلّ عدم اعتراضه. وما الهجمة الإعلامية من قبل بعض إعلام "حزب الله" إلا "ربط نزاع" لاستخدام ورقة الزيارة في وقت لاحق ربّما. وألا يصدر "حزب الله" أيّ موقف بهذا الشأن، على زيارة قائد الجيش (أحد أطراف ثالوث الجيش والشعب والمقاومة) والمرشّح إلى رئاسة الجمهورية، إلى "الشيطان الأكبر"، واجتماعه بقادة "التحالف الدولي"... فهذا يعني أنّ التفاهم الإيراني - الأميركي على أفضل ما يُرام.

التطوّر في العلاقات الايرانية – الاميركية إقليمياً ينعكس ايجاباً على تطوّر التفاهم الغربي – الإيراني على الملف النووي. وقد أكّد وزير خارجية ايران محمد جواد ظريف امس أنّ “هناك تقدما في جميع المجالات خلال المحادثات حول الملف النووي الإيراني مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري وممثلة السياسية الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون”. وبحسب التقارير المتداولة، قدّمت واشنطن عددا من الخطوات الايجابية على الصعيد النووي، منها التراجع عن طلب إغلاق مفاعلات نووية، والاستجابة لمطلب ايران بالمحافظة على مستوى تخصيب اليورانيوم، مع اعطاء ايران حقّ التخلّص بنفسها من مخزون اليورانيوم عالي التخصيب.
تأتي هذه الخطوات في مرحلة انتقال العلاقة الإيرانية الأميركية الى سياق علاقة غير متوترة. اذ لم تعد المواجهة بين الدولتين في سياق ايديولوجي. والمرحلة الجديدة تطوي مفردات لطالما كانت من ادوات التخاطب بين الدولتين. منها: محور الشرّ، تلك العبارة التي لم تعد متداولة على ألسنة المسؤولين الاميركيين، كما هو حال “الحرب بين المستكبرين والمستضعفين”، الجملة التي لطالما كانت من ادوات التخاطب الايراني في مواجهة “الشيطان الاكبر”.
لم تعد المواجهة في دائرة الايديولوجيا بين الدولتين، ورسائل ايران في المنطقة العربية لا تُطلق ضدّ أميركا، بل ضدّ المملكة العربية السعودية وتركيا. كما يمكن ملاحظة اللامبالاة الاميركية اتّجاه التقدّم الإيراني في اليمن. إذ لم تُبدِ واشنطن أيّ استياء من تمدّد الحوثيين في اليمن رغم أنّ هذا التمدّد دفع حلفاءها إلى اعلاء الصوت حيال الدور الايراني في اليمن وغيرها من الدول.
وكما هو الحال في اليمن يظهر بوضوح أنّ الموقف الاميركي من الشروط التركية للتدخل في سورية يستجيب عمليا للتحذيرات الإيرانية الموجهة إلى تركيا على هذا الصعيد. فواشنطن لم تزل على موقفها من رفض اسقاط نظام الاسد، ورفض النفوذ التركي في سورية. وهذا ما يفسّر إلى حدّ كبير أنّ وجود ايران خارج التحالف الدولي ضدّ داعش لا يعني أنّ هذا التحالف قد قام ضدّ مصالح ايران. علما أنّ خطة التحالف في ايران تستجيب للمصالح الايرانية اكثر مما تستجيب لمصالح اطراف التحالف التركي والعربي.
الأداء السياسي الأميركي يتغيّر في المنطقة وجوهر هذا التغيير ينطلق من تراجع في المكامن الاستراتيجية لمنطقة الشرق الاوسط. إذ ليس عاديا أن تتحوّل الولايات المتحدة إلى أكبر منتج للنفط في العالم، ودولة مصدّرة للنفط تبدي استعدادا لحلّ أزمات اوروبا من الغاز والنفط بعد أزمة اوكرانيا.
هذا التطوّر الاستراتيجي ينعكس سلبا على مختلف حلفاء واشنطن. وكما تتحوّل العلاقة بين واشنطن وخصومها نحو بناء تفاهمات تطوي الصراع الايديولوجي، كذلك لم تعد علاقة واشنطن ببلفائها على ما كانت عليه في السابق. إذ حتّى العلاقة الأميركية الإسرائيلية لم تعد بالحرارة السابقة نفسها.
واستطرادا، وفي سياق واحد، فإنّ الهمروجة الإعلامية التي أُثيرت أمس حيال مشاركة قائد الجيش جان قهوجي في اجتماع القيادات العسكرية للحلف الدولي ضدّ داعش في واشنطن، همروجة لا يمكن إدراجها في سياق الموقف الجدّي من قبل بعض القوى اللبنانية الممانعة، لاسيما حزب الله، ضدّ هذه المشاركة. وهي في إطار “التعليم الداخلي” من قبل حزب الله على قائد الجيش. علما أنّ حزب الله لم يصدر عنه أيّ موقف رسمي ضدّ مشاركة قائد الجيش هذه حتّى اليوم، والأرجح أنّه لن يصدر.
لم يذهب جان قهوجي إلى واشنطن قبل أن يضمن موافقة حزب الله، أو على الأقلّ عدم اعتراضه. وما الهجمة الإعلامية من قبل بعض إعلام “حزب الله” إلا “ربط نزاع” لاستخدام ورقة الزيارة في وقت لاحق ربّما. وألا يصدر “حزب الله” أيّ موقف بهذا الشأن، على زيارة قائد الجيش (أحد أطراف ثالوث الجيش والشعب والمقاومة) والمرشّح إلى رئاسة الجمهورية، إلى “الشيطان الأكبر”، واجتماعه بقادة “التحالف الدولي”… فهذا يعني أنّ التفاهم الإيراني – الأميركي على أفضل ما يُرام. لذا يمكن تفسير اصدار حزب الله بيان هجومي على تيار المستقبل امس، من دون ان يصدر اي موقف من مشاركة قهوجي في اجتماعات الحلف الدولي.

السابق
أكثر من 660 قتيلاً من «داعش» في المعارك بعين العرب
التالي
فرعون وضع حجر الاساس لمجمع الايدن روك على شاطىء الرملة البيضاء