بيروت تناقش توقّف القلب عند الرياضيين

توقف القلب عند الرياضيين

أبدى «المركز الطبي» في الجامعة الأميركية في بيروت و «صندوق تشامبس» (برنامج هشام الحاج للقلوب الشابة وصحة الرياضيين)، اهتماماً بموضوع «الموت القلبي الفجائي لدى الرياضيين الشباب» عبر عقد ندوة خصّصت لمناقشة الموضوع. وناقشت الندوة طرق الوقاية من توقف القلب المفاجئ أثناء التمرين والمباريات الرياضيّة.

وشارك فيها أيضاً «منظمة الصـحة العالميّة»، و»اللجنة الأولمبيّة اللبنانيّة»، وممثلون عن الإتحادات والأندية الرياضية في لبنان وغيرها.

اســتهلّت الندوة بمداخلة للدكتور غسان حمادة رئيس دائرة طب العائلة والعميد المساعد لبرامج المعلوماتية والتعليم الطبي المستمر في المركز الطبي سلّطت الضوء على أهمية التنبّه إلى ظاهرة الموت المفاجئ للرياضيين.

كذلك عرض الدكتور مروان رفعت، وهو اختصاصي في طب القلب والأوعية الدموية وكهرباء القلب، نســـب حصول الموت القلبي الفجائي لدى الرياضيين الشباب، متناولاً الأسباب المختلفة لذلك الموت، وهي تشمل وجود عيوب خفيّة في القلب كتضخّم عضلة القلب Hypertrophic Cardiomyopathy، وهو مرض وراثي يصــعّب عملية ضخ الدم، و «متلازِمَة كيو تي الطويلة Long QT syndrome ، وهي مرض وراثي يسبّب اضطراب ضربات القلب.

رجفان القلب

وعرض طـــارق غربال، وهو معالج رياضي في قــسم الرياضة في الجامعة الأميركية في بيروت، حالــتين جرى فيهما إسعاف رياضيين باستخدام آلة لإزالة رجفان القلب، مشدّداً على أهمية أن تكون الأندية الرياضية مجهّزة بمعدات مناسبة وبطواقم مدرّبة على استخدام المعدات ومواجهة الحالات الطارئة.

ودعت الدكتورة منى عثمان الحاج، أستاذة طب العائلة التي تعمل في «مؤسسة صندوق تشامبس»، إلى جعل الفحص الطبي الدوري إلزامي لجميع الرياضيين في لبنان، مع شموله فحص القلب وتخطيطه كهربائيّاً، وتوفير آلات إزالة رجفان القلب في الملاعب، وتدريب المسعفين الرياضيين على إنعاش القلب والرئة.

وذكّرت الندوة بأن «صندوق تشامبس» نظم دورة تدريبية لأطباء من 27 مركزاً على طرق فحص القلب وقراءة تخطيط القلب الكهربائي للرياضيين.

وكجزء من نشطاته، ينظّم «صندوق تشامبس» أيضاً حملة «العودة إلى المدارس- فحص القلب المجاني» التي تستمر حتى 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014. وتشمل الحملة إجراء كشف طبي مع تخطيط للقلب للشباب الذين يخطّطون للالتحاق بفرق رياضيّة.

السابق
ليدي غاغا «شبه عارية»
التالي
ترميم قلعة صيدا