تبريد الاشتباك السني – الشيعي لمواجهة داعش

حزب الله منهمك في توفير المزيد من الدفاعات اللبنانية لمواجهة مأزق انخراطه في القتال السوري. وتيار المستقبل كذلك، هو الذي ردّ زعيمه سعد الحريري امس على منتقدي الجيش من المعارضة السورية، بمزيد من محاولة تحصين قاعدته السنيّة في مواجهة التطرف والارهاب السني، بعدما لمس المعتدلون في الطائفة السنيّة ان اولوية التنظيمات السنيّة المتطرفة هي السيطرة والاستحواذ على البيئة السنية بعد تطهيرها من المعتدلين، كما اظهرت تجربة "تنظيم الدولة الاسلامية" في العراق وسورية.

لن تشهد الساحة السياسية انقلابا في التحالفات التقليدية. ومساحة الصراع السياسي المحلي مستمرة على قواعد المحاصصة من دون الاخلال بأيّ من الحصص لأيّ من الاطراف. ويساهم تراجع حدّة المواجهة السنيّة – الشيعية اقليميا ومحلياً في تحصين التوافق الاقليمي – الدولي على منع انزلاق الاوضاع اللبنانية نحو متاهات الأزمة السورية.
ليس من قرار سياسي بالذهاب بعيدا في الخلاف الداخلي. حزب الله منهمك في توفير المزيد من الدفاعات اللبنانية لمواجهة مأزق انخراطه في القتال السوري. وتيار المستقبل كذلك، هو الذي ردّ زعيمه سعد الحريري امس على منتقدي الجيش من المعارضة السورية، بمزيد من محاولة تحصين قاعدته السنيّة في مواجهة التطرف والارهاب السني، بعدما لمس المعتدلون في الطائفة السنيّة ان اولوية التنظيمات السنيّة المتطرفة هي السيطرة والاستحواذ على البيئة السنية بعد تطهيرها من المعتدلين، كما اظهرت تجربة “تنظيم الدولة الاسلامية” في العراق وسورية.
وفي حين اشار البعض الى احتمال تكرار حزب الله للنموذج اليمني في لبنان، كمحاولة تعويض عن الانكفاء الايراني في سورية والعراق، بدا هذا التلويح من قبل بعض المراقبين في غير مكانه، لاسباب شتى، ابرزها:
ان حزب الله ليس في وارد خسارة المواجهة الجارية بين الخيارات السنيّة على امتداد العراق وسورية، لحساب توحدها ضده. هذا اولاً، اما الثاني فهو ان اليمن مهما بلغت اهميته يبقى خارج قلب الصراع والجدل، اي سورية والعراق. فالانتصار الايراني في اليمن غير قابل للصرف السياسي لاسباب قبلية وعشائرية. إذ ان اليمن الذي لم يدخله الاستعمار اصلاً لم يمنع استعماره، على الارجح، حصانة داخلية، بل ربما لأن احدا من المستعمرين لم يهتم باستعماره واكتفى بالسيطرة على اطراف هذه الدولة الاستراتيجية في عدن والبحر الاحمر وبعض الممرات الاستراتيجية. وثالثا، ان استراتيجية التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن في مواجهة داعش واقرانه تبدو جدّية في الاعتماد على مكونات سنيّة من دول ومجموعات حيث تريد محاصرتها وتجفيف منابع تمويلها ومصادر قوتها. لذا كان الموقف الايراني المستاء من استبعاده والنظام السوري من هذا التحالف خجولا لجهة ترجمة اعتراضاته. تلك التي بدت “مبدئية” وليست سياسية او عسكرية، رغم غارات طائرات “التحالف” على الاراضي السورية.
لهذه الاسباب يحاول حزب الله التموضع على حدود المكون الشيعي، بما فيه العلوي. لذا لا ننتظر تأزيماً شيعياً – سنّياً في المرحلة المقبلة. فتيار المستقبل والائتلاف السوري المعارض، على سبيل المثال لا الحصر، هما من اكثر الجهات المهددة من نموذج “داعش” والقوى الارهابية، ومعنيان بنسب متفاوتة بانتزاع زمام المبادرة في الساحة السنيّة او تحصينها امام موجات التطرف. من هنا سيبادر تيار المستقبل اكثر من السابق الى مواجهة الاحراج السني تجاه التيارات المتطرفة التي ولدتها الازمة السورية وسياسات النظام السوري والسلوك الدولي، بالمزيد من الانحياز الى خيار الدولة الوطنية والتمسك بالجيش. وقد خاض هذا التيار مواجهة نجح فيها الى حدّ كبير عندما أفشل الى حد كبير الاستجابة الشعبية لدعوة هيئة علماء المسلمين لجعل يوم الجمعة الفائت يوم نصرة عرسال اثر اقتحام الجيش مخيمات اللجوء فيها وقيام بعض عناصره بممارسات غير انسانية ضد اللاجئين.
قواعد الاشتباك في لبنان مرشحة ان تبقى قواعد عادية على جبهة الانقسامات التقليدية، مع تلميح الى ان مرحلة ما بعد داعش هي مناخ تسوية سياسية اقليمية. واللقاءات المكثفة الايرانية – الاميركية في نيويورك خلال الايام الاخيرة كشفت اكثر فأكثر ان واشنطن وطهران لا تستعملان في لغتيهما السياسية ما يشير الى وجود عداء ايديولوجي، بل يبدو بوضوح ان التنظيمات الارهابية او التكفيرية السنيّة هي العدو الاستراتيجي لهما. يبقى ان واشنطن تتعامل مع ايران باعتبارها ولدا مشاغبا، ليس الهدف القضاء عليه بل محاولة تطويعه، ضمن لعبة الادوار التي ترسمها واشنطن في سياق الحرب على “تنظيم الدولة الاسلامية”. وهي لعبة اقليمية ودولية في سياق اعادة ترتيب منطقة الشرق الاوسط، وتديرها واشنطن على ركام شعار سياسة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش الابن: “من ليس معنا فهو ضدنا”.
حزب الله المنهك هو اقرب الى وضعية الانتظار على ضفة النهر، ريثما تمر “جثة عدوه”. يترقب كيف سينجلي الغبار وعلى ماذا، في المواجهة بين الخيارات السنيّة، ضمن المعركة الجارية بين تطرف “داعش” واقرانها من جهة، واعتدال تصدرته المملكة العربية السعودية من جهة ثانية. وكلاهما، بحسب ما قاله حزب الله في الاشهر المنصرمة، هما عدو واحد “اول حرف من اسمه المملكة العربية السعودية”. اللهم الا اذا كانت زيارة التهنئة، الباذخة بالبهجة، من وفد حزب الله النيابي الى السفارة السعودية قبل ايام في بيروت، وبمناسبة العيد الوطني، قد حولت العدوّ الى “وليّ حميم”.

السابق
عونيون يقتحمون مكتب ‘قناة الجزيرة’ في بيروت
التالي
حزب الله ينعي عباس عطية الذي «استشهد متأثرا بجراحه»