أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 16 تشرين الأول 2014

النهار

طلب وزراء الاطلاع على تفاصيل حديث قائد الجيش العماد جان قهوجي الى جريدة “الفيغارو” ولا سيما عما يتعلق بوجود خلايا نائمة.

لوحظ أن السلاح الجوي للنظام السوري لم يشارك في قصف مقاتلي “داعش” وهم يتقدمون في بلدة عين العرب الكردية.

تساءل نواب: لماذا يحتج المجتمع المدني في تظاهراته على التمديد للمجلس ولا يحتج على من تسببوا في تعطيل الانتخاب الرئاسي؟

سُمع ديبلوماسي عربي يقول إن الفارق كبير بين القصف الذي استهدف النظام الليبي وأسقطه والقصف الذي يستهدف مواقع تنظيم “داعش”.

السفير

تسعى حركة جهادية إسلامية إلى ترتيب العلاقة بين حزب إسلامي فاعل وتنظيم إسلامي وسطي.

يقول وزير في “14 آذار” إن الهدف الأساس للقوى السياسية الآن هو منع انفجار الحكومة من داخلها في ضوء تصاعد الاشتباك السعودي ـ الإيراني.

تلقت شخصيات سياسية وأمنية نصائح أمنية متجددة بالإقلال من تحركاتها.

المستقبل

يقال

إنّ مرشحاً لرئاسة الجمهورية يستبعد انتخاب رئيس قبل النصف الثاني من العام 2015.

إنّ تغييرات تنظيمية في تيّار مسيحي بارز ستُبصر النور قبل نهاية هذا العام.

اللواء

تحفّظ سفير دولة كبرى في التطرّق إلى الملف الرئاسي مع مرشّح توافقي، على هامش مناسبة اجتماعية.

لاحظ نائب في 14 آذار أن قطباً وسطياً، بدأ بمنحى مغاير تجاه “الجماعات المتطرّفة”، يكاد يماثل الموقف المعمول به بعد 11 أيار 2008؟

تشهد منطقة جغرافية بين العاصمة والجبل نمواً مضطرداً لحزب عريق، على حساب تجمعات حزبية أخرى؟!

الأخبار

فيتو نادر الحريري
علمت “الأخبار” أن مدير مكتب الرئيس سعد الحريري، ابن عمته نادر الحريري، هو من يتولى الإشراف على المطالب التي ترفعها الأجهزة الأمنية للحصول على مساعدات من هبة المليار دولار التي قدمتها السعودية وكلفت الرئيس الأسبق للحكومة صرفَها. ولنادر الحريري حق الفيتو لنقض أي طلب يقدمه أي جهاز أمني.

أرسلان وقتال التكفيريين
عقد رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان، اجتماعاً مغلقاً مع قيادة حزبه قبل أيام، وتناول البحث التطورات الأمنية الأخيرة في لبنان والجنوب السوري. وعلمت ” الأخبار” أن أرسلان أوعز إلى المجتمعين بأن “خيار الحزب هو حمل السلاح لقتال التكفيريين في حال تطوّر الأمور والدفاع عن القرى الدرزية في كل المناطق”.

“نيل الشهادة” خارج لبنان
عادت بعض القيادات الأمنية ومسؤولي الفصائل في مخيم عين الحلوة، إلى طرح فكرة تأمين ممر لخروج الإسلاميين المتشددين من المخيم في اتجاه سوريا والعراق. وطرحت هذه الفكرة مجدداً بعد اغتيال القيادي الفتحاوي وليد ياسين الأسبوع الماضي، واكتشاف الجهة التي تقف خلفه. وتسعى فصائل إسلامية في المخيم إلى إقناع المتشددين بالتوجه إلى سوريا عبر طرح فكرتين: الحفاظ على أمن المخيم، و”نيل الشهادة”!

خطأ بروتوكولي!
انسحب ممثّل رئيس تكتّل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون، المحامي أنطوان نصرالله، من احتفال نقابة المحامين، بعد ما اعتبره “خطأً بروتوكولياً مقصوداً” أجلسه في الصف الثاني بدلاً من الصفّ الأول، علماً بأن نقيب المحامين جورج جريج “محسوب” على حزب الكتائب

الجمهورية

وضعت أوساط سياسية موقف رئيس حزب وسطي من هِبة قدمتها دولة إقليمية في سياق رسائل التقارب مع دولة خليجية.

قال نائب في 8 آذار إنّ الرسالة التي أراد أن يوجّهها أمين عام حزب سياسي بتجاوزه المخاطر الأمنية لا علاقة لها بالمعنويات، إنما هدفها توجيه رسالة للداخل والخارج أن لا تراجع عن المواجهة التي يخوضها.

شنّ وزير على زميل له هجوماً لاذعاً في جلسة مجلس الوزراء الأخيرة، مُعدداً له الملفات التي فشل في إدارتها منذ دخوله جنّة الحكم عام 2008 وأعماله المَشبوهة في مدينته..

البناء

تحدثت مصادر متابعة في زحلة عن مساع قام بها حزب “القوات اللبنانية” مع دولة خليجية صغيرة لها علاقات معروفة مع المجموعات الإرهابية في جرود عرسال، لكي تتولّى دفع الفدية التي طلبها قادة هذه المجموعات قبل الإفراج عن المواطن توفيق وهبة، وذلك حتى يستثمر حزب “القوات” هذا الأمر إعلامياً وسياسياً. ولكن أمله خاب ومساعيه فشلت، لأنّ إطلاق وهبة تمّ مقابل فدية دفعتها عائلته.

السابق
تبادل لاطلاق النار عند منطقة اجر الحرف عند الحدود اللبنانية السورية
التالي
لارسن يُحذّر مما يضمره «داعش»للبنان