الحريري في صف الجيش … والسلسلة بتوقيع بري والسنيورة

كتبت “البلد” تقول : يتجه الدخان الابيض للتصاعد من مقر البرلمان في خصوص سلسلة الرتب والرواتب، فبعد غموض في الصورة وتجاذبات طويلة نجح اللقاء البعيد من الاضواء بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس كتلة المستقبل فؤاد السنيورة في حل جزء كبير من الاشكالات التي كانت تعترض اقرار السلسلة .

وفي حين افادت معلومات ان الجلسة التشريعية ستعقد قبل عيد الاضحى المبارك تلتقي معظم القوى السياسية على مبدأ تشريع الضرورة وعلى قائمة الاولويات اقرار السلسلة على ان يليه موضوع التمديد لمجلس النواب .

من جهة ثانية عاد رئيس مجلس الوزراء تمام سلام والوفد المرافق الى بيروت اتيا من نيويورك بعد ان شارك والقمة كلمة لبنان في الجمعية العامة للامم المتحدة في دورتها 69.

ومن المتوقع ان يقود سلام بدءا من اليوم حراكا استثنائيا على اكثر من مستوى لاسيما على خط المفاوضات لاطلاق العسكريين المخطوفين وسيكون هذا الملف اضافة الى زيارته الى نيويورك اهم بنود جلسة لمجلس الوزراء سيدعو اليها .

وفي موقف يعكس ارادة حماية لبنان والمؤسسة العسكرية اعتبر الرئيس سعد الحريري ان البيان الذي تقدم به الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الى مجلس الامن الدولي احتجاجا على ما اسماه انتهاك الجيش اللبناني لحقوق الانسان والاعتداء على النازحين في عرسال ، لم يكن في محله بكل المعايير التي نريدها ان ترعى العلاقة بين الاخوة والاشقاء .

وتابع الحريري:” ولا اخفي شعوري بان الصور التي وزعت عن الاقتحام الاخير لمخيمات النازحين في عرسال كانت مسيئة وغير مقبولة ولا يصح ان تتكرر .

واضاف الحريري” اذا كان من حق الائتلاف السوري ان يدافع عن الحقوق الانسانية للنازحين وان يرفض التعرض لسلامتهم وكرامتهم فان مصلحة النازحين ومصلحة الثورة السورية توجبان في المقابل رفع الصوت عاليا بالدعوة الى تحرير العسكريين اللبنانيين واعادتهم الى عائلاتهم سالمين وهو ما خلا منه بيان الائتلاف الى مجلس الامن الدولي وما يجب ان يشكل اساسا لصون حقوق النازحين وحماية تجمعاتهم .

وفي سياق متصل اكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ان لبنان ليس دولة اسلامية بل بلد تنوع واتفاق”. وشدد على ان الفراغ في رئاسة الجمهورية لا يملاء بتعطيل مجلس النواب او الحكومة لانه بذلك ينسحب الفراغ على الجمهورية كلها ويجب ان يتضاعف عمل مجلسي النواب والحكومة لتحقيق بعض ما يريده المواطن اللبناني.

واكد المشنوق ان نتائج التنسيق بين قيادتي قوى الامن الداخلي والجيش اللبناني ممتازة واعطت نتائجها حتى الان وما يسمع من مشاكل منذ سبعة اشهر وحتى اليوم اقل بكثير مما كان يمكن ان يحصل سابقا.

بموازاة ذلك وعد اهالي العسكريين المخطوفين بتصعيد تحركاتهم اليوم ومن دون الافصاح عن شكل هذا التصعيد وكانوا واصلوا اعتصاماتهم امس في ضهر البيدر والقلمون وترشيش رغم رداءة الطقس .

السابق
تظاهرة أولى ضد الحوثيين منذ سيطرتهم على صنعاء  
التالي
مكتب المجلس اليوم.. وبرّي والسنيورة يفتحان الأفق الرئاسي