باسيل زار مفتي الجمهورية: خطابه الجامع أكد أن دار الفتوى للجميع

استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الذي قال بعد اللقاء: “زرنا سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية لتقديم واجب التهنئة أولا، وثانيا والاهم، لأن هذه الدار هي دار لكل اللبنانيين، والخطاب الأول والثاني والثالث الذي سمعناه من سماحة المفتي أثبت ذلك. فقد رأينا أن هناك خطابا جامعا لكل اللبنانيين، نعقد عليه الآمال الكبيرة لوحدة اللبنانيين ولمواجهة كل قوى الشر المتربصة بنا وبالمنطقة، ونرى فيه سبيل خلاص حقيقي للازمات الوطنية ولأزمات المنطقة التي نتخبط فيها. أعتقد أن هذه الدار هي عنوان للتلاقي بين البشر على مختلف انتماءاتهم، فكيف يكون الامر اذا كانوا جميعهم يؤمنون بإله واحد؟ مقابل هذا الشيء، ثمة عناوين للتفرقة ولعدم قبول الآخر، نحن اخترنا هذا العنوان وهذه الدار لتكون مرجعية ليس للمسلمين فحسب، بل مرجعية وطنية لكل اللبنانيين، بمعنى التسامح والقبول بالآخر والعيش مع بعضنا البعض. خطوط التماس على الأرض نرفض جميعنا العودة اليها، لكن خطوط التماس الفكرية مع سماحة المفتي نسقطها بين بعضنا كلبنانيين كي نتلاقى على فكر انساني واحد يجمعنا مع بعضنا البعض”.

سئل: بعض القوى السياسية تتهم “التيار الوطني الحر”، وبالذات العماد ميشال عون بأنه يعرقل انتخاب رئيس للجمهورية؟
أجاب: “أعتقد أن الموقع الذي نحن فيه والزيارة التي تعني لي كثيرا على المستوى الشخصي تجعلنا نتكلم عن الأشياء التي تجمع اليوم، والأشياء التي تسبب لنا أخطارا يومية محدقة، فهذا موضوع لم نتطرق اليه خلال الزيارة. وليس من المناسب أن نتحدث عنه من هنا”.

سئل: بالنسبة الى العسكريين المخطوفين، هل هناك حل قريب؟
أجاب: “الموضوع لم نتطرق اليه، ولا أعتقد ان هناك بين اللبنانيين من لا يريد ان يحفظ أولادنا العسكريين المخطوفين، واولادنا العسكريين الذين يقاتلون كي يدافعوا عنا، ويحفظ الجيش اللبناني وكل الوطن. اطمئن ان قوتنا بوحدتنا، وبوحدتنا حول قوتنا كي نحفظ المخطوفين وغير المخطوفين، فلا يختطف كل الوطن”.

السابق
بالفيديو.. اللقاء المؤثر بين الجندي المخطوف جورج خوري وعائلته
التالي
بلامبلي: ملتزمون دعم الجيش وانتخاب الرئيس مصلحة للبنان