للرجال فقط !

لم تعد عدم الرغبة في الإنجاب مرتبطة بالمرأة التي كانت ولا تزال تلجأ لحبوب منع الحمل كي تتوقف عن الإنجاب. اليوم، أصبح الرجل قادراً أيضاً على القيام بعلاقة حميمة من دون التفكير بإمكانية الإنجاب. كيف؟

ما هو الـ Vasalgel؟
هو جيل تمَّ ابتكاره لتحديد النسل لدى الرجال. ويمنع الحمل عبر قطع قناة المني من خلال حقن مادة هلامية في الأسهر (الأنبوب الذي تسبح عبره الحيوانات المنوية). ففي أوائل عام 2010، بدأت مؤسسة Parsemus المتخصصة بالبحوث الطبية في كاليفورنيا بتطوير وسائل منع الحمل، وانطلقت بتجربتها في الهند حيث أنتجت مستحضراً تمَّت تسميته Vasalgel. ثمَّ أجرت المؤسسة تجارب خلال 12 شهراً على الأرانب، ودرست كيفية تدفق الحيوانات المنوية قبل استخدام هذا المستحضر، وكيفية توقفها بعده. وأجريت لاحقاً أول تجربة سريرية في النصف الأول من عام 2014، وسيكون هذا المنتج في الأسواق في غضون ثلاث سنوات.

 تحديد النسل

إنَّ الهدف من هذا المنتج جعله بديلاً من قطع القناة الدافقة. وعلى نقيض الحبوب التي يتم تناولها، أو الواقي الذكري، يتمُّ أخذ الـ Vasalgel عبر حُقَن، يبدأ مفعولها بعد مرور 10 إلى 20 دقيقة. وتعتبر هذه الطريقة الأسهل لمنع الأنابيب من نقل الحيوانات المنوية، بعد أن تصبح مكوناتها صلبة تقريباً. ما يمنع الحيوانات المنوية من المرور إلى البويضة ويجعل من الإخصاب أمراً شبه مستحيل. لكن من المرجح أن حقن الذات قد يتطلب مخدراً موضعياً، إلاَّ أنه في ما يتعلق بـ Vasalgel يبدو هذا الإجراء خالياً نسبياً من الألم.

من الـ vasectomie إلى الـ vasalgel

يلفت الدكتورحسان رمضان “للنهار” ، الاختصاصي بأمراض وجراحة الكلى والمسالك البولية والتناسلية في مستشفى طراد إلى أنَّه “غالباً ما يقوم الأطباء بالـ vasectomie أي ربط القناة الدافقة أو ما يعرف بالحبل المنوي أو حرقها، فلا تعود الحيوانات المنوية تصل للبويضة. وعموماً فإنَّ عملية ربط الحبل المنوي تنجح بنسبة 50 إلى 60%. أما في ما يتعلق بفكرة هذا المنتج فهي بناءة ومعقولة، خصوصاً إذا لم تكن المرأة قادرة على تناول حبوب منع الحمل لسبب أو لآخر، حيث يتمُّ حقن عضو الرجل بمادة مثل الجيل (Gel) التي تمنع الحيوانات المنوية من المرور إلى البويضة، فلا تعود مسألة الحمل مرتبطة بها فقط، بل بزوجها أيضاً”. ولكن يتساءل رمضان حول إمكان وجود عوارض جانبية لهذا الجيل أو السائل المضاد لاحقاً؟ وحول مقدرة أي رجل على حقن نفسه”. لافتاً إلى أنَّ “نتائج هذا المنتج بحاجة إلى دراسات أكثر وأعمق لمعرفة فعاليته على المدى البعيد”.

الرغبة في الإنجاب ثانية
إذا قرر الرجل التراجع عن هذا الإجراء، بعد ستة أشهر أو ست سنوات، كل ما يحتاج إليه هو حقنة تمسح المكونات التي أوجدتها الـ Vasalgel ما يعيد إمكانية الإنجاب، بعد أن أكدت التجارب المخبرية التي أجريت على الأرانب إمكانية استعادة الخصوبة الكاملة.

 

السابق
الفيليبين تسحب جنودها من الجولان
التالي
حين سألتُ هاني فحص بوقاحة «من فوق»: إنتَ بِتصَلّي؟