اضراب للمدارس الخاصة واعتصام في رياض الصلح وتلويح بالتصعيد

نفذت نقابة المعلمين في المدارس الخاصة إضراباً في مختلف المدارس الخاصة واعتصاما مركزيا في ساحة رياض الصلح، احتجاجا على حرمان القطاع الخاص الدرجات الست والفصل في التشريع بين الخاص والرسمي، شارك فيه اعضاء هيئة التنسيق النقابية وحشد من المعلمين من مختلف المدارس.

بعد النشيد الوطني، شدد المسؤول الإعلامي في النقابة انطوان مدور “على عدم فصل التشريع”، مذكرا “بأن نقابة المعلمين جزء لا يتجزأ من هيئة التنسيق النقابية”، لافتا الى ان “وقفتنا اليوم هي وقفة وجع وألم”.

أما نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض فقال: “كنا على أمل هذه السنة ان يبدأ العام الدراسي بشكل طبيعي وقلنا ذلك منذ أشهر انه عام دراسي طبيعي لأن الطلاب والأهالي تعبوا ونحن تعبنا وبقينا ستة أشهر في الشارع، وعلى أساس انه اليوم هناك مشروع سلسلة ستقر، قد لا تلبي طموحاتنا، إنما جزء من طموحاتنا مرتبط بها وهي ربط نزاع ونكمل في ما بعد”.

تابع:”البلد لا يحتمل وفيه مشاكل أكبر من ذلك بكثير، وهناك عسكر مخطوف وبلد كله مخطوف فضلا عن اللهيب الإقليمي وأمور في البلد أهم منا، وانا صادق ان هناك أمورا في البلد أهم منا، إنما تفاجئنا بمشروع لا عدل ولا مساواة فيه،، نحن مربون وأساتذة، فعاملونا بالعدل والمساواة كما قال سيد بكركي بالأمس “.

وتابع: “اقول لطلبنا والأهالي، نحن لسنا هواة شارع، فعندما وجدنا ان القانون يتجه نحو حرمان المعلمين من الست درجات لاأنتم تقبلون أن يكونوا محرومين ولا الأهالي يقبلون. هذه صرخة وجع في وجه المسؤولين، وان هذا الموضوع يجب ان يسوى اليوم حتى لا نبقى في الشارع. وهنا أوجه رسالة الى دولة الرئيس نبيه بري وأقول له انت ابوالمحرومين وإنسان عادل، وهذا المجلس يشرع منذ 40 سنة بوحدة التشريع بين الخاص والعام. نحن كلنا أمل يا دولة الرئيس منك ومن النواب الكرام أن يحافظوا اليوم على هذه الوحدة، فالقطاع موحد والقوانين اللبنانية وحدت بين الخاص والعام، ونحن تابعون بالرتبة والراتب للقطاع العام. نأمل من دولة الرئيس والنواب أن يكون التشريع اليوم تحت سقف العدالة المساواة وليعرف الشعب اللبناني اننا لا نطلب إلا عدلا ومساواة”.

وأضاف: “هناك مادة في السلسلة التي ستصدر اليوم تقول ان هذه الجداول تطبق على معلمي المدارس الخاصة. إذا كان المجلس يشرع للخاص فلماذا يشرع بالجداول وليس بالست درجات. لذا نطلب ان يكون التشريع متساويا في كل النقاط حتى يجنب المدارس الخاصة هذه الخضة التي بدأت اليوم. ونأمل أن ينتهي الموضوع والا فإننا ذاهبون الى حركة كبيرة”.

بدوره القى وليد الشعار كلمة باسم هيئة التنسيق النقابية فلفت الى ان “ادارات المدارس الخاصة التي منعت تطبيق قرار نقابة المعلمين وقرار هيئة التنسيق النقابية بإقفال المدارس الخاصة اليوم”، وقال: “نحن في هيئة التنسيق النقابية معكم في جميع تحركاتكم المستقبلية ونؤكد ان هيئة التنسيق النقابية هي هيئة واحدة وموحدة وستبقى كذلك ولا أحد يصطاد في المياه العكرة ولا أحد يحاول أن يفرق بين مكونات هذه الهيئة. ونرفض باسم الهيئة الإزدواجية في التعاطي في موضوع الدرجات وبالموضوع التربوي بشكل عام وكيف يمكن أن نفرق بين التعليم الرسمي والخاص، ونحن في بلد واحد وفي منهج تربوي واحد ونجري امتحانات رسمية واحدة، فهذا الأمر غير مقبول”.

ولفت الى العبارة القانونية التي حرمت الأساتذة من الدرجات وقال:”نحن نتكلم هنا عن الحريات ونترك للمدارس في التعليم الخاص حرية إقرار الإستفادة من زيادة الدرجات أو عدمها”.

واشار “الى الإزدواجية في التعاطي ما بين الأهل والمدرسين حيث الأقساط الى ارتفاع منذ ثلاث سنوات تحت حجة السلسلة. فماذا نقول:”جماعة كذابين” ويطالب المعلم بزيادة راتبه فيقال له المدرسة مفلسة، كيف تكون مفلسة وكل المدارس اصبحت كبيرة وتحقق مليارات الليرات”.

وختم بالتشديد على وحدة الموقف النقابي، مؤكدا “ان الهيئة موجودة اليوم بكل روابطها”.

السابق
بو صعب بعد الجلسة: سنبقى الى جانب هيئة التنسيق
التالي
امانة 14 آذار: دعم الجيش يتطلب حصر السلاح في يده