الراي: الحكومة مضطرة الى الحسم في موضوع المبادلة

أشارت أوساط اطلعت على بعض نتائج لقاءات رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في نيويورك لصحيفة “الراي” الكويتية الى ان “سلام لم ينتظر عودته الى بيروت لتحريك الوساطات التي يمكن التعويل عليها في قضية العسكريين المخطوفين وان هذا الملف استحوذ على الجزء الأكبر من لقاءاته مع زعماء إقليميين ولا سيما الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الذي وعد بتكثيف جهود بلاده لإنقاذ العسكريين اللبنانيين. كما ان الجانب القطري ابلغ الى الجانب اللبناني ان وساطته جارية ولو تعثّرت في أماكن معينة وان التنسيق جار بين المسؤولين الأمنيين المعنيين على خط ثلاثي لبناني – قطري – تركي”.

وأضافت أن “الاختبار الاساسي الذي سينتظر الحكومة في المرحلة المقبلة يتمثل في انها ستكون مضطرة الى حسم أمرها في موضوع المبادلة والمقايضة بين العسكريين المخطوفين وموقوفين من التنظيمات الارهابية ناهيك عن مطالب للتنظيمات الارهابية تتعلق بالنازحين في عرسال”.

ولفتت الاوساط الى ان “الحركة اللافتة التي تولاها وزير الصحة وائل ابو فاعور مكلفاً من رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط شكلت مؤشراً الى دفع قوي لدى جنبلاط نحو تسليم الحكومة بمبدأ المقايضة وليس التفاوض فحسب، لان التطورات تتسارع ولن يكون ممكناً إحداث ثغرة في الأفق المسدود والخطِر لهذا الواقع، ما لم تجهر الحكومة بقبولها المقايضة في نهاية المطاف”.

السابق
داعش بات على بعد 5 كلم من مدينة عين العرب
التالي
غارديان: مستشارو الاسد واثقون من عدم استهداف النظام