الاستقلال في اسكتلندا ’يسقط’ أمام الاستفتاء التاريخي

اعترف الزعيم القومي الاسكتلندي أليكس سالموند اليوم بالهزيمة في مسعاه للفوز في استفتاء على الاستقلال عن المملكة المتحدة، وطالب الحكومة البريطانية بأن تفي بوعدها بمنح المزيد من السلطات لإدنبره بسرعة.

وقال سالموند لأنصار الاستقلال في العاصمة الاسكتلندية: “قررت اسكتلندا بالأغلبية ألا تصبح دولة مستقلة في هذه المرحلة. أقبل حكم الناس هذا”.
وكان زعماء الأحزاب البريطانية الرئيسية الثلاثة تعهدوا بمنح الاسكتلنديين المزيد من السلطات إذا ما ظلت اسكتلندا جزءا من المملكة المتحدة.
وأضاف سالموند: “ستتوقع اسكتلندا الالتزام بذلك بسرعة”.

كما أقرت نيكولا ستورجن نائبة زعيم الحزب القومي الاسكتلندي بالهزيمة، وقالت لتلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية: “مثل الاف اخرين في ارجاء البلاد. وضعت قلبي وروحي في هذه الحملة، والان يوجد شعور حقيقي بخيبة الامل بأننا أخفقنا بفارق ضئيل في الحصول على تصويت بنعم”.

وأظهرت النتائج ان الناخبين الاسكتلنديين رفضوا الاستقلال عن المملكة المتحدة.
وأوضحت أن من صوتوا لمصلحة الوحدة تجاوزوا 50 بفي لمئة من إجمالي الاصوات، وهو ما يعني هزيمة الإنفصاليين في الاستفتاء. وفي سياق متصل، هنّأ رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون زعيم الحملة المناهضة للاستقلال في اسكتلندا، داعياً القوميين الاسكتلنديين إلى الانضمام إلى محادثات في شأن سلطات جديدة.

وأضاف كاميرون: “سنواصل الوقوف إلى جانب اسكتلندا وملتزمون بدعمها”، مؤكداً أن “وحدتنا مع اسكتلندا أساسية”.

وكانت نتائج فرز 31 دائرة من اصل 32 في الاستفتاء، اظهرت ان الوحدويين حصلوا على مليون و914 الفا و187 صوتا متجاوزين المليون و852 الفا و828 صوتا الضرورية للفوز، بحسب النتائج الرسمية التي نشرتها “بي بي سي”.

وفاز معسكر الوحدويين بـ55,42 في المئة من الاصوات، في مقابل 44,58 في المئة لمؤيدي الاستقلال.

السابق
الفيليبين تسحب جنودها من الجولان قبل الموعد المحدد لانتهاء المهمة
التالي
الخليج: ’داعش’ مقابل إيران!