إيران: المباحثات مع الوكالة الدولية للطاقة الذريّة «بناءة»

أعلن مسؤول نووي إيراني اليوم ان ايران اجرت مباحثات “بناءة” مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تحاول الحصول على توضيحات بشان البرنامج النووي الايراني.
وواصل وفد يقوده مساعد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية تيرو فارجورنتا الثلثاء وأمس مباحثات في طهران لتوضيح آخر نقطتين في سلسلة من الاسئلة التي تطرحها الوكالة الاممية على ايران في اطار اتفاق الشفافية.
واوضح السفير الايراني لدى الوكالة الدولية رضا نجفي أن “خلال هذين اليومين ناقشنا كل المسائل الثنائية، خصوصا طريقة تطبيق الاجراءات التي تم اتخاذها ومستقبل” المباحثات.
واضاف ان “تلك المفاوضات كانت بناءة في جوهرها وكانت ايضا مباشرة”.
وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تنتظر قبل 25 آب الفائت توضيحات حول احتمال وجود بعد عسكري للبرنامج النووي الايراني لا سيما حول امكانية “اختبار على نطاق واسع” “لنوع خاص من المواد الشديدة الانفجار”.
وفي رسالة الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية نشرت هذا الاسبوع على موقع الوكالة اوضح نجفي ان ايران لم ترد في المهلة المحددة على تلك الاسئلة “بسبب تعقيداتها ومعلومات ليس لها مصداقية وقلة الادلة الدامغة المتوفرة لدى الوكالة”. وتعتبر تلك الردود حاسمة بهدف التوصل الى اتفاق نهائي في تشرين الثاني المقبل مع الدول الكبرى في هذا الملف.
وبالموازاة مع مباحثاتها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تجري ايران مفاوضات مع مجموعة خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين والمانيا) من اجل ابرام اتفاق يضع حدا لازمة ملفها النووي بحلول 24 تشرين الثاني المقبل.
وتؤكد ايران ان برنامجها محض مدني وليس فيه اي بعد عسكري لكن المجتمع الدولي يحاول التأكد من ذلك منذ 12 عاما.
كذلك برّر نجفي رفض تسليم تأشيرة دخول لاحد عناصر الوكالة من اجل القيام بزيارة تقنية الى ايران في 31 اب الفائت، وقال ان “قانون الوكالة الدولية للطاقة الذرية ينص على ان ايران ليست مضطرة منح تأشيرة لاعضاء الوكالة، ورفضها منح رابع عضو في الوفد الذي ليس خبيرا، حق سيادي لايران”.
وفي المقابل كانت الوكالة قد أكدت في اخر تقرير صدر مطلع ايلول الفائت أنه “كي تتمكن الوكالة من التطرق بشكل فعال للمسائل العالقة، من المهم ان يتمكن اي عضو تعتبره الوكالة ذا خبرة ان يشارك في النشاطات التقنية للوكالة في ايران”.

السابق
«إنّها تعشقه» و«الناس الطيّبون» في الصالات اللّبنانية
التالي
حريق في خراج بلدة بنواتي