دي ميستورا بعد لقائه سلام: مصمم على تخفيف معاناة الشعب السوري والتوترات في المنطقة

استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السرايا الحكومية، الموفد الدولي الخاص الى سوريا ستيفان دي ميستورا والوفد المرافق.

بعد الإجتماع الذي استمر قرابة الساعة عقد دي ميستورا مؤتمرا صحافيا مقتضبا قال فيه: “تعرفون كم أن مشاعري قوية تجاه لبنان واللبنانيين، هذا البلد الذي خدمت فيه خمس سنوات. وأنا لا أنسى هذه الفترة التي ستبقى دائما في ذاكرتي، ولذا فمن الطبيعي أن أبدأ جولتي الإقليمية من لبنان بعد تعييني من قبل الأمين العام للأمم المتحدة كموفد خاص للأزمة السورية، وأحصل على فرصة لقاء رئيس الوزراء وأتبادل معه وجهات النظر المتعلقة، ليس فقط بالبيئة الإقليمية المعقدة جدا التي تأثرت بالأزمة السورية المستمرة منذ فترة طويلة، ولكن أيضا تداعيات هذه الأزمة على لبنان”.

وقال: “اليوم كنت مستمعا أكثر مما كنت متحدثا لأنه، بالرغم من خبرتي السابقة، كان علي أن أطلع على النتائج الخطيرة والمعقدة، وعلى الثمن الذي يدفعه لبنان والشعب اللبناني بسبب ما يحصل في الخارج وخاصة في سوريا. إذا بالنسبة الي كان من المهم أولا أن أظهر اهتمامي بلبنان، وثانيا الإستماع إلى رئيس الوزراء “.

أضاف: “لقد عدت للتو من سوريا، وكانت لدي هناك محادثات مفيدة. سأكمل جولتي مع فريق عملي، وبشكل خاص السفير رمزي رمزي نائب الموفد الخاص في المنطقة، على أن أعود إلى نيويورك حيث سأرفع تقريري الى الأمين العام للأمم المتحدة عما توصلت اليه في هذه المرحلة الأولية، واتمنى ان نتمكن من المساهمة في حل الأزمة السورية التي أخذت وقتا طويلا”.

وردا على سؤال عن مدى إمكان إعادة إحياء قرار جنيف الأول، قال دي ميستورا: “لا أستطيع الإجابة عن هذا السؤال الآن لأننا في بداية مهمتنا. ولكن ما أستطيع قوله أنني مصمم على القيام بما طلب مني الأمين العام للأمم المتحدة في محاولة إيجاد وسائل جديدة وكل أنواع الصيغ الممكنة للتخفيف من معاناة الشعب السوري والتوترات في المنطقة”.

السابق
لحمة مشوية بنكهة الحشيشة
التالي
النابلسي: الوضع في عرسال قد يشكل حالة استنزاف للدولة والجيش